تابعونا على:
شريط الأخبار
زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية الكونغو تستعطف الفيفا لتغيير موعد مباراة الأسود الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش” معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

24 ساعة

الوكالة الحضرية لآسفي-اليوسفية،

المصادقة على مخطط عمل 2022 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لآسفي-اليوسفية

20 أبريل 2022 - 18:00

عقدت الوكالة الحضرية لآسفي-اليوسفية، أمس الثلاثاء، بآسفي، مجلسها الإداري السابع عشر، والذي عرف المصادقة على مخطط العمل وعلى ميزانية سنة 2022.

وعرفت هذه الدورة، التي حضرها، على الخصوص، المفتش العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، رضا كنون، وعاملا إقليمي آسفي واليوسفية، ورؤساء الجماعات الترابية والغرف المهنية، المصادقة، أيضا، على التقارير الأدبية والمالية للوكالة لسنوات 2019 و 2020 و 2021.

وفي معرض بسطه لمنجزات الوكالة الحضرية لآسفي – اليوسفية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، أكد مديرها مصطفى العريش، أنها استطاعت، على الرغم من الوضعية الوبائية التي عرفتها البلاد، الرفع من نسبة الوثائق المصادق عليها والسارية المفعول من 52 % في 2018 الى 61 % في 2021، من خلال المصادقة على 14 وثيقة تعمير، 07 تصاميم التهيئة من بينها تصميم تهيئة مدينة آسفي، و 07 تصاميم النمو،

وذكر أن الوكالة تواصل تتبع الدراسات الاستراتيجية التي أطلقتها مديرية التعمير لاسيما المخطط المديري للتهيئة الحضرية لآسفي الكبير والذي يوجد قيد التصيدق، والمخطط المديري للتهيئة الحضرية لليوسفية الكبرى الذي يوجد قيد الدراسة، ووثيقة قابلية التعمير بإقليم آسفي والخاصة بمدينة اليوسفية (قيد الدراسة)، ومخطط التهيئة القطاعي للمنطقة الصناعية الجديدة أولاد سلمان (قيد الدراسة).

وأفاد بأن نسبة التغطية بوثائق التعمير بلغت 100 بالمئة، تتوزع بين 31 وثيقة تعمير تم التصديق عليها، أي 61 بالمئة، و14 وثيقة قيد المشاورات (9 قيد التصديق و5 دراسات تمت إحالتها على مسطرة البحث العلني ومداولات المجلس)، أي 26 بالمئة، و13 وثيقة قيد الدراسة 50 بالمئة منها توجد في مرحلة التحيين.

كما انتهت الوكالة ما بين 2019 و 2021، من 8 دراسات خاصة هي المخطط الاخضر لمدينة آسفي، والمخطط الأخضر لمدينة اليوسفية، والأحياء الإيكولوجية الحي المحمدي باليوسفية، والدراسات المعمارية لمعابر مركز الغنتور، وتهيئة مركز إيغود، وتهيئة مركز سيدي التيجي، والميثاق المعماري (مدينة آسفي)، والميثاق المعماري الحي المحمدي. وفي ما يتصل بالتدبير الحضري، درست الوكالة سنة 2019، حوالي 1672 مشروع طلب رخصة بناء وتجزئة، 1197 حصل على الرأي الإيجابي، أي 71.5٪ بمبلغ 4،192 مليون درهم، في حين أصدرت الوكالة سنة 2020، 1408 مشرع طلب رخصة بناء وتجزئة، 1023 منها تمت المصادقة عليه، أي 73٪ بمبلغ قدره 3،366 مليون درهم.

وبشأن سنة 2021، درست الوكالة 2118 مشروع طلب رخصة بناء وتجزئة، 1662 تمت المصادقة عليها أي 78,7% بغلاف استثماري قدره 2.755مليون درهم.

وبالرغم من الأزمة الصحية خلال سنوات 2019 و2020 و 2021، بلغ عدد دراسات مخططات التقويم 51 مخططا 27 بالمئة تمت المصادفة عليها، و 31 بالمئة قيد المصادقة، و 42 بالمئة قيد الدراسة.

وبشأن التسيوق الترابي، قدرت وثائق التعمير التي تمت المصادقة عليها والتعرض عليها في ما مجموعه 20.467 هكتارا استثماريا نسبة 83,7% منها بإقليم آسفي.

جدير بالذكر أن الإدارة الرقمية مكنت الوكالة من تجاوز الإكراهات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، والحفاظ على وتيرة تنفيذ مخطط عملها.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الفرنسي للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

طبيب الجيش يطمئن نابي عن إصابة إيكامان

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

“كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات

للمزيد من التفاصيل...

مهلة لتسوية نزاعات الوداد

للمزيد من التفاصيل...

كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...