تابعونا على:
شريط الأخبار
مندوبية الحليمي تعلن عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين لإحصاء 2024 مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة الحكم ببراءة التازي من تهمة الاتجار بالبشر وإدانته ب3 سنوات حبسا.. الشرطة تطيح بسيدة متحوزة لكيلوغرام من “الكوكايين” بأصيلة اختيار اللاعبين المغاربة للدوري المصري.. لقجع يكشف الأسباب 240 مليونا لانتقال نجم أولمبيك أسفي للرجاء “الداخلية” تستأنف الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية لقجع يثني على العلاقة القوية التي تجمع المغرب ومصر تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 5 أطنان من الشيرا عين الشقف.. ارتفاع عدد ضحايا مدير ثانوية إلى 4 تلميذات لقجع: لو كنت أتدخل في تعيين الحكام لتوج المنتخب المغربي بالكان السلطات ترفض صرف نصف مليار لاتحاد طنجة السفارة التايلاندية في الرباط تدخل على خط المغاربة المحتجزين في جنوب شرق آسيا آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 14 مراكزا صحيا بمكناس حارسا الوداد والجيش بلائحة الأسود افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا الدكتور التازي يتحدث لغة القلوب قبل الحكم عليه بتهمة الاتجار بالبشر بنموسى: إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا حكيمي مرشح لجائزة أفضل لاعب افريقي في الدوري الفرنسي إيداع مدير ديوان وزير العدل السابق سجن “الصومال”

سياسة

جطو يكشف عن إعداد مشروع قانون لتتبع مالية الأحزاب السياسية

04 نوفمبر 2020 - 17:13

صرح إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، بأن الحكومة تتعامل إيجابيا مع التقارير التي يتم الاشتغال عليها من طرف قضاة المجلس، معتبرا أن نشر هذه التقارير يتم في إطار التواصل مع المواطنين، وهذا العمل هو ما تقوم به المؤسسات المماثلة في العالم.

واعترف جطو في الوقت ذاته أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال تقديم الميزانية الفرعية للمحاكم المالية اليوم الأربعاء 04 نونبر 2020، بالتقصير فيما يخص متابعة التوصيات الصادرة عن المجلس،إذ كشف أنه سيتم لأول مرة نشر تقرير حول تتبع التوصيات، باعتباره عملا صعبا يتطلب العودة للمؤسسات، وهذا أمر غاية في الصعوبة بالنظر لمغادرة المسؤولين الذين تم توجيه التوصيات لهم على حد تعبيره.

وأكد إدريس جطو، أنه سيتم نشر تقرير أولي وستتبعه تقارير اخرى، معتبرا أن عمل المجلس مع البرلمان، وخصوصا لجنة مراقبة المالية، يعد نموذجيا، وهذا الأمر يتطلب تنسيقا مع باقي اللجان لتفعيل التوصيات الصادرة، لأن المتابعة يجب أن تكون من طرف النواب أولا.

وأضاف، عندما أحضر للبرلمان، وعوض مساءلة النواب عن مصير التوصيات الصادرة عن المجلس،
يبادرون بطرح الأسئلة”، مضيفا أن “البرلمان عندما يتوصل بالتوصيات لا يبادر برد فعل، سواء بمساءلة الحكومة أو التواصل مع المجلس كي يتم التعامل بجدية معه وما يصدر عنه من توصيات”.

وبخصوص التصريح بالممتلكات وتضارب المصالح، كشف جطو أنه تم إعداد مشروعين بالتشاور مع وزارة الوظيفة العمومية والمالية، موضحا أن “المجلس يعد مشروع قانون حول مالية الأحزاب بالتشاور مع وزارة الداخلية، لأن هذه الأمور تحرج المجلس لأن الأحزاب لا يمكنها أن تبرر عددا من المصاريف، وخصوصا المتعلقة بالأكل والنقل، وغيرها”.

ويبلغ عدد القضاة بالمحاكم المالية، وفقا للمعطيات التي كشفها جطو، 339 قاضيا، منهم 170 بالمجلس الأعلى للحسابات و169 بالمجالس الجهوية، مضيفا أن المجلس دعم موارده بـ46 مدققا يشتغلون إلى جانب القضاة، لا سيما في ما يتعلق بحسابات مؤسسات الدولة وصدقيتها.

وتكلف المحاكم المالية ما مجموعه 469 مليون درهم في ميزانية 2021، منها تعويضات وأجور المحاكم المالية البالغة حوالي 311 مليونا، وهو ما يعادل 76 في المائة من الاعتمادات المخصصة للمجلس.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة

للمزيد من التفاصيل...

الحكم ببراءة التازي من تهمة الاتجار بالبشر وإدانته ب3 سنوات حبسا..

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تطيح بسيدة متحوزة لكيلوغرام من “الكوكايين” بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...

اختيار اللاعبين المغاربة للدوري المصري.. لقجع يكشف الأسباب

للمزيد من التفاصيل...

240 مليونا لانتقال نجم أولمبيك أسفي للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان يقررون الاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

“الداخلية” تستأنف الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

لقجع يثني على العلاقة القوية التي تجمع المغرب ومصر

للمزيد من التفاصيل...