تابعونا على:
شريط الأخبار
كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء” العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط

24 ساعة

الاتحاد الاشتراكي

المعارضة تستعد للإطاحة بالحكومة

08 فبراير 2024 - 15:06

انتقدت الفرق البرلمانية الاتحاد الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، والفريق الحركي، وفريق التقدم والاشتراكية، إضافة إلى المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، حكومة عزيز أخنوش، بشكل لاذع، ووصفتها بالحكومة غير قادرة على التجاوب مع الرأي العام الوطني.

 الاتحاد الاشتراكي
واتهمت المعارضة في ندوة صحفية نظمتها اليوم الخميس بمجلس النواب بعض وزراء الحكومة بأنهم غير قادرين على التفاعل مع الأسئلة التي تطرحها المعارضة. وذهب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكي إلى حد القول إن بعض الوزراء لا يعرفون قراءة الأجوبة التي تكتب لهم، فبالأحرى التجاوب مع الأسئلة التي يطرحها النواب البرلمانيون في إطار مراقبة العمل الحكومي.
وبينما لم تستبعد الفرق البرلمانية امكانية تقديم ملتمس رقابة ضد حكومة أخنوش، أكد رؤساء الفرق الثلاث والمجموعة النيابية، أن الهدف من ذلك هو التنبيه إلى خطورة الوضع الذي تعيشه الحكومة الحالية.
من جهته قال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية أن الحكومة قتلت السياسة. وأضاف “عطلت الحكومة الدستور وقتلت السياسة داخل البرلمان. وخلص إلى القول” البرلمان لا يناقش القضايا الحقيقية”. ونفس الموقف عبر عنه عبد الله بوانو الذي تحدث عن تبخيس السياسة وانعدام الجدية.

 الاتحاد الاشتراكي
في نفس السياق، اعتبرت المعارضة أن استمرار غياب رئيس الحكومة عن الجلسات الشهرية للبرلمان غير مقبول، وأضافت “ليس رئيس الحكومة وحده من يتغيب عن جلسات المساءلة، بل إن نصف الوزراء لايحضرون”. وأكدت على أنه “كان مطلوبا من رئيس الحكومة أن يكون حاضرا للتواصل مع الرأي العام في العديد من القضايا الكبرى وآخرها التعليم، لكن في هذا الملف بالضبط حضر متأخرا”.

وعددت المعارضة أكثر من ملف قالت إنه كان المفروض أن تناقش تداعياته داخل قبة البرلمان، كما هو الحال بالنسبة لملف “المجلس الوطني للصحافة”، و”مباراة الولوج إلى المحاماة”..الخ، غير أن ذلك لم يحصل، وهو ما علق عليه رشيد حموني بالقول “إن القضايا الكبرى لاتناقش في البرلمان”.
وردا على إعلان راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب أن رئيس الحكومة، أجاب خلال الجلسات الخاصة بالسياسات العامة، عن 60 سؤالا خلال النصف الأول من الولاية البرلمانية الحالية، قال حموني إن ذلك فيه تغليط للرأي العام. وأوضح “لقد حضر رئيس الحكومة 12 جلسة أجاب خلالها عن 12 محور بمعدل خمسة أسئلة في نفس المحور.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط”

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

للمزيد من التفاصيل...

طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي

للمزيد من التفاصيل...

استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...