تابعونا على:
شريط الأخبار
لاستقطاب السياح.. شامي يدعو إلى تكثيف استعمال التكنولوجيات الرقمية في حفل رفيع المستوى بالبرلمان البرتغالي.. بوعياش تتسلم جائزة مرموقة التوظيف مقابل المال.. القضاء يقول كلمته في حق اليملاحي جيتكس إفريقيا المغرب 2024: عمالقة التكنولوجيا ورواد التحول الرقمي في إفريقيا يجتمعون بمراكش الحبس في حق المتابعين في قضية “وفيات أطفال السرطان” العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها عمور: تشجيع السياحة الداخلية سيساعد على تخفيض الأسعار انطلاق النسخة 20 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير لقجع: الدولة لن تستمر في تخصيص العشرات من المليارات لدعم الميسورين الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي “الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟ سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية

سياسة

حسن الداكي

حسن الداكي: إمكانية تنقل مرتكبي الأفعال الإجرامية عبر العالم أصبح يفرض كامل اليقظة لعدم إفلاتهم من العقاب‎‎

29 يوليو 2021 - 16:40

أكد حسن الداكي، رئيس النيابة العامة، بأن رئاسة النيابة العامة أخدت على عاتقها اعتماد وتفعيل استراتيجية تواصلية ومقاربة منفتحة قوامها نسج علاقات متينة مع السلطات القضائية الأجنبية والمؤسسات والمنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية، والتي تعنى بموضوع العدالة والقانون، مما قد يمكن من خلق روابط تخدم سياسة مكافحة الجريمة بشكل عام والجريمة المنظمة والعابرة للحدود بكل أشكالها.

وأكد رئيس النيابة العامة خلال حفل تقديم الدليل العملي لمسطرة تسليم المجرمين، على أن هذه المسطرة تعد من أقدم أشكال التعاون الدولي وأكثرها حزمًا في مجال العدالة الجنائية، ومعلوم أن عمليات التسليم تكون غالبا معقدة ومركبة، بفعل المتطلبات القانونية والتقنية المختلفة المتعلقة بها، والتي تفرضها القوانين الداخلية للدول أو الاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية. وهو ما يتطلب الإلمام بقوانين التسليم والاتفاقيات الدولية المنظمة له، وضبط إجراءاته، واحترام الآجال المقررة له. ذلك أن عدم مراعاة تلك المساطر يؤدي إلى رفض طلبات التسليم أو يؤدي إلى إطالة آماد البت فيها، ما قد يضر بالسير السليم للعدالة الجنائية، وهو ما يدعو إلى تكوين وتحسيس الجهات القضائية والإدارية المكلفة بتدبير قضايا التسليم على مساطره كما يحددها القانون الوطني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وأبرز الداكي بأن المملكة المغربية قد انخرطت في المجهودات الدولية في هذا السياق من خلال المصادقة على مختلف الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، بتقوية آليات العدالة الجنائية وإبرام عدد من اتفاقيات التعاون القضائي الثنائية في الميدان الجنائي قصد تبادل المساعدة القضائية وتسليم المجرمين ونقل المعتقلين وغيرها من آليات التعاون القضائي الدولي. كما اعتمدت تجارب ناجحة لتسهيل وتتبع تنفيذ الاتفاقيات الثنائية مع الدول لتعزيز التعاون القضائي كمؤسسة قاضي الاتصال أو شبكات التعاون القضائي الموضوعاتية كالشبكة الرباعية الذي تنخرط فيها النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب ببلادنا إلى جانب النيابات العامة المعنية بكل من فرنسا واسبانيا وبلجيكا.

واعتبر الداكي بأن السبب في تزايد اهتمام المنتظم الدولي إزاء تعزيز التعاون القضائي بين الدول من أجل محاصرة الجريمة وضمان عدم الإفلات من العقاب هو إمكانية تنقل الأفراد عبر العالم بمن فيهم مرتكبي الأفعال الإجرامية، ما أصبح يفرض كامل اليقظة لعدم إفلاتهم من العقاب. مشيرا إلى أن مكافحة الجريمة تعد من أكبر التحديات التي تواجه أجهزة العدالة الجنائية بسبب تفشي نشاط الشبكات الإجرامية واستغلالها لتطور وسائل الاتصال والمواصلات والتكنولوجيا الحديثة، حيث أصبحت الحدود الوطنية للدول سهلة الاختراق وتكاثرت الجرائم العابرة للحدود الوطنية نتيجة لذلك.

وقد وفرت رئاسة النيابة العامة دليلا استرشاديا لمختلف الفاعلين في مجال العدالة والمهتمين بالموضوع، يرمي إلى توفير المعلومات الحقوقية والقانونية المتعلقة بمسطرة تسليم المجرمين. وتيسير وتوحيد العمل بالنيابات العامة بهذا الخصوص، ويتوخى من خلال محاوره الخمسة بيان مختلف المواضيع ذات الصلة بتسليم المجرمين، كالأوامر الدولية بالبحث وإلقاء القبض، وطلبات الاعتقال المؤقت مرورا بتعريفها وصولا إلى شروطها وكيفيات تنفيذها. كما يوضح الدليل أيضا ذلك في قالب مبسط الشروط الشكلية والموضوعية لطلبات التسليم الصادرة عن السلطات القضائية المغربية أو الواردة عليها من السلطات القضائية الأجنبية، ويطرح بعض الإشكاليات العملية التي تعترض هذه الطلبات مقترحا حلولا لها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

التوظيف مقابل المال.. القضاء يقول كلمته في حق اليملاحي

للمزيد من التفاصيل...

العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

جيتكس إفريقيا المغرب 2024: عمالقة التكنولوجيا ورواد التحول الرقمي في إفريقيا يجتمعون بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية لدعم التحول الرقمي لقطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

لاستقطاب السياح.. شامي يدعو إلى تكثيف استعمال التكنولوجيات الرقمية

للمزيد من التفاصيل...

في حفل رفيع المستوى بالبرلمان البرتغالي.. بوعياش تتسلم جائزة مرموقة

للمزيد من التفاصيل...

التوظيف مقابل المال.. القضاء يقول كلمته في حق اليملاحي

للمزيد من التفاصيل...

الحبس في حق المتابعين في قضية “وفيات أطفال السرطان”

للمزيد من التفاصيل...

العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها

للمزيد من التفاصيل...

عمور: تشجيع السياحة الداخلية سيساعد على تخفيض الأسعار

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق النسخة 20 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

لقجع: الدولة لن تستمر في تخصيص العشرات من المليارات لدعم الميسورين

للمزيد من التفاصيل...