تابعونا على:
شريط الأخبار
العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط “البام”..وهبي أبرز الغائبين عن أول دورة للمجلس الوطني نقابة تطالب بتحسين الوضعية المادية لمتقاعدي الجامعات الترابية منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج عن المدون الحيرش أكادير.. الشرطة تطيح بشخصين متحوزان 2130 قرص مخدر افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب جبران يستأنف تداريبه مع الوداد إستعدادا للديربي

24 ساعة

البيجيدي: التحول من راميد إلى "تضامن" كلف الدولة 9.5 مليار درهم وقلص عدد المستفيدين

13 يناير 2024 - 17:24

نبه حزب العدالة والتنمية إلى ما وصفه ب”المقاربة المحاسباتية والتقنية والميكانيكية الصِّرفة التي تؤدي إلى إقصاء وحرمان مجموعة من الفئات الهشة من الاستفادة من دعم وبرامج كانت تستفيد منها في السابق”. واعتبر أن ذلك يتم أحيانا تحت عنوان خادع يدَّعي “تجويد آليات استهداف الفئات المستفيدة من البرامج الاجتماعية عبر استثمار الإمكانيات التي يتيحها السجل الاجتماعي الموحد والوكالة الوطنية للسجلات”.

واعتبر الحزب أن المقاربة التي اعتمدتها الحكومة لتحويل المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “راميد” إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض “تضامن” خاطئة. وأوضحت أن هذا التحول ترتب عنه تحمل الدولة لمبلغ سنوي قدره 9,5 مليار درهم يتم تحويله للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مقابل التكفل ب11 مليون مستفيد ومستفيدة فقط. بيينما كانت الدولة تتحمل في السابق (راميد) 18.44 مليون مستفيد(ة) مقابل 2 مليار درهم.

وجاء في تقرير عرض على المجلس الوطني للحزب ، أنه تطرح إشكالية تمويل هذا البرنامج، والجهة التي ستستفيد من هذا الفارق الكبير الذي بلغ فارق 7,5 مليار درهم برسم تحملات الدولة بين الأمس واليوم، ومقابل استفادة عدد أقل بكثير من الذي كان يستفيد في السابق.

وأضاف التقرير “كان من الممكن -ومازال مطلوبا مراجعة هذا القرار- مضاعفة المبلغ المدفوع للمستشفيات العمومية، وهو ما كان من جهة سيؤدي إلى تأهيل القطاع العام الصحي وتحفيز أطره وتأهيل الخدمات المقدمة للمستفيدين من تضامن، وفي نفس الوقت سيوفر على الدولة مبلغ يصل إلى 5 مليار درهم سنويا هي في حاجة ماسة إليها للمساهمة في تمويل باقي برامج تعميم الحماية الاجمتماعية.”

وطالب العدالة والتنمية بالحفاظ على الحقوق المكتسبة للمستفيدين الحاليين من مختلف البرامج القائمة أو السابقة (راميد؛ الأرامل؛ تيسير، مليون محفظة، المنح الجامعية…) من خلال تسجيل المستفيدين تلقائيا في السجل الاجتماعي الموحد من جهة، وكذا الحرص على تصحيح هذا المسار الخاطئ في تدبير نظام “تضامن” والذي أدى إلى تحويل المستفيدين من “راميد” إلى هذا النظام بفاتورة تفوق أربع مرات فاتورة استشفاء 60% فقط من المستفيدين سابقا، من جهة أخرى.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة

للمزيد من التفاصيل...

الأصالة والمعاصرة يصادق على لائحة المكتب السياسي الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي

للمزيد من التفاصيل...

استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...

ملعب محايد للجيش بكأس العرش

للمزيد من التفاصيل...

كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى: بلاغ نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس لهذه السنة مفبرك

للمزيد من التفاصيل...

عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا

للمزيد من التفاصيل...