تابعونا على:
شريط الأخبار
البيجيدي: الزيادة في سعر البوطا “شرط” فرضه صندوق النقد الدولي على أخنوش قطاع الصحة يغلي..المهنيون يعلنون 3 إضرابات كل أسبوع المغرب يدين إقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم فلسطيني العصبة تعين 3 مناديب لمراقبة مباريات الجيش والرجاء توقيع شراكة ثلاثية لتعزيز رقمنة التجارة المغربية وحدة تصنيع جديدة تابعة لشركة عالمية.. ترى النور في المغرب السلاح البديل يشل حركة مروج للمخدرات بسطات البيجيدي: عيد الأضحى تحول إلى محطة لإغناء الأغنياء طبيب بدون شواهد يفتح شقته للمرضى..والمحكمة تأمره بتعويض ضحاياه منتخب موريتانيا يستدعي بونا سيدي عمار لخوض تصفيات المونديال نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق بالمملكة مغاربة ميانمار.. ابن كيران يدخل على الخط آيت الطالب يبرز بجنيف جهود المغرب لمحاربة العزلة الاجتماعية محاكمة جديدة لـ”التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري الداكي: الإفراج المقيد بشروط سيخفف من اكتظاظ السجون عاجل: بسبب الخبرة تأجيل جلسة محاكمة مول “سناك مراكش” النصيري يسجل هدفه الـ 16 للموسم الطائفة اليهودية تحيي هيلولة “تساديكيم” بمكناس عطلة إستثنائية لحكيمي قبل الإلتحاق بالأسود فقدان الاتصال مع جميع المغاربة المختطفين بميانمار

24 ساعة

الخزينة .. 30.2 مليار درهم حجم الاكتتابات الخام في يناير 2022

23 فبراير 2022 - 10:20

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن الاكتتابات الخام للخزينة بلغت 30.2 مليار درهم برسم شهر يناير 2022، مقابل 6.5 مليار درهم شهرا قبل ذلك.
وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر فبراير 2022، أن هذه الاكتتابات همت السندات متوسطة وطويلة الأمد، في حين أن الخزينة السندات قصيرة الامد خلال هذا الشهر.
وأضاف المصدر ذاته أن حجم اكتتابات السندات متوسطة الأمد ارتفع ليصل إلى 22.6 مليار درهم، ليهيمن على اكتتابات هذا الشهر بنسبة 75 في المائة بعد 68.2 في المائة شهرا قبل ذلك، بينما بلغ حجم اكتتابات السندات طويلة الأمد 7.6 مليار درهم، ليسجل 25 في المائة من اكتتابات الخزينة بعد 10.8 في المائة في الشهر السابق.
وبخصوص عمليات سداد الخزينة، أفادت المديرية بأنها بلغت 10.1 مليار درهم، مضيفة أن الاكتتابات الصافية للخزينة تضاعفت أربع مرات لتبلغ 20.1 مليار درهم مقابل 5 مليار درهم في شهر دجنبر 2021.
وعلى ضوء هذه التطورات، ارتفع جاري سندات الخزينة التي تم إصدارها عن طريق المناقصة، إلى 666.7 مليار درهم مسجلا ارتفاعا بنسبة 3.1 في المائة مقارنة مع متم شهر دجنبر 2021.

وأشارت المديرية إلى أن بنية هذا الجاري تظل متسمة بهيمنة الاكتتابات طويلة الأمد بنسبة 56.8 في المائة متقدمة على السندات متوسطة الأمد (40.4 في المائة).
وفي ما يتعلق بإجمالي حجم السندات، فقد تعززت مقارنة مع الشهر السابق لتبلغ 57.7 مليار درهم. وتم توجيه حجم السندات في المقام الأول نحو السندات متوسطة الأمد التي تضاعف حجمها تقريبا أربع مرات منتقلا من 7.6 مليار درهم إلى 29.7 مليار درهم، أي ما يمثل 51.5 في المائة من حجم السندات بعد 60.8 في المائة شهرا قبل ذلك.
من جهتها، بلغت قيمة الاستحقاقات طويلة الأمد 19.4 مليار درهم، ما يمثل 33.6 في المائة من إجمالي السندات، بعد 11 في المائة في شهر دجنبر 2021، في حين تضاعف حجم الاستحقاقات قصيرة الأمد ليبلغ 8.6 مليار درهم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

البيجيدي: الزيادة في سعر البوطا “شرط” فرضه صندوق النقد الدولي على أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي: عيد الأضحى تحول إلى محطة لإغناء الأغنياء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النرويج تسلم أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني

للمزيد من التفاصيل...

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع شراكة ثلاثية لتعزيز رقمنة التجارة المغربية

للمزيد من التفاصيل...

وحدة تصنيع جديدة تابعة لشركة عالمية.. ترى النور في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

البيجيدي: الزيادة في سعر البوطا “شرط” فرضه صندوق النقد الدولي على أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

قطاع الصحة يغلي..المهنيون يعلنون 3 إضرابات كل أسبوع

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يدين إقدام الجيش الإسرائيلي على قصف مخيم فلسطيني

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تعين 3 مناديب لمراقبة مباريات الجيش والرجاء

للمزيد من التفاصيل...

السلاح البديل يشل حركة مروج للمخدرات بسطات

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي: عيد الأضحى تحول إلى محطة لإغناء الأغنياء

للمزيد من التفاصيل...

طبيب بدون شواهد يفتح شقته للمرضى..والمحكمة تأمره بتعويض ضحاياه

للمزيد من التفاصيل...

منتخب موريتانيا يستدعي بونا سيدي عمار لخوض تصفيات المونديال

للمزيد من التفاصيل...