تابعونا على:
شريط الأخبار
عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط “البام”..وهبي أبرز الغائبين عن أول دورة للمجلس الوطني نقابة تطالب بتحسين الوضعية المادية لمتقاعدي الجامعات الترابية منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج عن المدون الحيرش أكادير.. الشرطة تطيح بشخصين متحوزان 2130 قرص مخدر افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب جبران يستأنف تداريبه مع الوداد إستعدادا للديربي بني ملال.. ممثلو موظفي التعليم ينتقدون المجالس التأديبية ويعتبرونها “كيدية” المغرب يستضيف 8 مباريات عن تصفيات المونديال تصفيات مونديال الدومينكان لأقل من 17 سنة.. سيدات المغرب تسقط الجزائر برباعية كانت أسرته تستعد لدفنه.. شخص يعود إلى الحياة وسط صدمة أهله بسبب محامي جماعة مراكش.. المحكمة تؤجل جلسة محاكمة نائب رئيس مقاطعة جليز

24 ساعة

دي ميستورا

لماذا تعتبر زيارة دي ميستورا إلى جنوب إفريقيا سقطة كبيرة؟

07 فبراير 2024 - 20:23

تسببت زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، إلى جنوب إفريقيا، في جدل واسع في الأوساط السياسية المغربية، باعتبار جنوب افريقيا بلد له أجندة عدائية اتجاه المغرب.

وعوض أن يكرس دي ميستورا جهوده بشكل أكبر لإقناع الجزائر باستئناف مفاوضات الموائد المستديرة، كما كان الحال في سنتي 2018 و2019، قرر المسؤول الأممي التوجه نحو جنوب إفريقيا، التي تلعب أوراق الجزائر العدائية نفسها في ملف الصحراء، بثوب الدفاع عن الشعوب المتحررة.

وانتقد المغرب بشدة هذه الخطوة، حيث أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المغرب لن يسمح بأن تصبح صحراؤه أرضا للمناورة الدبلوماسية لجنوب إفريقيا.

وفي ذات السياق، قال محمد أوجار، وزير العدل الأسبق والذي يشغل حاليا عضوية المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، “لقد استغربنا خروج دي ميستورا عن قرارات وإطار مجلس الأمن بشأن قضية الصحراء”، وزاد متسائلا: “ما الداعي لهذه الزيارة”.

وأردف المتحدث: “يجب أن نرفع الورقة الصفراء في وجه دي ميستورا”، مشدداً على أن عمل هذا المسؤول واضح يتمثل في تدبير المفاوضات، وأنه لا وجود لجنوب إفريقيا في هذا الملف.

واستطرد قائلا: “نتمنى أن يتم تدارك هذا الانزلاق الخطير وأن تصل الإشارة إلى من يعنيه الأمر”.

وحيال ذلك، قال محمد شقير، الباحث في العلوم السياسية، أن المغرب قد عبر عن تخوفه من هذه الزيارة نظرا لعدم اعتبار هذه الدولة من ضمن الدول المعنية مباشرة بهذا النزاع.

وأشار شقير في تصريح لموقع ” الانباء تيفي”: أن موقف هذه الدولة المناوئ للقضية الوطنية وكذا للتحالف السياسي بين كل من الجزائر وجنوب افريقيا، بالإضافة إلى الخوف من توظيف هذه القضية في التنافس السياسي والاقليمي القائم بين كل من المملكة المغربية وجنوب افريقيا.

وقال الباحث في العلوم السياسية: “أن هذا لا يمنع من ضرورة تفادي أي تشنج سياسي أو دبلوماسي ازاء مبادرة “دي ميستورا” واجتهاده في البحث عن صيغ لحلحلة الوضع الجامد بين أطراف النزاع، حيث يمكن أن تشكل جنوب افريقيا الحليف الاستراتيجي للجزائر الطرف الذي قد يسهل اقناع هذه الأخيرة بقبول أي مبادرة جديدة قد يقترحها المبعوث الاممي بشأن تدبير هذا النزاع”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة

للمزيد من التفاصيل...

الأصالة والمعاصرة يصادق على لائحة المكتب السياسي الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وزارة بنموسى: بلاغ نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس لهذه السنة مفبرك

للمزيد من التفاصيل...

عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا

للمزيد من التفاصيل...

بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات”

للمزيد من التفاصيل...

ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة

للمزيد من التفاصيل...

الأصالة والمعاصرة يصادق على لائحة المكتب السياسي الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي: أخنوش يغالط المغاربة بأرقام غير صحيحة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل

للمزيد من التفاصيل...