تابعونا على:
شريط الأخبار
أساتذة اللغة الأمازيغية يقاطعون التغذية في مركز للتكوين مراكش_مكالية: ضحايا الزلزال متذمرون من تأخر أشغال بناء منازلهم التكوين في مجال الطب..أخنوش يتعهد بطرح حلول جديدة جيتكس إفريقيا 2024 .. اتصالات المغرب تقدم مجموعة من الخدمات المبتكرة برلماني يطالب بدعم الصناع المنجميين التقليديين الوداد يحدد موعد جمعه العام دراسة.. سيدي علي الماء المعدني المفضل لدى 60% من أطباء الأطفال حموني يطالب الحكومة بالكشف عن عدد مستوردي غاز البوتان الضغوط تقرب البرناكي من مغادرة الوداد بسبب التلاعب في المباريات..عصبة الهواة تؤجل الجولة الاخيرة عقود الزواج بالفنادق..السكنفل يؤكد “ذمة الفرد بريئة حتى يثبت العكس” آيت الطالب يجري بجنيف مباحثات مع نظرائه الأجانب المغرب/الإمارات: طموح مشترك لتعزيز اقتصاد المعرفة نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان نجم الأسود يخضع للعلاج بمركز المعمورة طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل4391 قرص مخدر مجلس المستشارين.. لجنة العدل والتشريع تصادق على قانون العقوبات البديلة كمين أمني يطيح بمروج ل”الماحيا” سلطات تطوان تسمح بالتنقل الجماعي لجمهور الجيش بنسعيدي يقدم فيلميه “الثلث الخالي” و”ألف شهر”

24 ساعة

طلبة أوكرانيا: خطة إدماجنا في منظومة التعليم بالمغرب "غير واضحة"

14 مارس 2022 - 17:44

عبر طلبة مغاربة عائدون من أوكرانيا، عن قلقهم حول قرار الحكومة في إدماج الطلبة العائدين في الجامعات المغربية، بالرغم من انه انسب حل بالنسبة للطلبة من اجل ضمان استمرارية دراستهم بشكل سليم دون إهدار سنوات الدراسة بأوكرانيا عبثا.

 

كما أكد الطلبة المغاربة، على ان مقررات ومناهج التعليم المرتبطة بدراسة الطب في المغرب لا تختلف كثيرا عن نظيرتها بأوكرانيا، وهو الأمر الذي سيسهل على الطلبة العائدين إتمام دراستهم بالمغرب بشكل سلس.

 

وصرح السيد محمد عكشا، رئيس جمعية جسور لآباء وأمهات وأولياء الطلبة المغاربة في أوكرانيا، ان الرؤية لا تزال غير واضحة فيما يخص تسوية هذا الملف، أو الطريقة التي سيتم اعتمادها في ادماج هؤلاء الطلبة، “هل ستكون عن طريق اختبارات للطلبة او سيتم اعتماد معايير أخرى…”.

 

وقد أعلنت الوزارة في وقت سابق ، أنها تستعد لدراسة إمكانية تمكين الطلبة الفارين من متابعة دراستهم بالجامعات المغربية ، وأنها تعمل على إحداث منصة رقمية لتمكينها من جرد قائمة الطلبة المعنيين ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، معتبرة ان قرارها يأتي تبعا للأحداث التي شهدتها أوكرانيا في خضام الصراع بينها وبين روسيا.

وقد باشرت الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، بدراسة الخيارات الممكنة التي ستتيح للطلبة العائدين استئناف دراستهم كما انها عقدت اجتماعات خصصت للنظر في ملائمة الأنظمة التعليمية ودراسة إمكانية إدماج الطلبة العائدين في الكليات المغربية.

 

ومن جهة ثانية، بلغ عدد الطلبة المسجلين في الموقع الذي أطلقته وزارة التعليم العالي 4885 طلبا لحدود يوم الأربعاء الماضي يتوزعون حول تخصصات الطب والصيدلة، وطب الأسنان، والهندسة وبعض التخصصات الأخرى.

 

ويقيم الآلاف من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية، حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد، موزعين على مختلف مدن البلاد.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني يطالب بدعم الصناع المنجميين التقليديين

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب الحكومة بالكشف عن عدد مستوردي غاز البوتان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بكين: بوريطة ووانغ يي يبحثان ببكين آفاق تطوير المبادلات الاقتصادية والتجارية

للمزيد من التفاصيل...

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

دراسة.. سيدي علي الماء المعدني المفضل لدى 60% من أطباء الأطفال

للمزيد من التفاصيل...

المغرب/الإمارات: طموح مشترك لتعزيز اقتصاد المعرفة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أساتذة اللغة الأمازيغية يقاطعون التغذية في مركز للتكوين

للمزيد من التفاصيل...

مراكش_مكالية: ضحايا الزلزال متذمرون من تأخر أشغال بناء منازلهم

للمزيد من التفاصيل...

التكوين في مجال الطب..أخنوش يتعهد بطرح حلول جديدة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بدعم الصناع المنجميين التقليديين

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يحدد موعد جمعه العام

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب الحكومة بالكشف عن عدد مستوردي غاز البوتان

للمزيد من التفاصيل...

الضغوط تقرب البرناكي من مغادرة الوداد

للمزيد من التفاصيل...

بسبب التلاعب في المباريات..عصبة الهواة تؤجل الجولة الاخيرة

للمزيد من التفاصيل...