تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية أيت الطالب يصدم المغاربة.. تجهيز القطاع الصحي يكلف 6مليار درهم سنويا بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب تفاديا لاكتظاظ عيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة

2021..الأوراش الكبرى تغير وجه المملكة

بنك المغرب

القطاع البنكي..الأداء يعكس الاتجاه الجيد للإنجازات

24 ديسمبر 2021 - 16:10

في ظل ظروف مواتية إلى حد ما، استفاد القطاع البنكي في المغرب، بشكل كبير، خلال سنة 2021، من تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وما نجم عنه من أزمة اقتصادية عالمية.

وفي هذا الصدد، استفاد القطاع البنكي الوطني، الذي عانى من ضغوط السيولة، وارتفاع الديون المتعثرة السداد، وتباطؤ توزيع القروض، خلال سنة 2020، وبشكل كامل، من التدابير التي تم اتخاذها لإنعاش الاقتصاد منذ بداية 2021.

وقد مكن ذلك، من بين أمور أخرى، من انتعاش جيد لنشاط الأبناك المغربية، بعد أن بذلت جهودا حثيثة لتعزيز رأسمالها، فضلا عن ارتفاع ملحوظ في مداخيلها، مدفوعا بشكل أساسي بتخفيف التدابير الصحية؛ مما أدى إلى تعويض التوترات على كلفة المخاطر.

وبالإضافة إلى ذلك، وكما صرحت فاطمة الزهراء الراجي، المحللة المالية في (سي دي جي كابيتال إنسايت)، فإن القطاع البنكي المدرج في بورصة الدار البيضاء، قد شهد تحسنا ملحوظا بنسبة 15,3 في المائة منذ بداية هذه السنة المالية.

أداء قوي مرتقب

أكدت السيدة الراجي، في مذكرة تحليلية بعنوان “القطاع البنكي – أداء قوي مرتقب لسنة 2021″، أن الأداء يعكس الاتجاه الجيد للإنجازات النصف سنوية التي استفادت، كما هو متوقع، من عدم تكرار المساهمات في الصندوق الخاص بتدبير كوفيد-19، وانخفاض أكبر في كلفة المخاطر مقارنة بالتوقعات.

وأضافت أن “هذا التحسن في كلفة المخاطر يعكس، في رأينا، الانتعاش الاقتصادي والتخفيف التدريجي للتدابير الصحية وكذلك السياسة الاستباقية لتدبير المخاطر التي أظهرتها البنوك المغربية في 2020”.

الملاحظة ذاتها، سجلها أيضا بنك المغرب الذي أكد خلال اجتماع مجلس إدارته بتاريخ 13 أكتوبر 2021، على أن جميع طلبات إعادة تمويل القطاع تم تلبيتها، مشيرا إلى أن الأبناك لديها بالتالي هوامش ضمان تتجاوز 400 مليار درهم.

كما كشف البنك المركزي توسيع هامش المرونة على المستوى الاحترازي خلال سنة 2021، مؤكدا أن نسب الملاءة المالية “مطمئنة”.

 

دينامية نمو القروض

وبنهاية سنة 2021، تتوقع المذكرة التحليلية لـ (سي دي جي كابيتال إنسايت)، أن يستمر القطاع البنكي في الاستفادة من دينامية نمو القروض وشبه استقرار في جودة الأصول.

وسجلت السيدة الراجي أنه “مع ذلك، لا تزال تواجه بيئة أسعار فائدة منخفضة مما يضغط على هامش الوساطة لديها”.

وأكدت، في هذا الصدد، أنه من المتوقع أن تنهي الأبناك المدرجة هذه السنة على نحو إيجابي جدا، على غرار الإنجازات النصف سنوية، مع نمو يقدر بنسبة 88 في المائة من نتيجتها الصافية حصة المجموعة (RNPG).

الأبناك تتطور

خلال العقد الماضي، واصلت الأبناك المغربية تطورها من خلال تعزيز تواجدها في القارتين الأوروبية والإفريقية، وتموقعها على المستوى الإقليمي.

وتتوفر هذه الأبناك على هيكلة مالية قوية إلى حد ما، تتجلى في مستويات نسبة الملاءة أعلى بكثير من الحد الأدنى التنظيمي.

كما استفاد القطاع البنكي من عدة تدابير؛ تتعلق بتعزيز صناديق خاصة خلال أزمة كوفيد-19، خاصة برامج زيادة رأس المال عن طريق التحويل الاختياري للأرباح، وعدم توزيع الأرباح التي تعتمدها بعض الأبناك، وإصدار الديون الثانوية أو تخفيض معدل التنظيم.

وباستفادتها من هذه الظرفية المواتية، ستتمكن الأبناك من تحقيق نمو ملحوظ في الأرباح والعائدات بالنسبة للسنوات المقبلة.

ومن الواضح، أن تحسين القدرة التنافسية للنظام البنكي، وتحديثه، وتقوية إطاره التنظيمي هي؛ من بين أمور أخرى، أوراش يتم الانخراط فيها لزيادة تعزيز أصوله.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية

للمزيد من التفاصيل...

بركة يكشف أسباب تأخر أشغال الميناء الأطلسي بالقنيطرة

للمزيد من التفاصيل...

بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب

للمزيد من التفاصيل...

قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب

للمزيد من التفاصيل...

وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

تفاديا لاكتظاظ عيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية

للمزيد من التفاصيل...

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...