تابعونا على:
شريط الأخبار
ملف جديد.. بودريقة وبرلماني أمام محكمة جرائم الأموال استعدادا لمونديال 2030.. لفتيت يجتمع بالولاة وعدد من الوزراء والمسؤولين وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن ملعب الجديدة يحتضن مباراة غينيا والجزائر ضمن تصفيات مونديال 2026 المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة مقايضة الزيادة في الأجور بتمرير ملفات معينة.. بايتاس يرد المحكمة تمدد استمرار نشاط لاسامير من جديد تأجيل أولى جلسات محاكمة كريمة غيث الجيش يفتقد خدمات بنعبيد أمام نهضة بركان خزينة الوداد تنتعش بمبلغ كبير اليوم..تقديم مستشار وزير العدل السابق في حالة اعتقال ابن كيران لأخنوش: لاتختبئ خلف جلالة الملك والأرقام تفضح انجازاتك الدرك الملكي يطيح ب”فراقشية” ضواحي سطات الأمن يفك لغز اختفاء فتاة في ظروف غامضة بالجديدة الأزمي: المغاربة فقدوا 180 ألف وظيفة في عهد أخنوش؟

24 ساعة

الوزير عبد الجليل يجري محادثات ثنائية بقمة المنتدى الدولي للنقل

20 مايو 2022 - 18:41

أجرى وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، سلسلة من المحادثات الثنائية مع عدد من نظرائه المشاركين في أشغال قمة 2022 من المنتدى الدولي للنقل، الذي اختتمت أشغاله اليوم الجمعة بلايبزيغ الألمانية.

وتباحث عبد الجليل، الذي ترأس أشغال القمة، على الخصوص، مع نظرائه من ألمانيا، سويسرا، بريطانيا وإسرائيل، إلى جانب مسؤولين بمنظمات دولية في قطاع النقل.

وقال الوزير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه المحادثات تمحورت حول بحث السبل والآليات الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل واللوجيستيك”، مسلطا الضوء على النقاشات المثمرة والبناءة التي أجراها مع نظرائه خلال أشغال هذه القمة.

وكانت قمة المنتدى الدولي للنقل، المنظمة تحت شعار “النقل في خدمة مجتمعات متكاملة”، قد انطلقت يوم الأربعاء بلايبزيغ الألمانية تحت رئاسة المغرب، الذي تمت الإشادة عاليا بجهوده على رأس المنتدى.

وللتذكير، فإن المغرب باعتباره أول بلد عربي وإفريقي ينضم إلى المنتدى الدولي للنقل في العام 2015، عهدت له رئاسة المنتدى برسم ولاية 2021-2022، وذلك في ضوء الجهود والمشاريع المنفذة من طرف المملكة في مجال النقل واعتبارا لموقعها الجيو-استراتيجي، إن على المستويين الإقليمي أو القاري.

وقد عرف هذا المحفل الذي امتد على مدى ثلاثة أيام، مشاركة وفود تمثل نحو 80 بلدا، بما في ذلك وزراء النقل، أرباب شركات ومنظمات دولية، برلمانيون، صناع قرار، ممثلو الجمعيات المهنية وباحثون، والذين قدموا لمناقشة مواضيع ذات أهمية استراتيجية في علاقة مع جميع أنماط النقل والحركية.

وتميزت القمة، التي شارك فيها المغرب بوفد هام يتألف من مسؤولين بوزارة النقل واللوجستيك ومن مؤسسات عمومية تنشط في هذا المجال، بعقد جلسات وزارية، موائد مستديرة وندوات تناولت، على الخصوص، مواضيع السلامة على الطرق، النقل، التغير المناخي، تكامل النقل ومستقبل سلاسل التوريد.

وقد مكنت النقاشات المشاركين من تبادل الخبرات والتجارب في هذه المجالات.

من جهة أخرى، ترأس عبد الجليل، أمس الخميس، الاجتماع الـ 14 لمجلس وزراء المنتدى الدولي للنقل، الذي تميز بالإعلان عن انضمام مملكة كمبوديا إلى المنتدى بصفتها البلد العضو الـ 64 في المنظمة.

كما أعيد انتخاب يونغ تاي كيم سكرتيرا عاما للمنتدى الدولي للنقل لولاية ثانية، حيث أكد السيد عبد الجليل خلال ندوة صحفية خصصت لعرض خلاصات الاجتماع، أن هذا “الاختيار يعكس الثقة التي تضعها جميع الدول في شخصه”.

وجدير بالذكر، أنه جرى تسليم رئاسة المنتدى الدولي للنقل من المغرب إلى المملكة المتحدة.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن

للمزيد من التفاصيل...

لقجع مطلوب بالبرلمان بسبب توقف الدعم المباشر عن بعض الأسر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ملف جديد.. بودريقة وبرلماني أمام محكمة جرائم الأموال

للمزيد من التفاصيل...

استعدادا لمونديال 2030.. لفتيت يجتمع بالولاة وعدد من الوزراء والمسؤولين

للمزيد من التفاصيل...

وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن

للمزيد من التفاصيل...

ملعب الجديدة يحتضن مباراة غينيا والجزائر ضمن تصفيات مونديال 2026

للمزيد من التفاصيل...

لقجع مطلوب بالبرلمان بسبب توقف الدعم المباشر عن بعض الأسر

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة

للمزيد من التفاصيل...