تابعونا على:
شريط الأخبار
المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال نقابي: حملات المراقبة المشددة التي تقودها سلطات مراكش جاءت متأخرة فاس.. أربع سنوات ونصف في حق مستخدمين بمؤسسة بنكية زلزال وزارة الصحة.. مسؤول في ورطة بسبب حقيبة ومأدبة عشاء المحكمة ترفض الطعن في مؤتمر حزب الحركة الشعبية تقنيو الصحة يتضامنون مع زميلهم ويصفون تنقيله بالتعسفي القمة العربية بالمنامة تشيد بمبادرات المغربية في التصدي للإرهاب والتطرف وقضايا المناخ مركز ابن بطوطة يقترح خلق جمعيات قادرة على المساهمة في نجاح الأوراش الكبرى والمشاريع المهيكلة التي انخرط فيها المغرب

24 ساعة

جمرة العقبة الكبرى

الحجاج يرمون اليوم السبت جمرة العقبة الكبرى

09 يوليو 2022 - 10:29

بدأ الحج اج صباح السبت رمي جمرة العقبة الكبرى في منى قرب مدينة مك ة المكر مة، في أو ل أي ام عيد الأضحى، وذلك في ختام أبرز محط ات مناسك الحج هذا العام وهو الأكبر خلال جائحة كورونا.
ومنذ ساعات الصباح الأولى، شقت مجموعات من المصل ين طريقها عبر وادي منى في غرب السعودي ة لرمي سبع حصوات على مجس م ي جس د غواية الشيطان. وبعد الانتهاء، يتول ى الحاج ذبح الهدي ثم يحلق شعر رأسه أو يقص ه.
وأد ت طقوس الرجم إلى تدافع مميت في الماضي، حيث يتجم ع مئات آلاف الحج اج في مكان ضيق.
ويتوج ه الحجاج لاحقا إلى مكة المكر مة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج ، ثم يعودون بعد ذلك إلى منى حيث يبيتون أي ام التشريق التي يقومون خلالها برمي الجمرات الثلاث. ويمكن للحج اج المغادرة بعد جمرة العقبة الكبرى إذا توفر لديهم العذر.
والحج عادة ما يكون أحد أكبر التجمعات الدينية السنوية في العالم، وهو من بين أركان الإسلام الخمسة ويتوجب على كل مسلم قادر على تأديته، أن يقوم به مر ة واحدة على الأقل .
وفي عام 2019، شارك به حوالى 2,5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم. لكن هذا العدد انخفض إلى بضعة آلاف عام 2020 وإلى 60 ألف ا عام 2021 مع محاولة المملكة التخفيف من آثار الجائحة. وبلغ عدد المشاركين هذا العام مليون شخص، بينهم 850 ألف ا من الخارج، للمر ة الأولى منذ 2019.
وتعد مسألة استضافة الحج مصدر هيبة ونفوذ للحك ام السعودي ين. وقد تسبب منع الحج اج في الخارج خلال العامين الماضيين من أداء المناسك في خيبة أمل كبيرة بين المسلمين في جميع أنحاء العالم والذين يد خرون عادة لسنوات من أجل المشاركة.

ويعتبر الحج الذي يكل ف ما لا يقل عن 5000 دولار للشخص الواحد، إلى جانب العمرة، محر ك ا رئيسي ا لقطاع السياحة في المملكة. وفي الأوقات العادي ة، تدر المناسبات الديني ة حوالى 12 مليار دولار سنويا.
بعد طقوس الرجم، يعود الحج اج إلى المسجد الحرام في مك ة لأداء “الطواف الوداع” حول الكعبة المشرفة في المسجد الحرام.
والجمعة، أمضى الحج اج يومهم بالصلاة والدعاء على جبل عرفات، في ذروة مناسك الحج .
وحملت مجموعات من المصل ين مظلات للوقاية من أشع ة الشمس، وقامت بتلاوة آيات من القرآن عند صعيد عرفات، حيث ي عتقد أن النبي محمد ألقى خطبته الأخيرة. وبعد غروب الشمس، توج هوا إلى مزدلفة حيث باتوا في الهواء الطلق قبل بدء “رجم الشيطان”.
وي قام موسم الحج هذا العام في وقت عاود فيروس كورونا الانتشار في المنطقة، فيما ت شد د بعض دول الخليج قيودها منع ا لتفش يه.
وط لب من جميع الحجاج الوافدين من الخارج أن يكونوا قد تلق وا تطعيمهم بالكامل، وأن يبرزوا نتيجة سلبية لاختبار فيروس كورونا. ولدى وصولهم إلى منى الخميس، س ل موا أكياس ا تحوي أقنعة ومعق مات.
ومنذ بداية الجائحة، سج لت المملكة أكثر من 795 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من ألف وفاة، وتم منح 67 مليون جرعة لقاح في البلاد التي يزيد عدد سكانها على 34 مليون شخص.
وقد يكون الحج مرهق ا جسدي ا، حت ى في الظروف المثالي ة. لكن الحج اج واجهوا هذا العام تحد يا إضافيا مع اشتداد درجات الحرارة، فأد وا المناسك تحت شمس حارقة في ظل حرارة بلغت 42 درجة مئوية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

مجموعة البنك الشعبي المركزي تطلق سلسلة جديدة من منتدياتها الخاصة بالعقار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة الموقوفون.. نقابة ترفض الإجراءات التأديبية

للمزيد من التفاصيل...

الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024

للمزيد من التفاصيل...

عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين”

للمزيد من التفاصيل...