تابعونا على:
شريط الأخبار
“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية إصدار طابع بريدي تذكاري بمناسبة الذكرى60 لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة اسكوبار الشمال يستعد لاستنشاق هواء الحرية نهضة بركان يستعيد لاعبين أمام الجيش الملكي إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية محكمة التحكيم الرياضي تحدد موعد مواجهة الرجاء واكسيل مايي لتثمين الأراضي الجماعية.. منح إعانات مالية للشباب وأعضاء الجماعات السلالية صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة” شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم نشرة إنذارية.. أمطار قوية مرتقبة غد الأربعاء بعدة مناطق عرض أمنيين للخطر.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانح بصفرو برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة

سياسة

تقرير دولي: النخب المغربية متوسطة الجودة

25 مايو 2021 - 17:45

رصد مؤشر “جودة النخبة لسنة 2021” أن النخب في المغرب ليست من بين الأكثر كفاءة في العالم من حيث مساهمتها في تنمية المجتمع وتطوره، وقدرتها على تطوير سياسات شاملة للنمو الاقتصادي طويل الأجل والتنمية البشرية أو عرقلتها، لتحقيق الازدهار المستدام والتنمية.

وصنف تقرير المؤشر، الصادر عن جامعة سانت غالن بسويسرا، بشراكة مع جامعة “سنغافورة للإدارة” في سنغافورة وشركاء أكاديميين دوليين، المغرب ضمن قائمة الدول التي تتوفر على نخبة ذات جودة متوسطة، ومنحه معدل 43.6 نقطة  فقط من أصل 100 نقطة ممكنة، واحتل بذلك المرتبة 111 عالميا من بين 151 دولة شملها تصنيف المؤشر.

و اعتمد المؤشر على قياس  جودة النخب على 107 مؤشرات، تشمل القوانين واللوائح، والضرائب، والمساواة بين الجنسين، والاحتكارات التجارية، والإنفاق الحكومي، ونفوذ النقابات العمالية والفساد، بينما منحه المرتبة 69 عالميا فيما يخص قوة النخب، والمرتبة 130 عالميا فيما يخص قيمة النخب.

وقام المؤشر بفحص 151 دولة عبر أربعة مجالات مفاهيمية لتحديد جودة النخب في أي بلد معين، تشمل القوة الاقتصادية، والقيمة الاقتصادية، والقوة السياسية والقيمة السياسية، وتم تصنيف النخب على أنها نخب ذات جودة عالية جدا (المرتبة من 1 إلى 10) ، و نخبة عالية الجودة (المرتبة من 11 إلى 25) ، ونخبة جيدة (المرتبة 26 إلى 75) ، ونخبة متوسطة الجودة (المرتبة من 76 إلى 124) ، ونخبة متخلفة (مرتبة أعلى من 125).

وتخلف المغرب في مؤشر “جودة النخبة لسنة 2021” على 25 دولة في القارة الإفريقية، تشمل جزيرة الموريس(50 عالميا)، ورواندا (المرتبة 52)، وبوتسوانا(54 عالميا)،  والبنين (المرتبة 58)، وكينيا (المرتبة 66)، وغانا (المرتبة 63) وكينيا(66 عالميا)، وأوغندا (المرتبة 75)، وغينيا بيساو(78 عالميا)، وبوركينافاسو(79 عالميا)، وكوت ديفوار(81 عالميا)، والطوغو(85 عالميا)،  وتنزانيا(89 عالميا)، والسينغال(92 عالميا)، والنيجر(93 عالميا)،  وجنوب إفريقيا (المرتبة 99)، والزيمبابوي(101 عالميا)، والملاوي(102 عالميا)، والموزنبيق(103 عالميا)، وبورندي(104 عالميا)، والكاميرون(105 عالميا)، وناميبيا(106عالميا)، ونيجيريا(107 عالميا)، وإسواتيني(108 عالميا).

وتعد النخب الفاعلة بشتى أصنافها في سنغافورة من بين الأكثر كفاءة في العالم، تليها نظيرتها بسويسرا، ثم المملكة المتحدة،  وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، وإسرائيل، والنرويج، وأستراليا والدانمارك.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة

للمزيد من التفاصيل...

مصير محضري الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اتفاق أبريل.. حزب الكتاب يحذر من محاولة استخدام منطق المقايضة

للمزيد من التفاصيل...

مصير محضري الحوار القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

اسكوبار الشمال يستعد لاستنشاق هواء الحرية

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يستعيد لاعبين أمام الجيش الملكي

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب

للمزيد من التفاصيل...

بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال

للمزيد من التفاصيل...