كيفاش صحاب راميد وcnss يسحبو فلوسهم؟

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن الطريقة التي سيتم بها سحب الإعانات المالية من طرف الأسر المستفيدة من الدعم الذين سيتم قبول ملفاتهم، والأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي، وذلك ابتداءً من يوم الإثنين المقبل 6 أبريل.

sms

سيتم إبلاغ المستفيدين برسالة قصيرة حول مكان السحب ابتداء من يوم الاثنين 6 أبريل، معلنة أنه لتفادي الازدحام حول نقط السحب في هذه الفترة من الحجر الصحي، ستمتد فترة التوصل برسائل قصيرة لعدة أيام ابتداء من 6 أبريل. أما في حالة عدم التوصل بالرسالة فيمكن للمعني بالأمر الاتصال بالرقم 1212 للإجابة على أي تسائل، لذلك لايمكنه التنقل للاستفسار.

مكان السحب

تتضمن الرسالة التي ستتوصلون بها رقم مرجعي وكذا مكان السحب، وبالنسبة للشخص الذي سيتقدم إلى مكان سحب آخر ليس منصوصا عليه في الرسالة، فإنه لن يتمكن من الحصول على المساعدة. هناك حالتين، الأولى هي إذا كان مكان السحب المنصوص عليه في الرسالة القصيرة هو وكالة الأداء، فإن المستفيد يجب عليه الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية من أجل سحب مبلغ الدعم. فيما الحالة الثانية هي إذا كان موقع السحب المشار إليه شباك الأتوماتيكي تابع لوكالة بنكية، على المستفيد إدخال الرقم المتوصل به عن طريق الرسالة القصيرة، ثم إدخال الأرقام الأربع الأخيرة لبطاقة تعريفه الوطنية، باستثناء الشبابيك الخاصة ببنك القرض الفلاحي الذي يجب إدخال الرقم السري المتكون من ست أرقام.

أمثلة

أمثلة وأوضحت أنه في حالة ما إذا كان رقم بطاقة التعريف الوطنية مكون من أقل من أربع أرقام يجب إضافة أصفار، مشيرة على سبيل المثال إلى أن الرقم السري للإدخال سيكون هو 1200 بالنسبة لبطاقة التعريف الوطنية B12. وسيكون الرقم السري للإدخال هو 1230 بالنسبة لرقم البطاقة التعريف الوطنية B123 على سبيل المثال، فيما سيكون رقم الرقم السري للإدخال هو 3456 بالنسبة للبطاقة الوطنية رقم B123456، حسب بلاغ الوزارة.

إرشادات

يمكن للمستفيد طلب أي معلومة حول سحب الإعانة المالية باستعمال رقم الهاتف الذي سيتوصل به عبر الرسالة القصيرة. علما أنه بالنسبة للمسطرة الخاصة بالفئة التي تعمل في القطاع غير المهيكل ولا تستفيد من خدمة “راميد”، سيتم الإعلان عنها قريبا.

أجراء الـCNSS

وبخصوص مسطرة سحب الإعانات بالنسبة للأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي CNSS، أوضحت الوزارة أن صندوق تدبير جائحة “كورونا” سيصرف الإعانات المالية للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي والمصرح بهم على بوابة “covid19.cnss.ma”.

مبالغ الدعم

مبالغ الدعم المالي ستكون متوفرة يوم الأربعاء 8 أبريل بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي، والمصرح بهم موقوفين عن العمل جراء الحجر الإجباري من طرف المقاولة التي تشغلهم. وأضافت أنه سيتم إخبار المستفيدين برسالة قصيرة عبر أرقام هواتفهم المحمولة وعبر برقية في حالة عدم وجود رقم الهاتف، مشيرة إلى أنه لا داعي للتوجه إلى الوكالات البنكية والشبابيك الاوتوماتيكية أو إلى أي نقط لسحب الإعانة المالية قبل هذا التاريخ.