تابعونا على:
شريط الأخبار
معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني مدرب الزمالك المصري: الزمالك أكبر من نهضة بركان وهدفنا قلب نتيجة الذهاب الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

24 ساعة

النقيب محمد زيان

خطير..زيان متهم بتحويل 100مليون من الحزب إلى إبنيه

13 يناير 2024 - 21:13

بات النقيب الأسبق محمد زيان، مهددا بقضاء عقوبة سجنية جديدة، تنضاف إلى العقوبة السالبة للحرية التي يمضيها حاليا، إذ لم يمض سوى 14 شهرا فقط من أصل 36 شهرا حبسا نافذا الصادرة ضده. ويواجه زيان تهما خطيرة جديدة، تتعلق بتبديد أموال عمومية والمشاركة في تلقي فائدة من مؤسسة يتولى الإشراف عليها.

وخلال الأسبوع الجاري أحال نائب الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط، وزير حقوق الإنسان الأسبق على لبنى لحلو، قاضية جرائم الأموال، رفقة ثلاثة أشخاص آخرين، وهم أمين مال الحزب على عهد محمد زيان، وشخصين آخرين.

ويتهم زيان بتحويل 100 مليون سنتيم كان توصل بها كدعم خلال الحملة الانتخابية لإبنيه وسائقه الخاص، فضلا عن أمين مال الحزب.

وخلصت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد إلى أن الأمين العام السابق للحزب المغربي الليبرالي حول 25 مليون سنتيم لفائدة شركة متخصصة في التواصل، يديرها ابنه، لكن دون أن يقدم أي دليل على نوعية الخدمات التي قدمها للحزب لكي يستحق هذا المبلغ.

وإضافة إلى ذلك فإن إسناد هذه الصفقة لم يتم وفق الضوابط القانونية المعمول بها. كما استفاد نفس الإبن بشكل شخصي، من مبلغ مالي قدره 5 مليون سنتيم. واستفاد شقيقه من ثلاثة ملايين سنتيم عبر شركة أخرى مختصة في التواصل. وحول الحزب مبلغ خمسة مليون سنتيم للحساب البنكي للسائق الشخصي لمحمد زيا، رغم أن لاعلاقة له بالحزب.

وتم تحويل 70 مليون سنتيم لنائب أمين مال الحزب (متابع في حالة اعتقال)، عبر مطبعة شخصية كان يملكها بضواحي الرباط، بدعوى أنها مصاريف طبع وثائق ومنشورات الحزب، دون إثبات المطبوعات المفترضة المنجزة، مع العلم أن هذه المطبعة تقاسم ملكيتها خلال سنة 2018 كل من محمد زيان ونائب أمين المال المشتبه فيه. كما استفاد هو نفسه من تحويلات مالية لحسابه الشخصي من مالية الحزب، في خرق واضح لقانون الأحزاب السياسية.

كما بينت المراجعات المالية سحب مجموعة من المبالغ المالية نقدا من حسابات الحزب عبر آلية “وضع رهن الإشارة، التي كان زيان يقوم بتوقيعها، بدعوى أنها مبالغ تصرف لفائدة المتطوعين في الحملة الانتخابية؛ لكن دون تقديم أي وثيقة محاسباتية تبرر صرف هذه المبالغ.

وكانت الشرطة القضائية باشرت منذ بضعة أشهر تحقيقا في الموضوع، إذ سبق لعناصرها أن انتقلت إلى سجن العرجات2، حيث يقبع محمد زيان من أجل استنطاقه، كما باشرت أبحاثها مع باقي المتهمين. ويتعلق الأمر بأوجه صرف المنحة التي قدمتها وزارة الداخلية للحزب الليبرالي خلال الانتخابات الجماعية لـسنة2015، والانتخابات التشريعية التي جرى تنظيمها سنة 2016.

 

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا”

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

للمزيد من التفاصيل...