تابعونا على:
شريط الأخبار
بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز تحديد موعد الإعلان عن لائحة الأسود الرميلي تكشف موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها حلف شمال إفريقيا..أوتحالف ضد الطبيعة الأندية السعودية تتابع الكعبي الدرك يحجز طنا من الملابس المستعملة تألق لافت للمغاربة في الدوريات الأوروبية الرميلي: نسعى إلى خلق حديقة كبرى بكل مقاطعة من مقاطعات الدار البيضاء فرقة مكافحة العصابات تنهي شاط مروج للمخدرات ببني ملال الرجاء ينعش خزينة أولمبيك خريبكة بمبلغ كبير بلقاسمي: “دونور” سيكون جاهزا نهاية السنة الجارية جامعة موظفي الجماعات المحلية تكشف نتائج الحوار القطاعي مع وزارة الداخلية تهريب عملات مغربية تاريخية يورط شخصين بإسبانيا الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

مجتمع

تقرير رسمي.. الحجر المنزلي خلّف الاضطرابات في نفوس الأطفال

25 ديسمبر 2020 - 15:23

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن الأسر التي لديها أطفال أكدت أن الحجر المنزلي تسبب في اضطرابات داخل الأسر وعلى الأطفال بوجه الخصوص، لأن وضعيتهم أكثر حساسية، حيث ظهرت هذه الاضطرابات على شكل آثار نفسية كالقلق ونسبتهم (%50،9).

وجاء ذلك في تقرير نشرته المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، حول تأثير جائحة كورونا على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والنفسي للأطفال. وبحسب التقرير ذاته، فقد عانى الأطفال خلال فترة الحجر الصحي من الخوف بنسبة (42،6%) والشعور بالسجن في المنزل بنسبة (30.3٪) سلوك الوسواس بنسبة (24.3%) ناهيك عن اضطرابات النوم أو الشهية (24.1%). كما أن هناك تأثيرات أخرى بدرجات أقل كعدم الاهتمام أو المتعة في ممارسة الأنشطة اليومية ونسبتهم (8.1٪)، ثم فرط الحساسية أو العصبية (7.1٪) والشعور بالتعب العام (5,3%) والاكتئاب.

وأكد التقرير أن الجائحة أثرت كثيرا على وضعية الأطفال في 87،9% من الأسر المغربية التي إلتزمت بالحجر المنزلي بعد أن أعلنت المملكة المغربية حالة الطوارئ الصحية وإغلاق جميع مؤسسات التعليم، وهذه النسبة تضم عددا أكبر من الأسر مع الأطفال بنسبة 89،5% بالمقارنة مع الأسر بدون أطفال بنسبة 85،1%.

ووفقا لإستطلاع المندوبية السامية فإن معظم الأطفال تحت رقابة الآباء احترموا تقريبا التدابير الوقائية التي أقرتها السلطات المغربية كالحد من السفر والخروج من المنازل وأن 2,3% فقط من الأطفال دون سن الـ18 كسروا هذه القاعدة وخرجوا أحيانا إلى الشوارع، وثلثي هؤلاء الأطفال هم من سكان الأرياف أو ينتمون لأسر معيلها غير متعلم وقرابة النصف بنسبة (48%) ينتمون للأسر في حالة حرمان.

وحسب ما قاله الآباء، فإن أغلب الأسباب التي تبرر خروج أطفالهم خلال فترة الحجر المنزلي نجد، الخروج للعب، هو السبب الأول فالأطفال خاصة في الأرياف يمثلون نسبة 72،3% مقابل 6،1% من أطفال المدن، فيما تزويد الأسرة بالمواد الغذائية يأتي كثاني سبب بنسبة 27،6% وأكثر، ويرتفع في المناطق الحضرية (62،9%) مقابل (9،7%) في المناطق الريفية.

وقد طرحت المندوبية في ذات التقرير أسبابا أخرى منها حاجة الطفل إلى اللعب والحركة من أجل تقليل الشعور بالملل خاصة في المناطق الريفية بنسبة 29،6%، و الحاجة للذهاب إلى العمل بالنسبة للكبار تحديدا في المناطق الحضرية بنسبة 32،6%. وأظهر التقرير أن أثر “covid 19” على الأطفال لم يكن نفسيا فقط بل أيضا انعكس على تغذية الأطفال، وبالتالي على صحتهم الجسدية بسبب تغير السلوك الإستهلاكي للأسر، والركود في مستوى الإنفاق، وتختلف هذه المسألة حسب مكان الإقامة ومستوى المعيشة(عليا/دنيا). فنسبة الأسر الحضرية التي حافظت على نفس مستوى استهلاك المنتجات الأساسية تصل ل 29،0% مقابل فقط 20،2% للأسر في الريف، ومن الملاحظ انخفاض مستوى الإنفاق لدى الأسر التي لديها أطفال أكثر من الأسر بدون أطفال . 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة

للمزيد من التفاصيل...

مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا

للمزيد من التفاصيل...

مقابر فاس تختنق.. ومطالب بتدخل لفتيت

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش

للمزيد من التفاصيل...

مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد الإعلان عن لائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...