تابعونا على:
شريط الأخبار
المحكمة تعلن عن تاريخ محاكمة الناصيري وبعيوي رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني) ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال

24 ساعة

رياض مزور

توقيع اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون المغربي السويسري في مجال الملكية الفكرية

04 فبراير 2024 - 17:42

وقع رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بمدينة الدار البيضاء د، اتفاقية شراكة مع غيوم شيرر سفير سويسرا بالمغرب، وعبد العزيز بابقيقي المدير العام المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية؛ وذلك في سبيل تعزيز التعاون المغربي السويسري في مجال الملكية الفكرية.

وتروم هذه الاتفاقيات، تعزيز التعاون بخصوص الملكية الفكرية بين المغرب وسويسرا، انطلاقا من العديد من المجالات الحيوية بغية تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والابتكار، بالإضافة إلى خلق فرص شغل جديدة.

وتتعلق اتفاقية التعاون هذه بشكل رئيسي بالمجالات التالية: الإطار القانوني المتعلق بالملكية الفكرية؛ الخدمات المقدمة لحماية واستخدام حقوق الملكية الفكرية؛ الترويج للملكية الفكرية لمختلف المستخدمين؛ تطبيق حقوق الملكية الفكرية.

وستشكل هذه الاتفاقية، فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين البلدين، وبالتالي يهدف إلى تعزيز الأدوات الموضوعة لصالح رواد الأعمال والمبدعين والباحثين في المغرب لحماية اختراعاتهم والترويج لها، ولإبداعاتهم وعلاماتهم المميزة.

وينفد برنامج هذه الاتفاقية، الذي يستمر لمدة 4 سنوات (2024-2027)، حسب بلاغ صحفي، من قبل المعهد الاتحادي بسويسرا للملكية الفكرية (IPI)، بالتعاون الوثيق مع المكتب المغربي للملكية الفكرية الملكية الصناعية والتجارية (OMPIC)، باعتباره الشريك الرئيسي للبرنامج، فضلا عن الجهات الفاعلة الأخرى في نظام الملكية الفكرية الوطني، وعدد من الشركاء والمستفيدين من هذا البرنامج.

وسيساهم هذا البرنامج في الديناميكيات الاقتصادية الوطنية من خلال تثمين
الأصول غير المادية للشركات المغربية وتحديث أدوات الحماية، وسندات الملكية الصناعية والتجارية في المغرب.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المحكمة تعلن عن تاريخ محاكمة الناصيري وبعيوي

للمزيد من التفاصيل...

كلميم.. إحالة 1612 شخصا على القضاء (مسؤول أمني)

للمزيد من التفاصيل...

ليلة بيضاء لمحاكمة ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور

للمزيد من التفاصيل...

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...