تابعونا على:
شريط الأخبار
دولوت يحسم اليوم في مصير سايس مع الأسود صافرة مغربية تقود مباراة أوغندا وتنزانيا السلطات تواصل عملية إزاحة الثلوج لفك العزلة عن دواوير باملشيل السلطات تؤكد جاهزيتها للتعاطي مع سوء الأحوال الجوية أسفي الداخلية تدقق في اختلالات تدبير الموارد البشرية بالجماعات الترابية الركراكي: التعادل أمام مالي يوقف سلسلة انتصاراتنا وهذا أفضل لنا لقجع يسارع للاجتماع بالركراكي منتدى روسي-إفريقي يقصي الكيانات غير المعترف بها حصة واحدة للأسود قبل مواجهة زامبيا مالي يفرض التعادل على الأسود في كأس إفريقيا السعدي يترأس مجلس إدارة دار الصانع ويعلن ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية انطلاق محاكمة متورطين في ملف الاتجار في الشواهد الجامعية بمراكش عقوبات ثقيلة في حق مسؤولين رياضيين مبابي يتابع مباراة الأسود أمام مالي من ملعب مولاي عبد الله التعادل السلبي ينهي مباراة جزر القمر وزامبيا تعليق الدراسة بالجديدة بسبب سوء الأحوال الجوية بركة: الذكاء الاصطناعي رافعة للتنمية والسيادة الوطنية محمد صلاح: بلوغنا لدور الثمن كان بفضل الجماهير المغربية والمصرية الدوزي يوضح أسباب انسحابه من أغنية “الكان” شحتان يطلب توضيحا من المركز السينمائي حول حقيقة دعم “شوف تيفي”

24 ساعة

النيابة العامة

ارتفاع شكايات تظلم المواطنين بـ19٪ سنة 2021

13 مايو 2022 - 15:24

سجل المجلس الوطني حقوق الإنسان خلال سنة 2021، ارتفاعا ملحوظا في عدد الشكايات التي توصل بها بالمقارنة مع سنة 2020، إذ بلغت نسبتها 19%، حيث توصل بـ 3018 شكاية وتظلم، مقابل 2536 سنة 2020.

وتزايدَ لجوء المواطنات والمواطنين للتشكي لدى اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، حيث اعتبر المجلس أن هذا التطور مؤشر على تزايد الوعي بالدور الحمائي للجان الجهوية، في إطار تعزيز سياسة القرب التي انتهجها في إطار استراتيجية عمله.

ولم يسجل المجلس تفاوتات كبيرة حسب مجموعات الحقوق الأساسية، حيث بلغت نسبة الشكايات التي تهم الحقوق المدنية والسياسية 55.64%، في حين بلغت نسبة الشكايات المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية 44.36 %.

وبخصوص مواضيع الشكايات، شهدت سنة 2021، هيمنة الشكايات المتعلقة بأماكن الحرمان من الحرية وبسير العدالة، بنسبة 32.5% و19.72%، على التوالي، بينما شكلت ادعاءات المساس بالسلامة الجسدية نسبة 2.68%، والشطط في استعمال السلطة نسبة 2.82%، والمس بالحق في الصحة والحماية الاجتماعية نسبة 2.62%. في حين مثلت باقي مواضيع الشكايات نسبة 39.66%.

ويسجل المجلس بإيجابية التحسن الواضح لتفاعل القطاعات الحكومية مع الشكايات التي يحيلها عليها، غير أن نوعية الأجوبة المتوصل بها تبقى في غالبيتها ذات طبيعة عامة وتبريرية، مما يجعلها غير مقنعة بالنسبة لموضوع الادعاء، بالإضافة إلى عدم احترام الآجال القانونية (90 يوما في الحالات العادية و60 يوما في حالة الاستعجال) في الكثير من الحالات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

منتدى روسي-إفريقي يقصي الكيانات غير المعترف بها

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الذكاء الاصطناعي رافعة للتنمية والسيادة الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بسبب سيارة لنقل الأموات.. انتقادات واسعة للشرطة الإسبانية بمعبر سبتة

للمزيد من التفاصيل...

شرطة أستراليا: عملية شاطئ بونداي تم التخطيط لها على مدى عدة أشهر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“دار الأمان” تفوز بلقب “خدمة الزبناء لسنة 2026” بالمغرب في فئة البنوك التشاركية

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يحقق الملاءمة الشاملة لمنظومته الوطنية لمكافحة غسل الأموال مع المعايير الدولية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

دولوت يحسم اليوم في مصير سايس مع الأسود

للمزيد من التفاصيل...

صافرة مغربية تقود مباراة أوغندا وتنزانيا

للمزيد من التفاصيل...

السلطات تواصل عملية إزاحة الثلوج لفك العزلة عن دواوير باملشيل

للمزيد من التفاصيل...

السلطات تؤكد جاهزيتها للتعاطي مع سوء الأحوال الجوية أسفي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تدقق في اختلالات تدبير الموارد البشرية بالجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي: التعادل أمام مالي يوقف سلسلة انتصاراتنا وهذا أفضل لنا

للمزيد من التفاصيل...

لقجع يسارع للاجتماع بالركراكي

للمزيد من التفاصيل...

منتدى روسي-إفريقي يقصي الكيانات غير المعترف بها

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232