تابعونا على:
شريط الأخبار
كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء” العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط

24 ساعة

المؤسسات التعليمية

بني ملال.. ورشة تكوينية لتجويد المكتسبات الدراسية للتلاميذ

06 مارس 2024 - 09:43

احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، أمس الثلاثاء ورشة تكوينية جهوية مندرجة في إطار البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بالجهة في أفق سنة 2026، في موضوع: ” التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد في البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات”.

 المؤسسات التعليمية

وافتتح أشغال هذه الورشة التكوينية مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، بكلمة تأطيرية، ذكر من خلالها بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات(PNEA)، الذي يسهر على تنفيذه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي منذ 2009.

 المؤسسات التعليمية

وأكد السليفاني، على أنه آلية تقييمية لمكتسبات وكفايات المتعلمات والمتعلمين انطلاقا من المنهاج الدراسي الرسمي المغربي، مع اعتماده على الروائز الممعيرة المتعارف عليها في الدراسات الدولية مثل TIMSS وPIRLS و.PISA، مشيرا إلى أن هذه الأكاديمية وانطلاقا من مسؤوليتها التربوية على التحصيل الدراسي بالجهة، وبعد صدور تقرير البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات 2019PNEA، انبرت إلى تحليل النتائج المحصل عليها، واقتراح الحلول العملية الكفيلة بتجاوز معيقات التحصيل الدراسي، وفق مقاربة علمية، تزاوج ما بين الإطار النظري المعرفي، والجانب التطبيقي الميداني المتعلق بالممارسة المهنية، وواقع حال المؤسسات التعليمية، وانطلقت في تنزيل البرنامج التدخلي الجهوي لتجويد المكتسبات الدراسية لتلميذات وتلاميذ التعليم الإلزامي بجهة بني ملال خنيفرة في أفق سنة 2026، واعتماد عدة التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج المحيط السوسيو-تربوي المعتمد من طرف البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات، كإطار نظري مؤطر لها.

 المؤسسات التعليمية

من جهتهم، قدم أعضاء فريق البحث التدخلي الجهوي عرضا مفصلا حول التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية بناء على أنموذج “المحيط السوسيو – تربوي” المعتمد في البرنامج الوطني لتجويد المكتسبات لفائدة مديري المؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع “المؤسسة الفعالة”، تم خلاله مقاربة السياق العام والخاص، والبناء الإشكالي لعدة التقييم الذاتي، والإطار النظري للمدرسة الفعالة، والإطار النظري لأنموذج المحيط السوسيو-تربوي، والإطار النظري للتقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، ودليل الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي. كما تطرقوا إلى مشاركة المغرب لأول مرة في الدراسة الاستقصائية الدولية للتعليم والتعلم Teaching and Learning Intenational Survey (TALIS 2024)، والتـي تركز على البيئة التعلمية، وأوضاع الهيئة الادارية والتدريسية في المدارس، وتنمية السياسات التعلمية للأساتذة ورؤساء المؤسسات التعليمية. والهادفة إلى فتح المجال للأساتذة والمديرين للمشاركة في تقييم عملية التعليم، وقياس مستوى البيئة التعلمية الحالية وقياس أثر البـرامج التطويرية ممثلة في (مشاريع المؤسسات التعليمية).

 المؤسسات التعليمية

 

كما تم خلال هذه الورشة التكوينية عرض الخطوات المنهجية لإنجاز التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية، وتقاسم عدة التقييم الذاتي، وطريقة بنائها النظري، من أجل الاستئناس بها تعزيزا لإرساء ثقافة التقييم الذاتي بالمؤسسات التعليمية الحاضنة لمشروع المدرسة الفعالة.

 المؤسسات التعليمية

وتجدر الإشارة، إلى أن تنظيم هذه الورشة التكوينية يدخل في إطار مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا لالتزامات خارطة الطريق 2026-2022، وبرامج الإطار الإجرائي 2024-2023.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط”

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

للمزيد من التفاصيل...

طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي

للمزيد من التفاصيل...

استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...