تابعونا على:
شريط الأخبار
اعتقال أستاذة رفقة عشيقها متلبسين بممارسة الفساد داخل السكن الوظيفي نصف ماراثون جاكرتا للسيدات: المغرب يهيمن على منصة التتويج قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية يقود صينيين للاعتقال بالدار البيضاء غرامة كبيرة من الفيفا للرجاء بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين العصبة الاحترافية تدرس إمكانية إيقاف البطولة ضربة شبه قاضية لليفربول على وقع مشادة صلاح وكلوب الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة

مجتمع

قضية اغتصاب الطفلة "إكرام".. غضب حقوقي ومطالب بقوانين صارمة للحد من الظاهرة

13 يونيو 2020 - 11:43

أثارت قضية اغتصاب الطفلة “إكرام” في مدينة طاطا، وتمتيع المتهم بالسراح المؤقت، موجة غضب واسعة في المغرب، كما جددت هذه القضية الجدل حول مدى صرامة القوانين للحد من ظاهرة اغتصاب الأطفال، التي تثير دائما غضبا شعبيا مع كل قضية جديدة، كما أنها تشوّه سمعة المغرب على المستوى الخارجي.

وفي هذا الصدد، قالت بشرة عبدو، رئيسة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، في تصريح لموقع “الأنباء تيفي”: “جريمة يعاقب عليها القانون، ولا تساهل مع المغتصب ولا تنازل على حق المغتصبة القاصرة..”

وشددت الفاعلة الحقوقية على ضرورة التعامل مع مثل هذه الملفات بالصرامة اللازمة، مشيرة إلى أنه يجب عدم تمكين والدي الضحايا من الحق في التنازل عن القضية بغرض المال أو باي مبرر آخر.

وبعد أن أشارت إلى أن القاصرة هي ابنة هذا الوطن وهو من له حماية حقوقها كاملة بدون شرط أو قيد، طالبت بشرى عبدو بإنزال أشد العقوبات على المتهم في هذه القضية وفي كل قضايا اغتصاب الأطفال.

وأضافت المتحدثة نفسها، أن المطلب الأساسي الآن، هو ضرورة حذف سلطة النائب الشرعي عن القاصر في التنازل عن قضايا الاغتصاب، والإبقاء على الاعتقال ومحاكمة المعتدي، وعدم الإفلات من العقاب.

وخلصت إلى أن القوانين الصارمة في العقوبة تكون رادعة للمعتدي وعبرة للآخرين، خصوصا أن هذه الجريمة تعتبر من أبشع الجرائم التي تقترف في حق الطفولة، مشيرة إلى أن القانون ليس وحده الرادع أو من سيوقف استمرار اقتراف الجريمة، بل على كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية دور التربية والتوعية والتحسيس.

 وقضية اغتصاب الطفلة “إكرام” (6 سنوات) في مدينة طاطا، أثارت غضبا كبيرا في المغرب وليس فقط في المدينة، خصوصا بعدما تم تمتيع المتهم في القضية بالسراح المؤقت، إذ تظاهر العشرات في الأيام الماضية في مدينة طاطا للتنديد بالإفراج عن المتهم واستمرار ملاحقته، والتعبير عن التضامن مع الضحية والمطالبة “بحفظ كرامتها”.

يذكر أن نشطاء حقوقيون ناشدوا في عريضة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي محكمة أكادير التي تنظر في الملف التراجع عن قرار قاضي التحقيق المتمثل في ملاحقته المتهم في حالة سراح مع دفع كفالة مالية إثر تنازل والد الضحية.

وتجدر الإشارة إلى أن ملفا مماثلا ويتعلق الأمر بقضية هروب المواطن الكويتي المتهم باغتصاب قاصر في مراكش، سبق وأثار استياء وغضبا كبيرا في المغرب، وذلك بعد استفادته في فبراير الماضي من قرار قضائي بالإفراج المشروط عنه رغم منعه من السفر.

وتواصل جمعيات حقوقية والحركة الحقوقية في المغرب عموما، مطالبتها بتشديد العقوبات في جرائم الاعتداءات الجنسية على القاصرين، منددة بصدور أحكام مخففة في قضايا مماثلة وصلت صداها إلى وسائل الإعلام الدولية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

سياسة

تفويت مستشفى للامريم بإقليم العرائش إلى القطاع الخاص يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: أخنوش ألغى الشعب من العملية السياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اعتقال أستاذة رفقة عشيقها متلبسين بممارسة الفساد داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...

نصف ماراثون جاكرتا للسيدات: المغرب يهيمن على منصة التتويج

للمزيد من التفاصيل...

تفويت مستشفى للامريم بإقليم العرائش إلى القطاع الخاص يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية يقود صينيين للاعتقال بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

غرامة كبيرة من الفيفا للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: أخنوش ألغى الشعب من العملية السياسية

للمزيد من التفاصيل...

بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري

للمزيد من التفاصيل...