تابعونا على:
شريط الأخبار
الادخار الوطني يرتفع بنسبة 11,6 في المائة سنة 2024 منتخب التايكوندو ينهي بطولة العالم في المركز الخامس بإذن من أمير المؤمنين.. المجلس العلمي الأعلى يناقش ملفات الإفتاء والتراث لقجع يتحدث عن واقع الكرة الإفريقية العرائش.. تفكيك شبكة تخفي المخدرات داخل مقر جمعية للمعاقين الرجاء ينهزم في مباراته الودية أمام الوحدة بعد فوزه على السعودية.. المنتخب المغربي يبلغ ربع نهائي كأس العرب زيارات منزلية لمتقاعدي الشرطة تؤثث حفلات التميز السنوي لأسرة الأمن الوطني جلالة الملك يوافق على اعتماد يوم التاسع من دجنبر يوما وطنيا للوساطة المرفقية الجامعة الوطنية للصحة تُعلن عن وقفة احتجاجية أمام البرلمان إتفاق لعودة الحرار وبلعمري من السعودية طنجة.. توقيف سائق طاكسي عرض حياة مستعملي الطريق للخطر قانون المسطرة الجنائية الجديد يدخل حيز التنفيذ لقجع يعين محمد وهبي مدربا للمنتخب المغربي الأولمبي لقجع: 12.6 مليون مغربي يستفيدون من الدعم المباشر الكاف يكشف عن التميمة الرسمية لكأس أمم إفريقيا المغرب إدراج Cash Plus في بورصة الدار البيضاء يحقق إقبالاً غير مسبوق توقيف 4 مشتبه فيهم وحجز 25 كلغ من “الشيرا” بضواحي مراكش انعقاد مجلس حكومي الخميس لبحث مشاريع قوانين واتفاقيات مهمة الركراكي يحسم اليوم في مشاركة إيكامان بالكان

24 ساعة

مصائب كوفيد والتضخم فوائد لقطاع المنتجات الفاخرة

20 فبراير 2022 - 17:05

لم تتأثر العلامات التجارية الفاخرة مثل “لوي فويتون” و”غوتشي” و”كارتييه” بتداعيات كوفيد وارتفاع معدلات التضخم بعدما رفعت أسعارها لزيادة أرباحها.

بدأ الاقتصاد العالمي التعافي من الوباء العام الماضي، لكن الانتعاش ترافق مع ارتفاع مستوى التضخم إذ تزداد أسعار المواد الخام والطاقة. لكن بإمكان مصنعي المنتجات الفاخرة الرد عبر رفع أسعار منتجاتهم وهو أمر يجعلها تروق أكثر لزبائنهم.
وقال الرئيس التنفيذي لـ”إل في أم أش” برنار أرنو للصحافيين “لدينا ميزة على العديد من الشركات والمجموعات الأخرى تتمثل بمرونة في الأسعار إلى حد ما، فمثلا لدينا الوسائل التي تمكننا من التعامل مع التضخم”.
ويقدر محللون من “يو بي إس” بأن العلامات التجارية الأبرز على غرار “لوي فويتون” التابعة لـLVMH الرائدة في القطاع، رفعت أسعارها بمر تين ونصف مرة عن معدل التضخم على مدى السنوات العشرين الماضية.

