شرعت محطات الوقود بمختلف مدن المملكة، ابتداء من اليوم الخميس، في تطبيق تخفيضات جديدة في أسعار الكازوال والبنزين الممتاز، وذلك في سياق الجدل المتواصل حول كلفة المحروقات وارتفاعها بالمغرب.
وحسب معطيات موقع “الطاقة” الدولي المتخصص في شؤون الطاقة، فرغم هذا الانخفاض، إلا أن أسعار الوقود بالمغرب تزال ضمن الأعلى عربيا، وهو ما يشكل تحديا أمام الجهود الحكومية الرامية إلى الحد من التضخم. ويعزى هذا الوضع إلى اعتماد البلاد شبه الكامل على استيراد المشتقات النفطية، ما يجعلها عرضة لتقلبات الأسواق العالمية منذ قرار تحرير الأسعار خلال فترة حكومة عبد الإله بنكيران.
وتظهر بيانات النصف الأول من شهر أكتوبر الجاري أن سعر لتر الكازوال استقر في حدود 10.7 دراهم، مقابل 12.7 درهما للبنزين الممتاز، وهي مستويات وصفت بالمرتفعة مقارنة بـ”السعر العادل” الذي قدره المصدر ذاته بـ9.1 دراهم للكازوال و9.9 دراهم للبنزين، استنادا إلى أسعار النفط الدولية وسعر صرف الدولار وتكاليف النقل والتخزين والضرائب.
للمزيد من التفاصيل...