تابعونا على:
شريط الأخبار
الجيش الملكي يبلغ نصف نهائي كأس العرش على حساب أولمبيك الدشيرة للمرة الثانية.. كتاب الضبط يتسببون في تأجيل محاكمة الرابور “طوطو” أخنوش يمثل الملك في القمة العربية بايرن ميونخ يوقع للمغربي آدم أزنو إلى غاية 2027 إعطاء انطلاقة العمل بالدائرة الثانية للشرطة بسبت أولاد النمة “كاف” يناقش العقوبات المسلطة على اتحاد العاصمة بالتايلاند طرد 10 طلبة من كلية الطب والصيدلة بوجدة اعتقال متزوجة بين أحضان عون سلطة يفجر فضائح خطيرة موسم الصيف.. 52 شركة طيران ستؤمن 2060 رحلة أسبوعية منتظمة الإرهاق يجبر مزراوي على خوض تداريب انفرادية فريق مجموعة مدارس الإقامة يمثل المغرب في النهائيات الدولية للروبوتيك بأستراليا الإقصاء من لوائح الاعتماد يخرج المحاسبين للاحتجاج السنتيسي: الصناعة السمكية تواجه تحديات غير مسبوقة الدار البيضاء..نقل تلميذات في حالة اختناق إلى المستعجلات انتقالات اللاعبين تفرض على لقجع السفر إلى التايلاند إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية لجنة الأخلاقيات توقف الجامعي عن ممارسة أي نشاط رياضي مجموعة صوناسيد تكشف عن هويتها الجديدة كتاب الضبط يؤخرون محاكمة مومو ‬ انتخاب سلامي والمغراوي والسويهب والعمراني نوابا لرئيس لمقاطعة مرس السلطان

24 ساعة

الحج

اللجنة الملكية للحج تطلع على الإجراءات المتخذة للتحضير لموسم الحج

10 مايو 2022 - 13:34

اجتمعت اللجنة الملكية للحج، اليوم الثلاثاء بالرباط، واطلعت من خلال عرض قدمه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على كل الإجراءات التي تمت منذ الاجتماع الماضي للتحضير لحج هذا العام.

وأفاد بلاغ للوزارة أن اللجنة أوصت، نظرا لضيق الوقت، بأن تقوم الوزارة بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية بكلفة الخدمات الرئيسية والخدمات الإضافية؛ وتحديد مدة الاستخلاص في خمسة أيام عمل، على أن تبدأ بعد أسبوع من الإعلان.

وي عتبر تاريخ 31 ماي آخر أجل للمطالبة باسترجاع مصاريف الحج لمن أراد الانسحاب، حسب البلاغ. كما أوصت اللجنة الملكية للحج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتنسيق مع الجهات المختصة ولاسيما وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية للإسراع بالإجراءات الضرورية لإنجاح الموسم رعيا لضيق الوقت المتبقي للتحضير.

ودعت، كذلك، إلى التدخل لدى الإدارات المعنية لاختصار مسطرة التحويلات المالية لمصاريف الحج نظرا لقرب الآجال التي حددتها السلطات السعودية لإبرام العقود وإصدار التأشيرات؛ والعمل على أن ينزل الحجاج المغاربة بمنى داخل المنطقة الشرعية.

وأوصت اللجنة الملكية، أيضا، بالاحتفاظ بالحق في الحج لموسم آخر لمن لم يتمكنوا من الحج هذا العام بسبب السن أو بسبب التلقيح؛ والعمل على تقليص مدة الإقامة بالأماكن المقدسة بحيث لا تتعدى خمسة وعشرين يوما.

وحسب بلاغ الوزارة، فقد رحبت اللجنة الملكية للحج بالمسطرة التي اقترحتها السلطات السعودية لتسهيل إجراءات الدخول والمسماة ب “طريق مكة” والتي ستشمل هذا الموسم الحجاج المغادرين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

يشار إلى أن اللجنة الملكية للحج كانت قد عقدت، يوم 21 أبريل الماضي، اجتماعا اطلعت خلاله على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية برسم موسم.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش يمثل الملك في القمة العربية

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب سلامي والمغراوي والسويهب والعمراني نوابا لرئيس لمقاطعة مرس السلطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

السنتيسي: الصناعة السمكية تواجه تحديات غير مسبوقة

للمزيد من التفاصيل...

مجموعة صوناسيد تكشف عن هويتها الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجيش الملكي يبلغ نصف نهائي كأس العرش على حساب أولمبيك الدشيرة

للمزيد من التفاصيل...

للمرة الثانية.. كتاب الضبط يتسببون في تأجيل محاكمة الرابور “طوطو”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يمثل الملك في القمة العربية

للمزيد من التفاصيل...

إعطاء انطلاقة العمل بالدائرة الثانية للشرطة بسبت أولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

“كاف” يناقش العقوبات المسلطة على اتحاد العاصمة بالتايلاند

للمزيد من التفاصيل...

طرد 10 طلبة من كلية الطب والصيدلة بوجدة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال متزوجة بين أحضان عون سلطة يفجر فضائح خطيرة

للمزيد من التفاصيل...

موسم الصيف.. 52 شركة طيران ستؤمن 2060 رحلة أسبوعية منتظمة

للمزيد من التفاصيل...