تابعونا على:
شريط الأخبار
مندوبية الحليمي تعلن عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين لإحصاء 2024 مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة الحكم ببراءة التازي من تهمة الاتجار بالبشر وإدانته ب3 سنوات حبسا.. الشرطة تطيح بسيدة متحوزة لكيلوغرام من “الكوكايين” بأصيلة اختيار اللاعبين المغاربة للدوري المصري.. لقجع يكشف الأسباب 240 مليونا لانتقال نجم أولمبيك أسفي للرجاء “الداخلية” تستأنف الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية لقجع يثني على العلاقة القوية التي تجمع المغرب ومصر تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 5 أطنان من الشيرا عين الشقف.. ارتفاع عدد ضحايا مدير ثانوية إلى 4 تلميذات لقجع: لو كنت أتدخل في تعيين الحكام لتوج المنتخب المغربي بالكان السلطات ترفض صرف نصف مليار لاتحاد طنجة السفارة التايلاندية في الرباط تدخل على خط المغاربة المحتجزين في جنوب شرق آسيا آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 14 مراكزا صحيا بمكناس حارسا الوداد والجيش بلائحة الأسود افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا الدكتور التازي يتحدث لغة القلوب قبل الحكم عليه بتهمة الاتجار بالبشر بنموسى: إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا حكيمي مرشح لجائزة أفضل لاعب افريقي في الدوري الفرنسي إيداع مدير ديوان وزير العدل السابق سجن “الصومال”

24 ساعة

الملتقى الإقليمي السنوي لجماعات الممارسات المهنية

الترويج لـ "مشروع المؤسسة" بالعيون

24 مايو 2022 - 10:28

اكد المشاركون في الملتقى الإقليمي السنوي لجماعات الممارسات المهنية، السبت المنصرم بالعيون، على ضرورة تقاسم المعلومة مع الأطر الإدارية والتربوية والشركاء من أجل الترويج لـ “مشروع المؤسسة”.

ودعوا خلال هذا الملتقى، المنظم من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالعيون بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون – الساقية الحمراء وجمعية تنمية التعاون المدرسي، تحت شعار “جماعات الممارسات المهنية رافعة اساسية لتنزيل القانون الإطار 17. 51 بالمؤسسات التعليمية”، إلى إحداث موقع رقمي لتقاسم المعلومة داخل جماعات الممارسة المهنية، وبنك خاص بالتوصيات المقترحة على مستوى هذه المديرية.

وطالبوا بالعمل على توحيد التصورات في إطار مشروع جماعات الممارسات المهنية في نفس المحيط بإشراك الجميع، وبلورة مشاريع لكل سلك ابتدائي وثانوي إعدادي وثانوي تأهيلي، مؤكدين على ضرورة الاشتغال في إطار نظام داخلي موافق عليه وملتزم به لكل جماعات الممارسات المهنية، وتسهيل مسطرة الموافقة على الشراكات مع جمعيات المجتمع المدني من أجل تنزيل أولويات المشروع.

وأوصوا بضرورة إشراك جميع الأطر التربوية في “مشروع المؤسسة” مع تحفيزها، وتخصيص مبلغ (بند) في الميزانيات الإقليمية لدعم مدرسة النجاح لجماعات الممارسات المهنية، وتوفير اللوجسيتيك المناسب لعمل جماعات الممارسات المهنية على غرار الجهات الاخرى، واعتبار جماعات الممارسات المهنية قوة اقتراحية في إعداد ميزانيات المديريات الإقليمية.

وحث المشاركون في هذا الملتقى على تنظيم تكوين مستمر لجميع مكونات المؤسسة من أساتذة وإداريين وأولياء الأمور، وعلى تقوية مركز المدير قانونيا وتشريعيا لقيادة المشروع، وكذا تبسيط وتوحيد مساطر التدبير المالي، وتقوية الفعل التواصلي داخل وخارج المؤسسة لضمان انخراط كافة الفاعلين في هذا المشروع.

ودعوا إلى احترام المدة الزمنية للتحويلات المالية للمشروع، وجعل الملتقى الإقليمي ضمن الصيرورة التربوية السنوية كاجتماع تقييمي سنوي، مؤكدين على ضرورة تفعيل دور عضو المجلس الجماعي الذي يحضر اجتماعات مجلس التدبير، وإشراك جمعيات الآباء في تفعيل المشروع انطلاقا من التشخيص ومرورا بالبناء ووصولا إلى التنزيل والتقييم، وإدماج بنيات التعليم الأولي في مشروع المؤسسة وحضور آليات تنزيله في مجالس المؤسسة.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين امبارك الحنصالي، في كلمة خلال هذا الملتقى، أن “مشروع المؤسسة” يعتبر الأداة واللبنة الأساسية لتنزيل كل الإصلاحات، داعيا بالمناسبة إلى إيلاء أهمية قصوى لهذا المشروع.

ودعا إلى الانطلاقة من المشاريع الناجحة والتي سيظهر أثرها على التلاميذ وعلى المؤسسة، مؤكدا استعداد الأكاديمية لتوفير جميع الظروف من أجل إنجاح “مشروع المؤسسة”باعتباره يشكل قاعدة أساسية لتقييم مدى نجاح أو فشل رئيس المؤسسة.

وتميز هذا الملتقى، الذي حضره المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالعيون محمد البشير التوبالي، ورؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والتأهيلية، وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمفتشين التربويين، بتنظيم ثلاث ورشات تمحورت حول “جماعات الممارسات المهنية: الأدوار والمهام” و”مشروع المؤسسة المندمج: آليات التنزيل وإكراهات التفعيل”، و”مدير المؤسسة التعليمية: من التدبير بالمهام إلى التدبير بالمشروع”.

ويعتبر “مشروع المؤسسة” الآلية الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية، باعتباره إطارا منهجيا وآلية عملية ضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، وأجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة.

ويهدف “مشروع المؤسسة” المندمج إلى تجويد التعلمات وتحسين مؤشرات التمدرس، عبر التركيز على مجالات عمل ستمكن من تحقيق ملاءمة للبرامج التعليمية من خلال اعتماد منهجية جديدة ترتكز على تعبئة المتدخلين قصد تشجيعهم على اعتماد ممارسات جديدة في مجال التدبير المدمج والمناهج التربوية المتمحورة حول التلميذ.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة

للمزيد من التفاصيل...

الحكم ببراءة التازي من تهمة الاتجار بالبشر وإدانته ب3 سنوات حبسا..

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تطيح بسيدة متحوزة لكيلوغرام من “الكوكايين” بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...

اختيار اللاعبين المغاربة للدوري المصري.. لقجع يكشف الأسباب

للمزيد من التفاصيل...

240 مليونا لانتقال نجم أولمبيك أسفي للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان يقررون الاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

“الداخلية” تستأنف الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

لقجع يثني على العلاقة القوية التي تجمع المغرب ومصر

للمزيد من التفاصيل...