تابعونا على:
شريط الأخبار
الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين الركراكي يعول على 5 لاعبين أولمبيين ضد زامبيا والكونغو برازفيل الكاتب والمخرج المسرحي أحمد كارس في ذمة الله المدينة المنورة تستقبل أولى طلائع الحجاج مهرجان المسرح بالحي المحمدي يعود ببرمجة غنية من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟ مرشح يزاحم أكرم وأيت منا على رئاسة الوداد لعدم الاستجابة لمطالبهم.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال فاجعة أزيلال.. المحكمة تصدر حكما جديدا في حق السائق سنة ونصف حبسا للمدون يوسف الحيرش مسؤولون يتدارسون سيناريوهات ربط بني ملال والدار البيضاء بشبكة السكك الحديدية الجيش يربك العصبة وبرمجة الكأس ثلاث تعيينات جديدة في مناصب عليا البحرية الملكية تنقذ 38 مهاجرا سريا بطانطان الفيفا تتحمل مصاريف الوداد بالمونديال السطي: معطيات المجلس الاقتصادي حطمت أرقام حصيلة الحكومة حموشي يتباحث مع نظرائه الإسبان سبل تعزيز التعاون الثنائي النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق حول فضيحة “تزوير الشواهد الجامعية” الاقتطاع من الأجور يخرج موظفي بلدية أولاد عياد للاعتصام أخنوش: بعد مرور 10 سنوات.. كان واجبا على الحكومة الحالية إنصاف الموظفين

24 ساعة

محمد عبد النباوي

عبد النباوي: القضاة والمسؤولين القضائيين أصبحوا مدعوين لتسيير الإدارة القضائية

26 فبراير 2024 - 19:01

كشف محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن القضاة والمسؤولين القضائيين أصبحوا يشرفون على الإدارة القضائية في جوانبها الإدارية والمالية وما يرتبط بتسيير الممتلكات والموارد المالية للمحاكم وتدبير الوضعية المهنية للموظفين.

وقال عبد النباوي، في كلمته خلال انعقاد دورة تكوينية في الإدارة القضائية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد ونوابهم الأولين ينظمها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بتنسيق مع رئاسة النيابة العامة ووزارة العدل اليوم الاثنين بالرباط تحت شعار “تنمية المهارات القيادية وتعميق المدارك المعرفية”، إن دور القضاة والمسؤولين القضائيين لم يعد يقتصر، على مباشرة المهام القضائية وحدها، وإنما أصبحوا مدعوين لتسيير الإدارة القضائية بمختلف تفرعاتها، وتنوع مهامها بين مهام الإشراف على عمل زملائهم القضاة، وتفعيل آليات النجاعة القضائية فيما يخص تجهيز القضايا، وتتبع سيرها لاحترام الأجل المعقول للبت.

وأشار عبد النباوي، إلى أن مهامهم تتمثل في تسهيل الإجراءات التي تساعد على تثمين الزمن القضائي وتطوير أمد الآجال الاسترشادية، ولاسيما ضبط إجراءات تبليغ الاستدعاءات والأحكام وباقي الطيات القضائية، وتحسين مساطر تداول الملفات والوثائق داخل المحاكم، وكذلك نقلها إلى محاكم الطعون، وكل ما يهم تنفيذ مقررات القضاة الصادرة بشأن إجراءات التحقيق في الدعاوى، وتحرير وطبع الأحكام والقرارات، وتسليم النسخ للأطراف، وتسريع مختلف إجراءات التقاضي ومختلف مهام الإدارة القضائية الموسومة بالطبيعة القضائية أو المرتبطة بالولوج إلى العدالة.

وأبرز عبد النباوي، أن المهام الجديدة للمسؤولين القضائيين متعددة ومتنوعة لا تتوقف عند حدود الإشراف القضائي وتدبير المراسلات الإدارية، بقدر ما تتطلب الإشراف على سير القضاء في كل جزئياته المهنية والأخلاقية، والتدبير الحسن للعلاقات بين الفاعلين والمهتمين.

واعتبر عبد النباوي، أن مهمة المسؤول القضائي شبيهة بمهمة رئيس المقاولة، مطلوب منه إتقان فنون الإدارة والتسيير، والإلمام بأساليب التأطير والتحفيز، وامتلاك المؤهلات اللازمة لقيادة الفريق، وإجادة تدبير واستعمال الموارد والوسائل، والتوفر على مؤشرات جادة لقياس وتقييم الأداء، مسجلا أنه إذا كان البعض يرى أن نجاح المقاولة يتجلى في الربح المادي ومضاعفة رأس المال، فإن ربح “المقاولة القضائية” هو كسب ثقة المجتمع والمساهمة في بلورة السياسات العمومية، وحماية الأمن والنظام العام في مختلف تجلياتهما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

وأكد عبد النباوي، على أنه بطبيعة الحال فإن تحقيق هذا المبتغى لن يتم دون التطبيق العادل للقانون، وبشروط الاستقلال والحياد والنزاهة والاستقامة، وإبراز الخلق الحسن، لافتا إلى إنه ينتظر من المسؤولين القضائيين الجدد التفاعل الإيجابي والجاد مع مبادرات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرامية إلى تأطير العمل القضائي بالمقتضيات القانونية والأخلاقية، والساعية إلى تأهيل القضاة لممارسة مهامهم وتطوير كفاءاتهم المهنية، وإلى وضع المعايير العادلة للتقييم، ولمعالجة الوضعيات المهنية للقضاة وتطبيقها.

وأورد المسؤول القضائي، أن هذا التفاعل لن يكون مجديا دون إسهامهم في التأطير الإيجابي والدعم النفسي والمعنوي للقضاة العاملين تحت إشرافهم، بما يقتضي ذلك من شرح وتوضيح للمساطر الإدارية المهنية، والعمل على ضبط تطبيقها واحترامها، وسلوك الإجراءات القانونية للتظلم والتشكي بشأنها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين

للمزيد من التفاصيل...

سنة ونصف حبسا للمدون يوسف الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

Mercedes-Benz الراعي الرسمي لـ”أسبوع القفطان” المغربي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يعول على 5 لاعبين أولمبيين ضد زامبيا والكونغو برازفيل

للمزيد من التفاصيل...

الكاتب والمخرج المسرحي أحمد كارس في ذمة الله

للمزيد من التفاصيل...

المدينة المنورة تستقبل أولى طلائع الحجاج

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مرشح يزاحم أكرم وأيت منا على رئاسة الوداد

للمزيد من التفاصيل...

لعدم الاستجابة لمطالبهم.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة أزيلال.. المحكمة تصدر حكما جديدا في حق السائق

للمزيد من التفاصيل...