تابعونا على:
شريط الأخبار
وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن ملعب الجديدة يحتضن مباراة غينيا والجزائر ضمن تصفيات مونديال 2026 المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة مقايضة الزيادة في الأجور بتمرير ملفات معينة.. بايتاس يرد المحكمة تمدد استمرار نشاط لاسامير من جديد تأجيل أولى جلسات محاكمة كريمة غيث الجيش يفتقد خدمات بنعبيد أمام نهضة بركان خزينة الوداد تنتعش بمبلغ كبير اليوم..تقديم مستشار وزير العدل السابق في حالة اعتقال ابن كيران لأخنوش: لاتختبئ خلف جلالة الملك والأرقام تفضح انجازاتك الدرك الملكي يطيح ب”فراقشية” ضواحي سطات الأمن يفك لغز اختفاء فتاة في ظروف غامضة بالجديدة الأزمي: المغاربة فقدوا 180 ألف وظيفة في عهد أخنوش؟ محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

مجتمع

قبيل العيد..انتعاش الحركة التجارية يخفف على وطأة كورونا

12 مايو 2021 - 17:00

 لم يحل شظف العيش ولا الفاقة التي تعكسها أسمالها من ادخار مبلغ مالي متأت من شي ها لما يجود به البحر للعابر والقار، هي مليكة التي يممت وجهها لمدينة بوجدور قادمة من جماعة “الحوافات” (إقليم سيدي قاسم) بحثا عن غد مشرق.

بوجه صبوح كانت تهب مقبلة لعملها، ناثرة البسمة بوقار، حتى حالت كورونا بينها وبين عربتها الموطنة لكورنيش بوجدور، والمعروفة لدى “رجال البحر” الذين يأتونها بما لذ وطاب من طري السمك لتتلقفه بما يليق من جمر وتوابل هي وحدها تعرف مقدارها. “قضمت كورونا من مدخولي الكثير لكني أكابر لسداد ما بذمتي، ولتعضيد زوجي عامل البحر”، تفضي مليكة في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، مشيرة إلى أن عدم انتظام عملها أثر بشكل كبير على عوائدها المالية من شي السمك لزبنائها.

وأكدت أن الشهر الفضيل يتطلب مبالغ مالية إضافية لتلبية حاجيات البيت ومتطلبات طفليها، “خصوصا ونحن المقبلون على عيد الفطر الذي يتعين خلاله توفير أزياء جديدة وملابس لطفلي إسوة بأترابهما”.

بعدما استعاضت عن عربتها لحين، وجمعت مبلغا ماليا يمكنها من اقتناء حاجيات العيد نظير بيعها للفطائر والمخبوزات على امتداد الشهر الفضيل، متكلة في تسويقها على زوجها ذي الدراجة ثلاثية العجلات، قالت مليكة الأربعينية وهي تتأهب للذهاب إلى سوق حي لالة مريم، السوق الشهير ببوجدور، مرفوقة بفلذتي كبدها والحبور يلف محياهما، “سيفرحان غاية الفرح إن أنا جئتهما بملابس جديدة تدخل عليهما الحبور مشفوعا بعيديتيهما”. تدب الحركة التجارية بسوق حي لالة مريم، بقلب مدينة بوجدور، رويدا رويدا، ويتلهف التجار لطي صفحة أزمة جائحة كورونا القاتمة والإقبال على زبنائهم بوجه مشرق، تدلف “مليكة” السوق بحثا عن الأزياء التي تواكب قدرتها المالية وتلقى استحسان طفليها. ويعد عيد الفطر السعيد بالنسبة لهؤلاء التجار، الذين أرخت الجائحة بثقلها الوخيم على نشاطهم، مناسبة لإنقاذ تجارتهم من البوار، بعدما عانت الأمرين من وقع كورونا الوخيم. اقتنت “مليكة” ما تريده لطفليها بالمبلغ الذي تريد وهي تمني النفس في عودة سريعة لنشاطها وتحقيق كسب مادي يقيها نوائب الدهر.

وفي تصريح مماثل، أبدى عدد من تجار الملابس رغبتهم في أن يعي المواطنون المغاربة الوضعية التي يعيشها الآلاف منهم، والذين ينتهزون المناسبات من قبيل عيد الفطر السعيد لأداء ما بذمتهم من نفقات، وتحقيق نزر من ربح تقضمه جائحة كورونا قضما.

وبعدما اعتبروا أن النشاط التجاري يمضي تدريجيا وعلى استحياء غداة تخفيف الإجراءات والتدابير المقيدة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، أعربوا عن أملهم في فتح شامل يساهم في إحياء النشاطين السياحي والتجاري. فيروس كورونا جلى الحاجة الملحة إلى إسناد “مليكة” وأخواتها من العاملات والعاملين في القطاع غير المهيكل، وأكد على محورية بلورة برامج ومشاريع موجهة إليهم تتساوق مع انشغالاتهم وتستجيب لطموحات ذويهم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن

للمزيد من التفاصيل...

لقجع مطلوب بالبرلمان بسبب توقف الدعم المباشر عن بعض الأسر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن

للمزيد من التفاصيل...

ملعب الجديدة يحتضن مباراة غينيا والجزائر ضمن تصفيات مونديال 2026

للمزيد من التفاصيل...

لقجع مطلوب بالبرلمان بسبب توقف الدعم المباشر عن بعض الأسر

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة

للمزيد من التفاصيل...

مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز

للمزيد من التفاصيل...