تابعونا على:
شريط الأخبار
معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني مدرب الزمالك المصري: الزمالك أكبر من نهضة بركان وهدفنا قلب نتيجة الذهاب الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

24 ساعة

محمد أوزين

"أوزين" يزكي والد عيدودي لاستعادة المقعد المفقود بدائرة سيدي قاسم

02 فبراير 2024 - 11:33

بعد أن استعادت عائلة عيدودي مقعدها الجماعي المفقود بجماعة دار الكداري على إثر عزل البرلماني المعروف بلقب “هشة بشة”، تسعى ذات العائلة إلى استعادة مقعدها البرلماني الذي فقدته على إثر تجريد المحكمة الدستورية لعبد النبي عيدودي من عضوية مجلس النواب.

وفي هذا الصدد، علم موقع الأنباء تيفي، أن محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قد منح التزكية لوالد عبد النبي عيدودي، حيث يتعلق الأمر بعبد الهادي الذي يستعد لخلافة ابنه في مقعده البرلماني المفقود.

وكشفت مصادرنا، أن والد عبد النبي عيدودي المعزول، من مواليد سنة 1957، وهو من فلاحي إقليم سيدي قاسم، وسبق له أن عمل جنديا لمدة 27 سنة، منذ عام 1975 إلى حدود سنة 2002.

وأفادت مصادرنا، أن عبد النبي عيدودي كان ينوي ترشيح شقيقته لخوض غمار الانتخابات الجزئية التي ستشهدها دائرة سيدي قاسم بتاريخ 22 فبراير الجاري، وذلك قبل أن يرسو على والده الذي سيتنافس على المقعد الشاغر بهذه الدائرة.

وجدير بالذكر، أن باب تلقي الترشيحات لهذه الانتخابات، سينطلق ابتداء من الرابع من شهر فبراير الجاري، وذلك إلى غاية الثامن منه، فيما ستنطلق الحملة الانتخابية من التاسع من ذات الشهر إلى غاية الواحد والعشرين منه، ليكون يوم الاقتراع في الثاني والعشرين من نفس الشهر.

وتجدر الإشارة، إلى أن دائرة سيدي قاسم تتوفر على 5 مقاعد برلمانية، ظفرت بها خلال انتخابات 2021، أحزاب: الحركة الشعبية، التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، وكذا الاتحاد الاشتراكي. غير أن المحكمة الدستورية قامت بتجريد النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية من عضويته بمجلس النواب.

وجاء قرار المحكمة الدستورية بناءً على طلب من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، بعد أن صدر في حق عيدودي حكم قضائي نهائي بإدانته بتهمة تبديد أموال عامة.

وأوردت المحكمة الدستورية في قرارها: أن “القرار الجنائي الابتدائي القاضي بإدانة عبد النبي عيدودي، المنتخب عن الدائرة الانتخابية المحلية “سيدي قاسم” (إقليم سيدي قاسم)، أصبح نهائيا ومكتسبا لقوة الشيء المقضي به، مما يفقد المعني بالأمر أهلية الانتخاب”.

ويتعين، حسب القرار ذاته، “تثبيت تجريده بحكم القانون من العضوية بمجلس النواب، عملا بأحكام المادة 11 من القانون التنظيمي المشار إليه أعلاه، والتصريح بشغور المقعد الذي كان يشغله مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر طبقا لأحكام البند 5 من المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب”.

وأكدت المحكمة، تثبيت قرار محكمة النقض “بمؤاخذته من أجل جناية تبديد أموال عامة، ومعاقبته بسنتين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية نافذة قدرها 5000 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى”.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا”

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

للمزيد من التفاصيل...