تابعونا على:
شريط الأخبار
تكريم محمد الخلفي في افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة أزيد من 1300 مستفيدا من خدمات قافلة طبية وجراحية بميدلت نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف” سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة بعد سنتين من هدمه.. حقوقي يتساءل عن مصير التحقيق في اختلالات مشروع سكني بتمارة آية العوني تتوج ببطولة “انطاليا” للتنس “اليوتيوبر” إلياس المالكي يمثل أمام الوكيل العام للملك الركراكي حاضرا بنهائي كأس الكاف 200 مليون لمغادرة زينباور للرجاء هل يعطي صديقي انطلاقة مشروع سوق السمك بفاس رغم احتجاجات التجار؟ مسؤولو الكاف يجتمعون بالزمالك قبل نهائي كأس الكاف ابن كيران: أخنوش يحاول حل كل المشاكل عبر دفتر الشيكات كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

24 ساعة

هذه خلاصات اجتماع "منتدى كفاءات إقليم تاونات" بالميراوي

11 فبراير 2022 - 17:30

عقد وفد يمثل *منتدى كفاءات إقليم تاونات*، لقاء مع الدكتورعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في قطاع التعليم العالي، وذلك على غرار اللقاءات السابقة التي تم عقدها في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولين بعدة قطاعات حكومية بشأن قضايا التنمية المحلية بإقليم تاونات.

وقد استهل اللقاء، المنسق العام للمنتدى الأستاذ ادريس الوالي والذي افتتح بتقديم التعازي لصاحب الجلالة وللشعب المغربي في الطفل ريان فقيد الأمة والذي قام الحضور لقراءة الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة.

كما قدم الوالي خلال هذا اللقاء، باسم المنتدى، الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين ومهن اخرى، ملخصا حول مطالب ساكنة تاونات وعلى رأسها مشروع المركب الجامعي بتاونات والرفع من النسبة المئوية للمنحة بالنسبة لطلبة الإقليم ودعم الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية الموجود مقرها بضواحي مدينة تاونات.

وشدد باقي أعضاء الوفد خلال هذا الاجتماع، على أهمية خلق مركب جامعي يضم جناحا خاصا بالإستقطاب المفتوح، وجناحا اخر ذات الإستقطاب المحدود، مبرزين المساهمة الكبيرة لهذا المركب الجامعي الذي تنتظره الساكنة منذ سنوات في تنمية الإقليم والتخفيف من معاناة العائلات وكذا على الضغط الممارس على جامعة فاس.

وفي هذا الصدد، دعا أعضاء المنتدى إلى إحداث تخصصات جامعية تتماشى مع خصوصيات ومؤهلات الإقليم، لاسيما تلك القادرة على الاستجابة لحاجيات المقاولة وإدماج الشباب في سوق الشغل المحلي والوطني.

وطالب وفد المنتدى من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بدراسة إمكانية إيجاد بدائل تمكن من الزيادة في عدد الطلبة الممنوحين على مستوى إقليم تاونات الذي يعيش الهشاشة والفقر من 68 إلى 90 في المائة عبر مساهمة باقي المتدخلين والشركاء في تمويل المنح الجامعية، على رأسهم مجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية.

وبخصوص قطاع النباتات الطبية والعطرية التي يشتهر بها إقليم تاونات، شدد أعضاء المنتدى أن هذا القطاع يشكل أهمية بالغة بالمغرب الذي أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد تركيا، من حيث عدد النباتات الطبية والعطرية التي يزخر بها.

وفي هذا السياق، طالب المنتدى من الوزير بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على الخصاص الذي تعرفه هذه الوكالة على جميع المستويات علما أن لها أدوار مهمة، لا من حيث المساهمة في الإنتاج العلمي وتثمينه من خلال أبحاث علمية موجهة حول النباتات ذات الاستعمالات المختلفة، ولا من حيث المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال تقديم مجموعة من الخدمات، فضلا عن المساهمة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال تقديم التكوينات في مجالات اهتمام متنوعة.

ومن جهته عبر عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار،
عن مد يده المفتوحة للتعاون مع المنتدى لأجل مصلحة ابناء إقليم تاونات ملمحا لمعرفته بكل الإكراهات على اعتبار انتمائه لاقليم مشابه لحال اقليم تاونات.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الوزارة تنكب حاليا على إعداد دراسة معمقة تهدف إلى وضع مخطط مديري، سيشكل إطارا مرجعيا لملاءمة الخريطة الجامعية وترشيدها بما يتماشى ورهانات الجهوية المتقدمة.

وأبرز ميراوي، في معرض تدخله على الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة على مستوى التنمية المحلية والجهوية، موضحا أن هذا المخطط يرتكز على برمجة استراتيجية لعرض التكوينات، عبر استشراف حاجيات القطاعات الإنتاجية من حيث الكفاءات،على المستويين الوطني والجهوي.

وأضاف، أن المخطط يروم استباق التحولات الهيكلية والاستعداد الأمثل لها عبر حلول مبتكرة في مجال إعداد الرأسمال البشري للمملكة، تستجيب للأولويات الوطنية وتساهم في تعبئة وتثمين الطاقات الواعدة، مشيرا إلى أنه سيمكن من وضع المعايير التي على أساسها يتم تحديد نوعية المؤسسات التي يجب إحداثها وطبيعة مسالك التكوين التي يستوجب فتحها بكل جهة وبكل إقليم، أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية.

وفي اخر اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعة، عبر الوزير ميراوي عن بالغ سعادته باستقبال الوفد وكله امل في تقديم مقترحات هادفة من طرف المنتدى. كما اقترح ايضا تقديم المنتدى لتصور يمكن ان يطور عمل الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية بتاونات.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلمانيون يسائلون الوزير ميراوي من جديد عن أزمة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانيون يسائلون الوزير ميراوي من جديد عن أزمة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

للمزيد من التفاصيل...

مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا

للمزيد من التفاصيل...

بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة

للمزيد من التفاصيل...