تابعونا على:
شريط الأخبار
فيفا تحسم في الخلاف بين المغرب وكاف حول موعد “الكان” الوداد يخصص منحة كبيرة للاعبيه للفوز على الرجاء في الديربي عودة سايس واستدعاء أول لترغالين…الركراكي يكشف عن القائمة النهائية اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ رسميا اسبانيا تصادق على قرار الاعتراف بفلسطين 3 لاعبين يغيبون عن الجيش بالبطولة رسميا.. مطار بني ملال يستأنف رحلاته الجوية الدولية رونالدو يحطم رقم حمدالله في الدوري السعودي إقصاء زملائهم من الجامعة.. يخرج طلبة الطب للاحتجاج ببني ملال توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء فرقة مكافحة العصابات تضبط شابة خبأت 4 كلغ من الشيرا في قنينة غاز الجيت سكي: مستوى تقني مميز ومنافسة قوية بين أبطال المغرب “جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها مراكش: انتخاب مجيك كاتبة عامة للجامعة الوطنية للتعليم (UMT) بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب أمن أكادير يطيح بشخصين متحوزين ل5100 قرص مخدر بركة: منكبون على توفير التمويل لضمان تنفيذ مخططات الرقي بالطرق اكتشاف 4 حقول للغاز الطبيعي في المغرب الوزيرة بنعلي تنفي ارتباطها بملياردير أسترالي وصحيفة تتشر صورة لهما

24 ساعة

السيد النعم ميارة،

هذا ما قاله ميارة في افتتاح الدورة الربيعية

08 أبريل 2022 - 18:40

افتتح مجلس المستشارين، يومه الجمعة، أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2021-2022 (دورة أبريل)، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، والمادة 18 من النظام الداخلي للمجلس.

وتوقف السيد النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين في كلمة بالمناسبة ، عند سياق انعقاد هذه الدورة الذي يتسم باستمرار تداعيات جائحة كورونا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي وانعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية، وما خلفته منذ اندلاعها من اختلالات ولا سيما ما يتعلق بانسيابية مبادلات السلع والمواد الأساسية.

مشيرا ،أنه من منطلق تثمين التراكم المؤسساتي واستثمار الفرص المتاحة لتعزيز أداء المجلس الرقابي، والتشريعي، والتقييمي والدبلوماسي بلور المجلس مخطط عمل استراتيجي ينتظم حول 8 غايات كبرى و15 أساسا مرجعيا وتوجيهيا و 8 مبادئ و 4 توجهات و7 أهداف استراتيجية، سطرت 20 مهمة لبلوغها.

وأضاف السيد ميارة، على أن الأهداف الاستراتيجية تتمثل،في تقوية قدرات ومؤهلات المجلس للاضطلاع بوظائفه الدستورية ، وتعزيز التموقع الاستراتيجي للمجلس على مستوى العمل الدبلوماسي البرلماني، و دعم انفتاح المجلس وتعزيز التواصل مع المجتمع المدني ؛ و تكريس اضطلاع المجلس بدور برلمان الجهات والمجالات الترابية والفاعلين المهنيين والاقتصاديين والاجتماعيين.

كما أفاد رئيس مجلس المستشارين، بأنه سيتم إحداث آلية للتقييم والتتبع السنوي عبر إنتاج مؤشرات المردودية الخاصة بكل وحدة إدارية أو منصب عال ولضمان عوامل نجاح هذا المخطط.

ومن جهة أخرى، استعرض السيد ميارة العناوين الكبرى للعمل المنجز بين الدورتين و التي شملت اجتماعات المجموعات الموضوعاتية و عمل اللجان الدائمة ، فضلا عن تنظيم زيارات ميدانية للاطلاع عن كثب على مشاريع مهيكلة شملت عدة جهات من المملكة، وتنظيم الدورة السادسة للمنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، إلى جانب لقاءات دراسية.

مبرزا، أن جميع مكونات المجلس اشتغلت، خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، على وضع مقترحات تعديلات على النظام الداخلي للمجلس، بلغت في مجموعها حوالي 400 تعديل، والتي تم الاتفاق على عرضها على لجنة فرعية مؤلفة من أعضاء المكتب ورؤساء الفرق ومنسقي المجموعات ورؤساء اللجان الدائمة أو من ينوب عنهم.

وخلص السيد رئيس مجلس المستشارين بالقول، أن المجلس يتطلع خلال هذه الدورة، إلى استكمال ورش إعادة تثبيت هويته كبنية دستورية قائمة و بوظائف وصلاحيات داعمة لمقومات الثنائية البرلمانية من بوابة تعديل النظام الداخلي وفق مقاربة التجويد في أفق استقرار النص تبعا للدروس المستخلصة ، والبناء على تراكم التجربة الفعلية وبغاية تمتين الانسجام والتناغم في علاقاته بالمؤسسات الدستورية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

“إمبراطور بوزنيقة”.. المحكمة تؤجل جلسة المحاكمة بسبب الدفاع

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

رسميا اسبانيا تصادق على قرار الاعتراف بفلسطين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فيفا تحسم في الخلاف بين المغرب وكاف حول موعد “الكان”

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يخصص منحة كبيرة للاعبيه للفوز على الرجاء في الديربي

للمزيد من التفاصيل...

عودة سايس واستدعاء أول لترغالين…الركراكي يكشف عن القائمة النهائية

للمزيد من التفاصيل...

اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين يدخل حيز التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

رسميا اسبانيا تصادق على قرار الاعتراف بفلسطين

للمزيد من التفاصيل...

3 لاعبين يغيبون عن الجيش بالبطولة

للمزيد من التفاصيل...

رسميا.. مطار بني ملال يستأنف رحلاته الجوية الدولية

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو يحطم رقم حمدالله في الدوري السعودي

للمزيد من التفاصيل...