تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية أيت الطالب يصدم المغاربة.. تجهيز القطاع الصحي يكلف 6مليار درهم سنويا بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة

24 ساعة

المختلون عقليا..خطر يهدد سلامة المواطنين

22 يناير 2022 - 15:07

توالت عمليات الاعتداء على المواطنين بالشارع العام من طرف المختلين عقليا والمرضى النفسيين، حيث سجلت الأشهر الأخيرة عشرات الاعتداءات، تحت مرأى الجهات المسؤولة التي تتكاسل للتدخل لوضع حد لهذه الكارثة التي تهدد سلامة المواطنين.

و سجل هذا الأسبوع حوالي 10 عمليات اعتداء على المواطنين من طرف مختلين عقليا، ولعل أبرزها مقتل مواطنة فرنسية بتزنيت، ومحاولة قتل سائحة اخرى بأكادير على يد نفس الشخص، الذي أسفرت الأبحاث على أنه يعاني من اضطرابات عقلية، كما شهدت مدينة آسفي اول امس اعتداءات متتالية على مواطنين بالشارع العام من طرف مضطرب عقلي.

وحكت الشابة هبة من مدينة الدار البيضاء، لموقع الأنباء تيفي، واقعة اعتداء تعرضت لها من طرف مختل عقلي “كنت متجهة لمقر عملي بمكتب محاماة، وكنت شاردة واضع سماعات باذني، لم انتبه لقدومه حتى احسست بشخص يحاول امساكي، عندما التفتت صدمت من وجود شخص متشرد يحمل حجرا كبيرا بيديه ويحاول ضربي به، لكن الاقدار شاءت ان يتدخل شاب من المارة لمساعدتي وإبعاد الخطر، لكن تلك الحادثة جعلتني اتجنب المرور من جانب أي شخص مشبوه”.

ووجهت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، السيدة فاطمة التامني يوم السبت 15 يناير، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، تسائله “حول الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارته لحماية المرضى العقليين الذين يعانون من اضطرابات نفسية والنهوض بالصحة العقلية.”

وشددت النائبة على أن دور وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يبرز في القيام بواجباتها في هذا المجال، بتوفير الشروط الضرورية واللازمة لمعالجة المصابين بالأمراض العقلية، والتكفل بهم إلى أن يتحقق لهم الشفاء التام، حتى لا يشكلوا خطرا على المواطنين وعلى أنفسهم، سواء في الشارع العام أو داخل البيوت.”

وأشارت نائبة فيدرالية اليسار، إلى أن “الأرقام تكشف هول الخصاص الذي يعرفه القطاع الصحي في هذا المجال، سواء في عدد الأطباء والممرضين المختصين في الأمراض العقلية، أو في عدد المستشفيات أو الأجنحة المخصصة للمصابين بالأمراض العقلية، أو في عدد الأسّرة المعدة لاستقبالهم ومعالجتهم.

وكانت المحكمة الادارية بالدار البيضاء، في وقت سابق، قد أصدرت حكما قضائيا يقر بمسؤولية الدولة المغربية في الاعتداءات الجسدية التي يتعرض لها المواطنون بالشارع العام من طرف المختلين العقليين والمرضى النفسيين، والتي قد تؤدي الى اصابة المواطنين بعاهات مستديمة أو موتهم.

وقال حمزة الناصري ، باحث سوسيولوجي: “ان هشاشة التنمية وهشاشة المجتمع واتساع البون بين فئة من المغاربة تعيش في يسر وفئة أخرى تعيش في ظروف مزرية، كلها أسباب تخلق تربة خصبة للأمراض العقلية والاختلالات النفسية”، معتبرًا أن “المرض العقلي يزدهر في الفقر، لدرجة أن هناك من يصل به الأمر إلى الانتحار أو إحراق الذات أو الاعتداء على الآخرين وقتلهم”.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البنك الشعبي تسهر على تجديد أربع مدارس بجهة الناظور-الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب: الحكومة عززت الترسانة القانونية ليشمل “AMO” جميع المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التجهيز أنجزت 22 ألف كلمتر لفك العزلة عن المناطق القروية

للمزيد من التفاصيل...

بركة يكشف أسباب تأخر أشغال الميناء الأطلسي بالقنيطرة

للمزيد من التفاصيل...

بركة: لأول مرة تم الرفع من الميزانية المخصصة للتزويد بالماء الشروب

للمزيد من التفاصيل...

قضية ياسين الشبلي.. تفاصيل صادمة عن يوم وفاة بطل في فنون الحرب

للمزيد من التفاصيل...

وزير الصحة: نخصص سنويا مليار درهم لتأهيل مستشفيات بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

تفاديا للاكتظاظ بعيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية

للمزيد من التفاصيل...

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...