تابعونا على:
شريط الأخبار
مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال” المغاربة يتصدرون سباقات “ترايل أمزميز” حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز

مجتمع

السحيمي: إخضاع "المتعاقدين" للصندوق المغربي للتقاعد "استغلال سياسي" هدفه الانتخابات

24 يونيو 2021 - 18:29

بعدما قررت الحكومة إخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية المحدث بموجب القانون 011-71؛ تفاعل عبد الوهاب السحيمي، الفاعل التربوي، مع الموضوع، معتبرا أن الغاية من هذا القرار في هذا الوقت بالذات تتلخص في هدفين.

 الهدف الأول، وفق تدوينة مطولة للسحيمي نشرها على صفحته الرسمية بالفيسبوك، تتجلى في “استغلال الملف سياسيا واستثماره في محطة الانتخابات المقبلة من جانب حزب وزير التربية الوطنية (الحركة الشعبية)”.

أما الهدف الثاني، يردف الفاعل التربوي عنيه، فتكمن في “محاولة عزل الأساتذة المفروض عليهم التعاقد عن باقي الأساتذة النظاميين وعن عموم الموظفين”.

السحيمي أضاف أن “وزير التربية الوطنية وكل المتتبعين يعرفون بأن نضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد التي دامت سنوات، هي بغرض الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، وليس بغرض الإدماج في الصندوق المغربي للتقاعد”.

 “الادماج في أسلاك الوظيفة العمومية له معنى واحد؛ وهو أن يكون لكل أستاذ رقم تأجير مركزي يظهر في قانون المالية مع الميزانية المخصصة للأجور وليس مع الميزانية المخصصة للمعدات والتجهيزات”، يوضح الفاعل التربوي.

واستدرك قائلا: “الإعلان عن هذا القرار في هذه الظرفية بالذات يؤكد بأن الأمر فيه استغلال سياسي مقيت، لأن القرار ليس له أي أثر على قانون المالية، بالعكس هو في صالح الصندوق المغربي للتقاعد”. وبالتالي، يواصل السحيمي قوله، الوزير أبقى على القرار في جيبه لسنوات ولم يعلن عليه حتى في عز الاحتجاجات، وأعلنه قبيل الانتخابات. والطريقة التي تم تسويق بها القرار من لدن أتباع أمزازي ومنخرطي الحزب تؤكد هذا الاستغلال الانتخابي.

“كما كان لوزارة التربية والوطنية هدف آخر وراء هذا القرار، وهو عزل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عن باقي الأساتذة النظاميين”، يبرز المصدر ذاته.

السحيمي لم يفوت الفرصة دون التأكيد على أن “إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد، كان سيعجل باحتجاجات تطال الوظيفة العمومية ككل وطبعا على رأسها الشغيلة التعليمية، ولكي تفوت الفرصة على الأساتذة النظاميين للالتحاق بزملائهم الذين فرض عليهم التعاقد في ساحات الاحتجاج، سارعت الوزارة الوصية إلى إخضاع عموم نساء ورجال التعليم للصندوق المغربي للتقاعد”.

“الصندوق المغربي للتقاعد على حافة الإفلاس، وكان قد بقي في عمره 18 شهرا على أبعد تقدير، وبالتالي إخضاع الذين فرض عليهم التعاقد له تحصيل حاصل وليس بالأمر الذي يستحق الإشادة والتنويه”، يخلص الفاعل التربوي نفسه.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال”

للمزيد من التفاصيل...

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

للمزيد من التفاصيل...

بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور

للمزيد من التفاصيل...

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...