تابعونا على:
شريط الأخبار
تكريم محمد الخلفي في افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة أزيد من 1300 مستفيدا من خدمات قافلة طبية وجراحية بميدلت نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف” سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة بعد سنتين من هدمه.. حقوقي يتساءل عن مصير التحقيق في اختلالات مشروع سكني بتمارة آية العوني تتوج ببطولة “انطاليا” للتنس “اليوتيوبر” إلياس المالكي يمثل أمام الوكيل العام للملك الركراكي حاضرا بنهائي كأس الكاف 200 مليون لمغادرة زينباور للرجاء هل يعطي صديقي انطلاقة مشروع سوق السمك بفاس رغم احتجاجات التجار؟ مسؤولو الكاف يجتمعون بالزمالك قبل نهائي كأس الكاف ابن كيران: أخنوش يحاول حل كل المشاكل عبر دفتر الشيكات كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

سياسة

الوفي: تؤكد على أهمية تعزيز ارتباط الكفاءات المغربية بالخارج بوطنهم الأم عبر فتح مجال الاستثمار أمامهم

24 نوفمبر 2020 - 22:19

أكدت نزهة الوفي الوزيرة المكلفة بالمغاربة، المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالرباط، على أهمية تعزيز ارتباط الكفاءات المغربية، بالخارج بالوطن الأم، عبر فتح مجال الاستثمار أمامهم.

وأبرزت الوفي، في معرض ردها على سؤال شفوي، حول موضوع “المغاربة المقيمين بالخارج الحاملين لمشاريع استثمارية”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، بمجلس المستشارين، “الارتباط الثابت لمغاربة العالم بوطنهم الأم ورغبتهم وإرادتهم المتواصلة في الاستثمار بالمملكة”.

ولفتت الوزيرة المنتدبة، إلى أنه يتم الاشتغال، اليوم، على مأسسة هذا الورش، مذكرة بأنه في إطار المقاربة العملية والتجديدية، لبلورة تصور مندمج ومستدام بهذا الشأن، فإن هناك برنامجا وطنيا، لتعبئة الكفاءات المغربية، المقيمة بالخارج، يروم الانتقال من 4500 كفاءة، التي تم رصدها حاليا إلى 10 آلاف، كفاءة في أفق 2030، بما فيها الكفاءات الاقتصادية.

وتابعت أنه تم العمل، على إعداد مخطط عمل يوجد في طور التنزيل، لمواكبة وتحفيز المغاربة المقيمين بالخارج للاستثمار بالمغرب، وذلك بهدف مواكبة وتحفيز المستثمرين المغاربة بالخارج، ومواكبة الكفاءات الاقتصادية المغربية، المقيمة بأرض المهجر، وتعبئتها من أجل المشاركة، في أوراش الإقلاع الاقتصادي للمملكة.

كما سجلت أنه تم العمل، مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على مراجعة برنامج ( MDM Invest )، المخصص لدعم المستثمرين المغاربة، المقيمين بالخارج للاستثمار، في وطنهم الأم، حيث سيكون في حلة جديدة.

من جهة أخرى، وفي معرض ردها على سؤال آخر، شددت الوفي، على حرص وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا الوزارة المنتدبة على مواصلة، تنزيل وتتبع تنفيذ جميع البرامج، والإجراءات المتضمنة في الاستراتيجية الوطنية للهجرة، واللجوء في بعدها الاجتماعي والتربوي والثقافي، وفي بعد التدبير المندمج لهذا الموضوع.

وبعد أن ذكرت بأن هذه الاستراتيجية، تتضمن 11 برنامج عمل قطاعي وأفقي، استعرضت الوزيرة المنتدبة بعض الأرقام المتعلقة، بتمكين الأطفال المهاجرين واللاجئين، من الاستفادة من برامج التربية والتعليم، حيث استفاد 701 طفل، من برنامج التربية غير النظامية، و338 طفل من التعليم الأولي، برسم المواسم التربوية 2017-2018 و 2018-2019 و2019-2020.

كما أشارت إلى استفادة 468 من أبناء المهاجرين، من برنامج “تيسير” و505 طفلا من برنامج “مليون محفظة”، على غرار نظرائهم المغاربة برسم الموسم التربوي 2018-2019.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلمانيون يسائلون الوزير ميراوي من جديد عن أزمة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانيون يسائلون الوزير ميراوي من جديد عن أزمة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

للمزيد من التفاصيل...

مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا

للمزيد من التفاصيل...

بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة

للمزيد من التفاصيل...