تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف

سياسة

الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.. كرامة الوطن من كرامة العمال والطبقة الشغيلة

03 أكتوبر 2020 - 15:33

أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب،عبد الإله الحلوطي، الجمعة 2 أكتوبر 2020، على ضرورة جعل الحماية الاجتماعية من القضايا المهمة لتتبوء صدارة الاهتمامات، مشيرا إلى أن المغرب حقق خطوات مهمة مقارنة مع أقطار أخرى، لكن عند المقارنة بما هو مطلوب وبما يحفظ الحياة الكريمة للأسر المغربية ينبغي جعل الحماية الاجتماعية من القضايا المهمة.

و قال الأمين العام، خلال اللقاء الدراسي المنظم من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني، حول قانون الشغل بين النص القانوني والتطبيق الفعلي، إن كرامة الوطن من كرامة العمال والطبقة الشغيلة، مؤكدا أن الاتحاد سيقف إلى جانب كل المبادرات التي تهدف إلى حماية العمال وكرامتهم.

وشدد الأمين العام، على ضرورة التوافق والتعاون بين مختلف الشركاء والفرقاء في إطار أي تعديل أو تغيير في القوانين التي ترتبط بالعلاقات الشغلية، معتبرا أن مدونة الشغل تعد تعبيرا عن مفهوم الشراكة والتوافق من أجل تحقيق الهدف الأسمى المتمثل في كرامة الشغيلة والمستخدمين، وهو ما ينبغي أن يسري على مختلف مشاريع القوانين للارتقاء بها بعيدا عن منطق الغالب والمغلوب. وقال الأمين العام، إن الاتحاد يؤمن بأن منطق التعاون هو الذي يؤدي إلى ربح الجميع، داعيا إلى التشاور والتعاون في مشاريع القوانين التي لها علاقة بالأوضاع الاجتماعية ولها علاقة مباشرة بالعمال والشغل لتحقيق المصلحة العليا التي يسعى لها الجميع.

وأضاف الحلوطي، أنه ينبغي إعادة النظر بخصوص مدونة الشغل وتطبيقها، ودراسة بنودها، متسائلا إن كانت كل بنودها تساير الواقع اليومي خاصة بعد أكثر من عشر سنوات من التطبيق وما شهده المغرب من تطورات في آليات ووسائل الشغل، وأشار أنه باسم المدونة وانطلاقا من تطبيق بنودها يعاني العديد من العمال، بعضهم توقف عن العمل وبعضهم الآخر عوقب بالسجن.

وعبر الأمين العام عن تأسفه لما تعاني منه العديد من القطاعات جراء تداعيات تفشي كورونا، كما هو الحال بالنسبة لربابنة ومستخدمي الخطوط الملكية المغربية، رغم تقدمهم بمقترح التنازل وتقاسم أجرتهم مع زملائهم.

وتقدم الحلوطي بالشكر إلى وزير الشغل والتكوين المهني السيد محمد أمكراز لتنظيم اليومين الدراسيين في هذه الظروف الحساسة التي تعيشها المملكة، معتبرا أن ذلك يتيح فرصة للتفكير الجماعي من طرف مختلف الفاعلين، داعيا إلى استحضار ما تم دراسته من قبل في هذا المجال، المناظرة الوطنية لسنة 2014 التي تدارست العديد من القضايا المرتبطة بمدونة الشغل، كما ناقشت العديد من القضايا المرتبطة بتطبيقها وتنفيذها، وتضمنت مجموعة من التوصيات والملاحظات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...