أرباح قياسية
وأفاد محللو “يو بي إس” في مذكرة بحثية أن “أسعار الطاقة ما زالت من العوامل الرئيسية المؤثرة في قطاع المنتجات الفاخرة”.
وحققت LVMH مبيعات بقيمة قياسية بلغت 64 مليار يورو و12 مليار يورو كأرباح صافية العام الماضي، وهما رقمان يتجاوزان مستويات ما قبل الوباء.
كما تملك الشركة الفرنسية مجموعة واسعة من المشروبات الروحية والعطور والمجوهرات ومواد التجميل.
وتجاوزت “كيرينغ” المالكة لعلامتي “غوتشي” و”إيف سان لوران” مستويات ما قبل كوفيد لتسج ل أرباحا مقدارها 3,2 مليارات يورو على مبيعات بقيمة 17,6 مليار يورو، وفق ما أعلنت المجموعة الخميس.
وأقر الرئيس التنفيذي للمجموعة فرانسوا-هنري بينو أنه “لكل موسم جديد، نصمم مجموعة جديدة ونراجع كل جداول الأسعار”.
وحققت “إيرميس” أرباحا بقيمة 2,4 مليار يورو على مبيعات قيمتها تسعة مليارات يورو.
وقال رئيس “إيرميس” أكسيل دوما إن علامته التجارية التي تحظى بـ”طلب قوي للغاية” ترفع أسعارها مر ة كل عام.
وقال “لدى كل منتجاتنا الهوامش نفسها. لا نتلاعب بأسعارنا. إنها مرتبطة بتكاليف التصنيع لا بالإقبال” عليها.
وأشار إلى أن المهارة الحرفية التي يحتاج إليها تصنيع حقائب “إيرميس” يعني أنها “ربما أقل تأثرا بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام من غيرها”.

5,6 مليارات يورو في 3 أشهر
أما مجموعة “ريشمون” السويسرية المالكة لـ”كارتييه” والتي تحدد عامها المالي من أبريل وحتى مارس، فأعلنت أن قيمة مبيعاتها بلغت 5,6 مليارات يورو في الفصل الرابع وحده، وهي زيادة بنسبة 38 في المئة عن الفترة ذاتها من العام 2019.
وذكر محللون لدى “إتش إس بي سي” أنه “في حالات معي نة، يتجاوز الطلب الإمداد ويعني ذلك أن المستهلكين سيبيعون المنتجات التي يملكونها لصالح شراء أخرى أعلى ثمنا وسيقبلون على الأرجح دفع أسعار أعلى، وهو أمر سيخفف من الهامش”.
وعلى سبيل المثال، امتنعت “روليكس” إلى حد بعيد عن رفع الأسعار خلال العامين الماضيين.
لكن مطلع العام 2022، رفعت الأسعار بمعدل أكثر من 3 في المئة “وارتفعت أسعار بعض الطرازات بنسبة تصل إلى 12 في المئة”.
وقال المحللون إن الأضواء سلطت على “شانيل” أيضا “لرفعها أسعار حقائبها الشهيرة بشكل كبير خلال الوباء وأخيرا أيضا”.
وأضافوا “بينما لا يمكن لكل علامة تجارية فاخرة استخدام هذا السيف ذو الحدين، نعتقد أن خطوات +شانيل+ المرتبطة بالأسعار خلقت مساحة جيدة لأمثال +لوي فويتون+ و+إيرميس+ و+غوتشي+ لرفع أسعارها أكثر”.
لكن مدير صندوق “فلورنوي” أرنو كادار حذ ر من أن رفع الأسعار بشكل كبير قد يؤثر سلبا على المبيعات.
وقال “هناك حدود. قد يؤدي رفع ثمن حقيبة من ألف إلى 1200 يورو بين ليلة وضحاها إلى تراجع الطلب”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لقجع: 12.6 مليون مغربي يستفيدون من الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

انعقاد مجلس حكومي الخميس لبحث مشاريع قوانين واتفاقيات مهمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إدراج Cash Plus في بورصة الدار البيضاء يحقق إقبالاً غير مسبوق

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يحقق رقما قياسيا في السياحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الادخار الوطني يرتفع بنسبة 11,6 في المائة سنة 2024

للمزيد من التفاصيل...

منتخب التايكوندو ينهي بطولة العالم في المركز الخامس

للمزيد من التفاصيل...

بإذن من أمير المؤمنين.. المجلس العلمي الأعلى يناقش ملفات الإفتاء والتراث

للمزيد من التفاصيل...

لقجع يتحدث عن واقع الكرة الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

العرائش.. تفكيك شبكة تخفي المخدرات داخل مقر جمعية للمعاقين

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهزم في مباراته الودية أمام الوحدة

للمزيد من التفاصيل...

بعد فوزه على السعودية.. المنتخب المغربي يبلغ ربع نهائي كأس العرب

للمزيد من التفاصيل...

زيارات منزلية لمتقاعدي الشرطة تؤثث حفلات التميز السنوي لأسرة الأمن الوطني

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232