تابعونا على:
شريط الأخبار
طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية الكونغو تستعطف الفيفا لتغيير موعد مباراة الأسود الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش” معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

سياسة

ماء العينين: لابد من إنهاء حرب الكل ضد الكل

03 يوليو 2020 - 16:20

نحن نتجه إلى إكمال عشر سنوات بعد دستور 2011. انها مرحلة من تاريخ المغرب المعاصر توشك على الانقضاء، لنتجه الى مرحلة جديدة سواء أقبلنا بذلك أم لم نقبل، لأن التحولات المتسارعة هي في النهاية فوق الجميع، لا تستأذن أحدا ولا تمنح الفرصة دائما للتوقع أو التهييء أو الضبط، ولأن منطق السياسة حاكم ويقضي بظهور عوامل منفلتة عادة ما تجعل المعادلات تختل.

لابد من إنجاز تقييم جماعي للعشر سنوات الماضية بنجاحاتها واخفاقاتها، بتطلعاتها واحباطاتها، بالكثير من النسبية والتواضع من كل الأطراف، ولابد من تدشين تفاوض حقيقي بمعناه الكبير لمعاودة توجيه البوصلة وتطويق منطق الصراع وحرب الكل ضد الكل.

الصراع لا يؤَمِّن الانتقالات الكبيرة التي عادة ما تنتجها التوافقات الكبرى التي تصنعها العقول الكبيرة، وهي التوافقات التي تنصب على المبادئ الموجهة، ودونها يتم التنافس والاختلاف والحسم الديمقراطي.

التوجه للانتخابات المقبلة او الافراج عن “نموذج تنموي جديد” أو اعلان خطة انعاش اقتصادي أو أي شكل من أشكال الاعلان عن مشروع جديد أو مرحلة جديدة بدون تقييم وتفاوض وتغيير للمقاربات، لن يفضي إلا لاستدامة منطق التوتر والصراع الذي يستنزف كل الأطراف، ويظل الوطن هو الخاسر الأكبر.

شكلت الجائحة وقفة للتأمل، لكن الكثير من المؤشرات المقلقة تخبرنا أن منطق تدبير الأشياء لم يتغير، وأن النقاشات الكبرى لاتزال مؤجلة، غير أن أسوأ ما في الأمر هو انعدام النقاش وسيادة الفراغ.

إن النظرية أجدى وأهم من الممارسة، قد تأخذ وقتا وقد يزدريها التقنيون ودعاة مقاربة” الانجاز”، لكن التاريخ يخبرنا أن الذين أخذوا وقتهم الكافي في بناء النظرية الصلبة، هم وحدهم من أنجحوا انتقالاتهم الحقيقية، وأن المتسرعين عادة ما يخسرون وقتا أكبر، ولنا في ثورات الربيع الديمقراطي في منطقتنا أبلغ مثال.

الضعفاء والفارغون وحدهم لا يطيقون النقاش الكبير، لصعوبته وحاجته الى عقول كبيرة تنفذ اليها الرياح، هؤلاء مهما حاولوا الهروب والاحتماء بالتقنية وقتل السياسة، لن يشكلوا الفرق ولن ينتجوا الحل…..هكذا حكم التاريخ.

*نائبة برلمانية

عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية

للمزيد من التفاصيل...

الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

“كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات

للمزيد من التفاصيل...

مهلة لتسوية نزاعات الوداد

للمزيد من التفاصيل...

كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء

للمزيد من التفاصيل...