تابعونا على:
شريط الأخبار
مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال” المغاربة يتصدرون سباقات “ترايل أمزميز” حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز

مجتمع

بسبب تسريب بيانات..بدء تحقيق في ضد "فايسبوك"

14 أبريل 2021 - 23:10

أعلنت الهيئة الناظمة الأيرلندية المكلفة بحماية البيانات الأربعاء فتح تحقيق بحق فيسبوك نيابة عن الاتحاد الأوروبي، بعد الكشف عن عملية اختراق بيانات أكثر من 530 مليون مستخدم يعود تاريخها إلى عام 2019.
وستحاول لجنة حماية البيانات الأيرلندية معرفة ما إذا كان العملاق الرقمي الأميركي قد أوفى بالتزاماته في ما يتعلق بالتحكم في البيانات، بحسب بيان.
ويقع المقر الرئيسي الأوروبي لموقع فيسبوك في ايرلندا، وبالتالي يعود إلى الهيئة الناظمة الأيرلندية إجراء تحقيق لصالح الاتحاد الأوروبي.
وأشارت لجنة حماية البيانات إلى أنها ناقشت الأمر مع فيسبوك وترى أنه من المحتمل وقوع مخالفة للقانون العام المتعلق بحماية بيانات الاتحاد الأوروبي، وهذا ما يتعين على التحقيق تحديده.

يمنح القانون العام لحماية البيانات، الذي تم وضعه في عام 2018، الهيئة الناظمة سلطة أكبر لحماية المستخدمين من هيمنة شركات فيسبوك وغوغل وأبل وتويتر، التي اختارت أيرلندا مقرا لها بسبب النظام الضريبي المناسب.
وينص القانون على أنه يمكن للهيئة الناظمة فرض غرامة تصل إلى 4% من حجم المبيعات العالمي لهذه الشركات.
وفي ما يتعلق بفيسبوك، تم نشر جزء من بيانات المستخدمين التي تم اختراقها على منتدى عبر الانترنت لقراصنة الكمبيوتر أوائل نيسان/أبريل وهي صنيعة “جهات تسعى إلى الحاق الضرر”، وفق ما ذكرت الشبكة الاجتماعية الأسبوع الماضي.
وتأتي هذه البيانات من تسريب يعود إلى عام 2019 و “تم حله”، بحسب المجموعة التي دعت أعضاءها إلى حماية حساباتهم بشكل أفضل واستنكرت طريقة “نهب” الملفات الشخصية على “فيسبوك” عبر برنامج يحاكي وظائف الشبكة التي تساعد الأعضاء في العثور على أصدقاء بسهولة من خلال مسح قوائم الاتصال.
وكان موقع “بيزنس انسايدر” رصد تسريب البيانات، وتضم ارقام هواتف وعناوين وتواريخ ولادة.
وهذه ليست المرة الأولى التي ت سر ب فيها بيانات ملايين من مستخدمي “فيسبوك” التي ت عتبر كبرى منصات التواصل الاجتماعي وتضم نحو 2,8 مليار مستخدم.

ففي العام 2018، أدت فضيحة “كامبريدج أناليتكا”، وهي شركة استشارات بريطانية استخدمت بيانات عشرات الملايين من مستخدمي “فيسبوك” لأغراض الدعاية السياسية، إلى تشويه سمعة الشبكة في ما يتعلق بمسألة خصوصية البيانات عليها.
ويواجه فيسبوك ملفات اخرى مع لجنة حماية البيانات الإيرلندية.
ومنذ عام 2020، يستهدف تطبيق “انستغرام”، أحد فروع الشركة، تحقيق في أوروبا يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية للمستخدمين القصر.
وفتحت الهيئة الناظمة تحقيقين منفصلين الشهر الماضي بعد تلقي شكاوى تفيد بإتاحة أرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني للشباب دون سن 18 عام ا لجميع المستخدمين على الشبكة.

ووافق القضاء الأيرلندي على النظر في طلب قدمته شركة فيسبوك في شتنبر الماضي ومنع موقت ا تحقيق ا تجريه الهيئة الناظمة الأيرلندية كان سيؤدي إلى منع نقل البيانات بين أوروبا والولايات المتحدة.
واعترض موقع فيسبوك على الخلاصات الأولية للجنة التي بدت مستعدة لصد النظام الذي تستخدمه المجموعة الأميركية لنقل بيانات مستخدميها من قارة إلى أخرى.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال”

للمزيد من التفاصيل...

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

للمزيد من التفاصيل...

بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور

للمزيد من التفاصيل...

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...