تابعونا على:
شريط الأخبار
محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز تحديد موعد الإعلان عن لائحة الأسود الرميلي تكشف موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها حلف شمال إفريقيا..أوتحالف ضد الطبيعة الأندية السعودية تتابع الكعبي الدرك يحجز طنا من الملابس المستعملة تألق لافت للمغاربة في الدوريات الأوروبية

24 ساعة

morocco foodex

منح الاعتماد لشركة “Morocco Foodex” للمصادقة على المنتجات الزراعية عند المنشأ

26 أغسطس 2021 - 13:30

يشكل منح البرازيل الإعتماد لشركة موروكو فودكس “Morocco Foodex”، المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات المغربية، للمصادقة على بعض المنتجات المغربية عند المنشأ، فرصة لتشجيع المصدرين المغاربة، وتعزيز قدراتهم التنافسية لدى أول قوة اقتصادية في أمريكا الجنوبية.

وكشفت غرفة التجارة العربية-البرازيلية وسفارة المغرب بالبرازيل حسب وكالة المغرب العربي للأنباء أن تصدير المشروبات وزيت الزيتون وزيت ثفل الزيتون ، على الخصوص، إلى البرازيل لم يعد يعتمد على موافقة مختبر في هذا البلد ، وذلك بعد إدراج “موروكو فودكس” في نظام التسجيل البرازيلي للهيئات والمختبرات الأجنبية “سيسكو”.

وصار بإمكان “موروكو فودكس”، من الآن، منح الاعتماد للمختبرات المغربية، الأمر الذي سيسرع التخليص الجمركي للمنتجات المغربية المذكورة في البرازيل. وقد حصلت المملكة بالفعل على شهادة من مختبر محلي لنشر تقارير بشأن الصادرات.

وأوضحت غرفة التجارة أن “هذا الأمر يعني أنه عندما تصل هذه المنتجات من المغرب إلى الموانئ البرازيلية، فإنها لم تعد بحاجة إلى انتظار تقرير من مختبر برازيلي للسماح لها بدخول البلاد”.

ونقلت وكالة الأنباء التابعة للغرفة التجارية عن المنسق العام لجودة النباتات لدى سكرتارية الزراعة والدفاع عن الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والإمدادات الغذائية البرازيلية، هوغو كاروسو ،قوله إن هذه الآلية الجديدة “ستسهل الواردات، وهو ما يتيح المزيد من القدرة التنافسية لأن عملية الاستيراد ستصبح أسرع”.

وتحتاج بعض المواد الغذائية إلى تقرير للحصول على تصريح في السوق البرازيلية، مع معلومات عن متطلبات البرازيل لاعتماد المنتوج في سوقها. ففي حالة زيت الزيتون، فإن إحدى المعلومات التي ينبغي تضمينها هو مستوى الحموضة، الذي يجب أن يكون ضمن المعايير التي تحددها اللوائح البرازيلية.

وعندما يكون لدى الدولة المصدرة مختبر معتمد في نظام التسجيل البرازيلي للهيئات والمختبرات الأجنبية، لإصدار تقرير عن هذا المنتوج، يسمح للبضائع بدخول البرازيل بعد التحقق البسيط من الوثائق في الميناء، دون الحاجة إلى انتظار تقرير من مختبر برازيلي.

يشار إلى نظام التسجيل البرازيلي للهيئات والمختبرات الأجنبية “سيسكول” هو نظام إلكتروني تستخدمه وزارة الفلاحة، حيث يتم تسجيل المختبرات الأجنبية المصرح لها بإعداد تقارير للحصول على إذن الاستيراد في البرازيل.

وإذا وصل المنتوج المستورد إلى البرازيل دون تقرير من بلد المنشأ، فيجب عليه انتظار تحليل محلي لدخول السوق البرازيلية. وحسب طبيعة المنتوج، قد يستغرق الترخيص ما يصل إلى 20 يوما، وأحيانا 30 يوما في حالة زيت الزيتون .

ووفقا للسيد كاروسو، فإنه حتى مع وجود تقرير من المختبر الأجنبي، سيخضع المنتوج للتحليل في البرازيل، ولكن فقط على عينة من الشحنة، وسيتم تخليصها في الميناء قبل ظهور النتيجة، حيث تعتبر السلطات البرازيلية أن المنتوج مصادقا عليه من قبل سلطات بلد المنشأ.

يشار إلى أن الهيئة المغربية المعتمدة لإصدار تقارير حول تصدير هذه المنتجات إلى البرازيل هي شركة “موروكو فودكس” وهي هيئة عامة مستقلة للرقابة على الصادرات وتنسيقها، وتخضع لإشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وقد بلغ إجمالي الصادرات المغربية إلى البرازيل أكثر من 574 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 13.91 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2020.

وفي الأشهر الستة الأولى من عام 2021، سجل المغرب فائضا تجاريا بنحو 364 مليون دولار مع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، بزيادة 55.28 في المائة عن العام الماضي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين

للمزيد من التفاصيل...