تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة قرصنة المكالمات الهاتفية تجر سبعينيا للاعتقال في طنجة الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين كمين أمني يطيح بمبحوث عنه متحوزا حوالي 100 لتر من “الماحيا” علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية

سياسة

دحمان: ما حصل مع الأساتذة يجب أن يُحرك النقابات أمام تهرب الوزارة من مسؤوليتها

20 مارس 2021 - 16:00

قال عبد الإله دحمان، رئيس الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إنه سجل انزياحا عن المقاربة الحقوقية في التعاطي مع الدينامية النضالية التي يشهدها الواقع التعليمي، و”تغليب المقاربة الامنية على فضيلة الانصات والحوار واصبحت الاشكال النضالية والاحتجاجية لمكونات الأسرة التعليمية تواجه بنوع من الامعان في الايذاء والإفراط في استعمال القوة والاعتقال والتضييق”، على حد قوله.

وأضاف، في تصريح مُعمم، أن هناك “مقاربة جديدة تتمثل في بروز نوع من السلوك البلطجي لأفراد محسوبين للأسف على بعض السلطات ويتحركون ضمن القوات العمومية، من قبيل عون السلطة الذي ليست لديه الصفة الضبطية المنظمة لعمل الشرطة القضائية التي تمارس مهامها في إطار ما ينص عليه الدستور والقوانين المؤطرة للحقوق والحريات”.

وشدد دحمان على أن الاحتجاجات الأخيرة للأساتذة، “كفيلة بأن يكون للنقابات التعليمية رد فعل مسؤول اتجاه ما يقع لخطورته، فما تعرض له الأساتذة حاملو الشهادات العليا والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وخريجو مسلك الادارة ومكونات الادارة بالإسناد والمقصيون من خارج السلم و المساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون والتقنيون والمبرزون والمهندسون والمفتشون والمكلفون خارج إطارهم الاصلي وأطر التوجيه والتخطيط والأطباء …. والطلبة ….الخ”.
وانتقد “إقفال باب الحوار القطاعي والإجهاز على المقاربة التشاركية وعلى الملف المطلبي للشغيلة التعليمية بكل فئاتها المتضررة والاستفراد بالقرارات المرتبطة بتنزيل القانون الإطار حيث أصبح مفهوم التعبئة المجتمعية لدى الوزارة لا يستوعب ممثلي الأسرة التعليمية، ناهيك عن التنصل من كل الاتفاقات والالتزامات السابقة المرتبطة بإخراج المراسيم”.

واسترسل منتقدا الأوضاع في قطاع التعليم، قائلا: “التفسير الوحيد للمنطق الذي أصبحت تدار به وزارة التربية الوطنية وتدبير علاقتها بالشركاء وفي مقدمتهم النقابات التعليمية او بعضها على الأقل، هو استغلال سياق كورونا وتداعياته ونهج سياسة الهروب إلى الأمام في ظل عجز نقابي على توحيد الفعل النضالي وجمع شتات الاسرة التعليمية وبروز خطاب تمويهي تبريري نقابي يسهم في ازمة العمل النقابي عوض الارتقاء بممارستنا النقابية المسؤولة والجادة لتأطير الساحة التعليمية وتأطير نضالات الشغيلة التعليمية ، بما يعيد الثقة في العمل النقابي ورموزه”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي

للمزيد من التفاصيل...

إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

قرصنة المكالمات الهاتفية تجر سبعينيا للاعتقال في طنجة

للمزيد من التفاصيل...

الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين

للمزيد من التفاصيل...

كمين أمني يطيح بمبحوث عنه متحوزا حوالي 100 لتر من “الماحيا”

للمزيد من التفاصيل...

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...