تابعونا على:
شريط الأخبار
الزيات: صفحة جديدة تبدأ بالرجاء دورة تكوينية وطنية حول “بروتوكول إسطنبول” لفائدة الأطباء الشرعيين انطلاق أشغال تهيئة المحطة الجوية الجديدة بمطار محمد الخامس وزارة الصحة تشرع في توحيد النظام المعلوماتي على المستوى الوطني جديد محاكمة شقيقي ياسين الشبلي بمراكش مرسيليا يلحق أوناحي بالفريق الرديف تمهيدا لرحيله أخنوش: الحكومة تستهدف رفع أعداد العاملين في قطاع الصحة إلى 90 ألف بايتاس يشرف على إطلاق الدورة السابعة لجائزة المجتمع المدني “نارسا” تطلق برنامجا صارما لمراقبة السير والحد من الحوادث الكاف تطلب إخضاع فحوصات طبية قبل الشان مجلس جهة الدار البيضاء سطات يصادق على مشاريع استراتيجية مصرع طفل في انقلاب “تريبورتور” ببني ملال أخنوش: إصلاح المنظومة الصحية خيار استراتيجي لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية بنهاشم يقترح 3 رجاويين بالوداد دون علم أصحابها.. تكليف “زبون سري” بمراقبة وتقييم الفنادق وقفة احتجاجية أمام مستشفى ابن سينا للتنديد بتدهور الخدمات الصحية حكيمي يغيب عن تداريب باريس سان جيرمان قبل مواجهة الريال شركة “atijari payment ” تطلق عملية تجهيز التجار بأنظمة تحصيل الأداء الـ M2T تطلق عرضها الجديد «CHAABI PAYMENT» حزب التقدم والاشتراكية يوجه انتقادات لاذعة للحكومة

24 ساعة

فندق

دون علم أصحابها.. تكليف "زبون سري" بمراقبة وتقييم الفنادق

07 يوليو 2025 - 16:08

في خطوة تعكس تحولا نوعيا في آليات مراقبة مؤسسات الإيواء السياحي، أطلقت الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) برنامجا يعتمد على “الزبون السري” كوسيلة ميدانية لتقييم جودة الخدمات دون إشعار مسبق للمؤسسات المعنية.

هذه الآلية التي تُعرف بـ”الزيارة الخفية” تنبثق من القانون 80-14 ومرسومه التطبيقي، وتهدف إلى جعل الجودة في القطاع الفندقي خاضعة لاختبار عملي وواقعي.

الزيارة الخفية ليست مجرد تفتيش تقني، بل تجربة متكاملة يعيشها “زبون مكلّف” بدءا من الحجز (عبر الهاتف أو المنصات الرقمية)، مرورا بمرافق الاستقبال، والخدمات المشتركة، والغرف، ووصولا إلى جودة الأطعمة والشراب وخدمات التدليك.

وبحسب دفتر تحملات الشركة نفسها، خصصت الدولة ميزانية تفوق 147 مليون درهم عبر أربع صفقات موزعة حسب التصنيفات والجهات، تبدأ بالمؤسسات المصنفة “فاخرة” و”خمس نجوم”، وتصل إلى الفنادق ذات “ثلاث نجوم”.

دفتر التحملات المخصص لهذه العملية يفرض آجالا دقيقة، حيث يجب إنجاز الزيارة خلال أربعة أيام من إشعار الزائر، وتقديم التقرير التحليلي خلال سبعة أيام، مع إمكانية تعديله في ظرف 24 ساعة إذا دعت الحاجة.

كما يُشترط إرفاق كل تقييم بمحاضر وصور وفواتير إثبات، مما يُضفي على العملية شفافية تقنية يصعب الطعن في نتائجها.

ولضمان استمرارية الرقابة، يُلزم مزود الخدمة بوضع خطة سنوية بناء على قوائم تحددها الشركة المغربية للهندسة السياحية، تشمل المؤسسات التي ستُفتتح أو ستُعاد مراقبتها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وزارة الصحة تشرع في توحيد النظام المعلوماتي على المستوى الوطني

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الحكومة تستهدف رفع أعداد العاملين في قطاع الصحة إلى 90 ألف

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وكالة بيت مال القدس تدعم الفلسطينيين بمشاريع اجتماعية وتنموية

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر.. السجن 5 سنوات للمؤرخ بلغيث بسبب تصريحات عن الأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شركة “atijari payment ” تطلق عملية تجهيز التجار بأنظمة تحصيل الأداء

للمزيد من التفاصيل...

الـ M2T تطلق عرضها الجديد «CHAABI PAYMENT»

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الزيات: صفحة جديدة تبدأ بالرجاء

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق أشغال تهيئة المحطة الجوية الجديدة بمطار محمد الخامس

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصحة تشرع في توحيد النظام المعلوماتي على المستوى الوطني

للمزيد من التفاصيل...

جديد محاكمة شقيقي ياسين الشبلي بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

مرسيليا يلحق أوناحي بالفريق الرديف تمهيدا لرحيله

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الحكومة تستهدف رفع أعداد العاملين في قطاع الصحة إلى 90 ألف

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس يشرف على إطلاق الدورة السابعة لجائزة المجتمع المدني

للمزيد من التفاصيل...

“نارسا” تطلق برنامجا صارما لمراقبة السير والحد من الحوادث

للمزيد من التفاصيل...