تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية أيت الطالب يصدم المغاربة.. تجهيز القطاع الصحي يكلف 6مليار درهم سنويا بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة

مجتمع

صرخة طلبة الطب: بلاغ الوزارة مرر مغالطات ونلتمس الرد على أسئلتنا

05 يوليو 2021 - 22:50
تعيش كليات الطب على صفيح ساخن بعد تأخر صرف منح طلبة السنة السابعة طب عام وطلبة السنة السادسة طب أسنان والسنة السادسة صيدلة، دفعتي سنة 2020/2021، لأسباب لا تزال مجهولة بالرغم من الاحتجاجات المتواثلة التي خاضها هؤلاء الطلبة، والمجهودات التي لازالوا يبذلونها  في سبيل الحصول على منحهم التي تمت المصادقة عيها من قبل الحكومة يوم 18 يونيو 2020 وتم نشرها في الجريدة الرسمية.
وما زاد الطين بلة، هو بلاغ أصدرته وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، مررت من خلالها عدد من المغالطات حسبما أفاد به طلبة الطب في تصريح لموقع “الأنباء تيفي”، إذ حاولت جيهان الحدادي، وهي إحدى الطالبات اللواتي تأخر صرف منحتهن، الرد على ما ورد في هذا البلاغ قصد تصحيح ما ورد فيه من مغالطات قائلة: “كطالبة طب سنة سابعة، مستفيدة من منحة التعليم العالي “منحتي “، كنت سعيدة بإنصافنا بالإدماج ضمن الطلبة المستفيدين من هذه المنحة بعد إقصائنا لسنوات من نظام الأسلاك من منحتي، ما تمخض عنه مقاطعتنا للتداريب الاستشفائية والدروس النظرية سنة 2019، وهي المقاطعة التي شارك فيها 18.000 ودامت حوالي ستة أشهر. إذا كنا سعداء بهذا الإنصاف بعد المعركة النضالية التي خضناها قبل أن نتفاجئ بإقصائنا مرة أخرى، وهذه المرة بموجب مرسوم مصادق عليه ومنشور في الجريدة الرسمية”.
وأكدت الحدادي بأن من بين المغالطات التي مررتها الوزارة، اعتبار التعويض عن المهام بمثابة منحة، في حين أن وزارة الصحة والتعليم كانا على علم بالتعويضات عن المهام الاستشفائية والمناوبات التي تمنحها وزارة الصحة وكنا نستفيد من منحنا  بالموازاة مع التعويضات التي كنا نحصل عليها مقابل ما كنا نؤديه من خدمات، مؤكدة بأن صرف هذه التعويضات لم يمنعه من استفادة الطلبة من منحهم.
وفيما يتعلق برفع التعويضات من 1500 إلى 2000 درهم، فإن هذا الإجراء كان وليد محضر اتفاق بين الطلبة و وزارتي الصحة والتعليم في 28 غشت 2019، وهو نفس المحضر الذي تم ادراج طلبة السنة السادسة والسابعة في السلم الثالث من منحتي بموجبه، ما يعني أن الوزارتين كانتا على علم بهذا الرفع في التعويض وكذا بقرار منحتي ومع ذلك قاموا بتوقيع المحضر و المصادقة عليه بعد ذلك.
وأوضحت جيهان بأن الهدف من هاته التعويضات هو المساعدة على تحضير وإنجاز أطروحة الدكتوراه لفئة توفرت فيها شروط أهمها الاستحقاق الاجتماعي، وهو الشرط المتوفر على اعتبار أننا ننتمي لأسر ذات دخل محدود، وأن التعويضات التي لم ترى النور لحد الآن، شأنها كشأن المنح، فلو تم صرفها حقا في موعدها فأنها ماتزال غير كافية لتغطية مصاريف الطلبة الأساسية كتكاليف التنقل والكراء وشراء الكتب لاجتياز الامتحانات السريرية كل ثلاثة أشهر.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية

للمزيد من التفاصيل...

بركة يكشف أسباب تأخر أشغال الميناء الأطلسي بالقنيطرة

للمزيد من التفاصيل...

بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب

للمزيد من التفاصيل...

قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب

للمزيد من التفاصيل...

وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية

للمزيد من التفاصيل...

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...