تابعونا على:
شريط الأخبار
المعارضة الاتحادية ترصد 10 مهام فشلت فيها الحكومة تنسيق أمني يفضي لتوقيف 5 مروجين ل”القرقوبي” بالقنيطرة وطنجة لتحديد موعد عودته للوداد.. فحوصات جديدة لجبران حملة شرسة تقود إلى حجز 106 دراجة نارية بمراكش خلال ظرف وجيز شوكي: ما حققته الحكومة الحالية خلال 30 شهرا يفوق ما حققته بعض الحكومات في ولاية كاملة إيداع مسؤول قضائي سجن الأوداية أمن وجدة يطيح ب10 أشخاص ضمن شبكة للتلاعب في امتحانات رخص السياقة الزمالك المصري يحتج على تعيين حكمين تونسيين أمام نهضة بركان السياقة الاستعراضية تقود سائق “تريبورتور” للاعتقال في الدار البيضاء سابقة..فريقان يخسران نفس المباراة في البطولة الاحترافية التصويت على أشغال الجلسة الأولى لدورة ماي بالدار البيضاء عمدة الدار البيضاء تكشف تعريفة الطرامواي والباصواي جيد يقود مباراة الجيش ضد نهضة الزمامرة الذكرى 21 لميلاد ولي العهد.. تأكيد لتمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش سان جرمان يتطلع نحو حقبة ما بعد مبابي حكم سنغالي يقود مباراة نهضة بركان ضد الزمالك خطوط الطرامواي الجديدة تنطلق في يونيو المقبل بنموسى: أرجعنا ثلثي الأساتذة الموقوفين والمجالس التأديبية ستقرر مصير 200 الباقي منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد

24 ساعة

روسيا و المغرب

روسيا ترد على تضليل الإعلام الجزائري بشأن المغرب

29 أكتوبر 2021 - 17:00
خرجت وزارة الخارجية الروسية، في بلاغ لها، لترد على حملة التضليل الإعلامي الذي تمارسه الجزائر، بشأن علاقة الرباط وموسكو.

واعتبرت أن “ممارسة نشر المعلومات المضللة، التي تستخدمها وسائل الإعلام الغربية على نطاق واسع يحاول تبنيها زملائهم في شمال إفريقيا، الذين لا يريدون التخلف عن زملائهم الأكبر في أي شيء لا في التلاعب بالحقائق، ولا في نشر الأكاذيب السافرة”.

وفي ما يلي المقال الذي نشرته الوزارة على موقعها الرسمي:

صحيفة الشروق اختلقت تزيفا آخر، إذ نشرت مقالة بعنوان “الجزائر في قلب أزمة عاصفة بين المغرب وروسيا”، وعلّقت على المقال بالقول “من دون شك أنها تسعى الى نيل الفوز في ان واحد في مرتبتين: ” نموذج كلاسيكي للتضليل “و” المحلل الكاذب “.

وتابعت ردها على التضليل “يحصي كاتبها ، محمد مسلم ، جملة من الاحداث كما لو كانت حقائق: اعتبارا من 5 أكتوبر، تم تعليق الرحلات الجوية بين روسيا والمغرب بقرار من الرباط، وسفير روسيا الاتحادية فاليريان شوفالوف” أستُدعيّ الى بلده للمشاورات”. – وجرى تأجيل “الدورة السادسة للمنتدى الروسي ـ العربي للتعاون على مستوى وزراء الخارجية، التي كان من المفترض أن تعقد في 28 أكتوبر في الرباط (في الواقع في مراكش)”.

يستنتج محمد مسلم، الذي يقدم التمنيات على انها وقائع، أن “العلاقات الروسية ـ المغربية وصلت إلى الحد الأقصى” وأنها تمر بأزمة، رغم أن الأطراف أخفتها بجدية”.

عند قراءة مثل هذه المقالات، يصدم المرء بفكرة أن مؤلفيها يتواجودن في عالم موازٍ لعالمنا، وتماما غير مطلعين على وباء Covid-19 الذي يجتاح عالمنا منذ عام 2020.  لقد اصطدمت العديد من البلدان، بما في ذلك بلدنا، منذ خريف هذا العام، بموجة جديدة من العدوى. وبهذا الشكل اتخذت السلطات المغربية قرارا بتعليق الرحلات الجوية بسبب تدهور الوضع الصحي والوبائي في روسيا. ولا توجد هنا أي خلفية سياسية.

أما بالنسبة لغياب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في البلاد، الذي استخدمه مسلم كحجة على اختلاقاته ذات الطابع السري، فإن الوضع هنا يبدو مختلفا عما يتصوره الصحفي، الذي يؤكد ان الكلام يدور عن “استدعاء للتشاور” .

ففي الواقع ، أن سفير روسيا الإتحادية فاليريان شوفالوف كان في إجازة مُخطط لها، وقد عاد في 24 أكتوبر إلى الرباط، وباشر تنفيذ مهامه.

المعلومات عن العلاقات الروسية المغربية “المتوترة إلى أقصى حد”، بما في ذلك بسبب تعزيز التعاون بين روسيا والجزائر، الذي يكتب عنه محمد مسلم، لا يتوافق مع الواقع، ولا يوجد إلا في خيال مؤلف جريدة الشروق.

ليس سرا أن الكثيرين، بما في ذلك اللاعبين غير الإقليميين، يشعرون بالانزعاج الشديد من تعزيز العلاقات بين موسكو والجزائر ومالي والمغرب ودول أخرى في المنطقة، ويستخدمون أي وسيلة، بما في ذلك المعلومات المضللة، لدق إسفين في علاقاتنا الثنائية وإلحاق الضرر بها. إنه لأمر مؤسف أن محمد مسلم لم ينظر بجدية في جوهر القضايا، لكنه قدم ببساطة مادة مزورة على أساس تحليل ملفق، على ما يبدو على أمل أن يكسب رضاء خصومنا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المعارضة الاتحادية ترصد 10 مهام فشلت فيها الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

شوكي: ما حققته الحكومة الحالية خلال 30 شهرا يفوق ما حققته بعض الحكومات في ولاية كاملة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد

للمزيد من التفاصيل...

بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المعارضة الاتحادية ترصد 10 مهام فشلت فيها الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يفضي لتوقيف 5 مروجين ل”القرقوبي” بالقنيطرة وطنجة

للمزيد من التفاصيل...

لتحديد موعد عودته للوداد.. فحوصات جديدة لجبران

للمزيد من التفاصيل...

حملة شرسة تقود إلى حجز 106 دراجة نارية بمراكش خلال ظرف وجيز

للمزيد من التفاصيل...

شوكي: ما حققته الحكومة الحالية خلال 30 شهرا يفوق ما حققته بعض الحكومات في ولاية كاملة

للمزيد من التفاصيل...

إيداع مسؤول قضائي سجن الأوداية

للمزيد من التفاصيل...

أمن وجدة يطيح ب10 أشخاص ضمن شبكة للتلاعب في امتحانات رخص السياقة

للمزيد من التفاصيل...

الزمالك المصري يحتج على تعيين حكمين تونسيين أمام نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...