تابعونا على:
شريط الأخبار
محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة يوروبا ليغ: ليفركوزن للثأر من روما الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى برلمانية تهاجم أخنوش..أين هي مليون منصب شغل التي وعدت بها المغاربة؟ حموشي يتباحث مع سفير جمهورية باكستان بالمغرب الكاف تستشير فيفا قبل معاقبة إتحاد العاصمة وفاة سجينين بالناظور..مندوبية السجون تكشف ما حصل الداخلية تحدد موعد إجراء الانتخابات الجزئية ببنسليمان وسيدي سليمان نقابة “البيجيدي” تهاجم الحكومة وتدعوها إلى تسقيف الأسعار سرب طيور يؤخر إقلاع طائرة مغربية من مطار طنجة التقاعد: نقابيون يحذرون الحكومة من أي إصلاح بعيدا عن أي توافق اجتماعي رسميا: لجنة الأندية تصادق على قرار خسارة اتحاد الجزائر ضد نهضة بركان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: نرفض أسلوب المقايضة والزيادة حق مشروع دورتموند – باريس سان جيرمان..مباراة الحماس والإثارة الهوير: نرفض تفويت المستشفيات والشعب يكتوي بنار الغلاء سيارات جديدة لفرق الشرطة العلمية ومسرح الجريمة بمراكش العملود يرفض عرضا لمغادرة الوداد حوادث السير تودي بحياة 17 شخص كمين للدرك يطيح بمروج للمخدرات بفم الجمعة

24 ساعة

مجلة فرنسية: محمد السادس يريد تحقيق عدالة اجتماعية

17 أبريل 2021 - 17:02
تطرقت مجلة “لوبوان” الفرنسية إلى مشروع الحماية الاجتماعية الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته الأربعاء الماضي، معتبرة أنه يروم تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية والتوازن الاقتصادي.
واعتبرت في مقال بعنوان “المغرب.. تفعيل تعميم الحماية الاجتماعية”، أن المخطط الذي يشمل الفاعلين في القطاع غير المهيكل والمستقلين، يروم تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية والتوازن الاقتصادي، مشيرة إلى أن المملكة أطلقت لفائدة 9 ملايين مستفيد مخططها لتعميم الحماية الاجتماعية، الرامي إلى تغطية 22 مليون شخص لا يتوفرون حاليا على تأمين على المرض، مسلطة الضوء في هذا الصدد على الاتفاقيات الإطار الثلاث الموقعة قصد بلوغ “تغطية مثالية”.
وأبرزت “لوبوان” أن الملك كان أطلق هذه الخطة في يوليوز الماضي، من خلال التأكيد على أن الأزمة المرتبطة بوباء “كوفيد-19” سلطت الضوء، بالخصوص، على ضعف شبكات الحماية الاجتماعية بالنسبة لفئات الساكنة التي تعاني الهشاشة في البلاد.
ولفتت إلى أنه تم اعتماد قانون-إطار بالبرلمان في فبراير، يشمل أيضا تعميم الولوج إلى التعويضات العائلية، والتقاعد والتعويض عن فقدان الوظيفة في أفق العام 2025، بكلفة سنوية قدرها 51 مليار درهم.
وسيكون بإمكان التجار والمهنيين والحرفيين، تسجيل أنفسهم والتصريح بأفراد أسرهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اعتبارا من يوم الاثنين التاسع عشر من أبريل الجاري. بعدما أعلن الصندوق في بلاغ له، عن وضع بوابة www.macnss.ma، رهن إشارة التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة الذين قاموا بتقديم إقرارهم الضريبي، حتى يتمكنوا من تسجيل أنفسهم والتصريح بأفراد أسرهم  (الزوج(ة) والأطفال).
وأضاف الصندوق أنه غرار أجراء القطاع الخاص، سيصبح بإمكانهم، بعد انصرام الأجل القانوني، أن يستفيدوا من التغطية الصحية بموجب القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.
  ومن أجل شرح كيفية استعمال البوابة، بادر الصندوق إلى وضع رهن إشارة المعنيين بالأمر، شريطا مصورا ودليلا توضيحيا يمكن تصفحهما عبر موقعه الرسمي وعبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي. وعند الاقتضاء، يمكن ربط الاتصال بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر الرقم التالي: 40 40 19 20 05.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل

للمزيد من التفاصيل...

إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تهاجم أخنوش..أين هي مليون منصب شغل التي وعدت بها المغاربة؟

للمزيد من التفاصيل...

الكاف تستشير فيفا قبل معاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

وفاة سجينين بالناظور..مندوبية السجون تكشف ما حصل

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء الانتخابات الجزئية ببنسليمان وسيدي سليمان

للمزيد من التفاصيل...

نقابة “البيجيدي” تهاجم الحكومة وتدعوها إلى تسقيف الأسعار

للمزيد من التفاصيل...