صادق المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خلال اجتماع طارئ احتضنه المقر المركزي بالرباط، على مذكرة تحيين وتفصيل مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وذلك في سياق التفاعل مع الدعوة الملكية الموجهة للأحزاب والنقابات قصد الإسهام في تطوير هذا المقترح.
واستحضر الأمين العام للاتحاد، محمد الزويتن، تطورات الأوضاع الوطنية والإقليمية والدولية، مثمنا القرار الأممي الأخير بشأن الصحراء المغربية، ومشيدا بجهود الدبلوماسية المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس.
كما نبه إلى تدهور منسوب الثقة في التدبير الحكومي، وانتقد ما وصفه بتغول المصالح وتفشي مظاهر الفساد والريع.
وأكد المكتب الوطني، عقب مناقشة مستفيضة لنقاط جدول الأعمال، إدخال تعديلات جوهرية على المذكرة بهدف تحصين مقترح الحكم الذاتي من أي تأويل يمس بالسيادة الوطنية أو يضعف السلطة المركزية للدولة، مجددا مطالبته للحكومة باعتماد المقاربة التشاركية واحترام التعددية السياسية والمؤسساتية.
وحذر الاتحاد من تداعيات تراجع الثقة في الحكومة والمجالس المنتخبة، داعيا إلى تشكيل جبهة وطنية لإعادة الاعتبار للمؤسسات ومحاربة الفساد، كما نبه إلى بعض الممارسات التي تعيق العمل النقابي.
وفي ختام بلاغه، دعا الاتحاد الحكومة الى مراجعة سياساتها الاجتماعية، فيما حث مناضليه على مواصلة الدفاع عن حقوق وكرامة الشغيلة المغربية.
للمزيد من التفاصيل...