تابعونا على:
شريط الأخبار
الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم الجامعة الوطنية للصحة تستأنف حراكها الاحتجاجي ضد وزارة ايت طالب حكيمي يقترب من تجاوز رقم زياش في دوري الأبطال حقوقي: على المسؤولين العقلاء إنقاذ الموسم الدارسي بكليات الطب نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة مراكش: توقيف صيني وأوكراني والتواني مبحوث عنهم دوليا بسبب تهريب المخدرات طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين مباراة نهضة الزمامرة والرجاء الرياضي بدون جمهور الجمارك تجهض محاولة تهريب أسلحة غير مرخصة الزومي تؤدي ثمن خلافها مع ولد الرشيد وقيوح يحظى بالإجماع رسميا..حجيرة يقود الفريق الاستقلالي خلفا لمضيان

مال و أعمال

مولاي حفيظ العلمي.. مشروع إصلاح الوزارة لقطاع التجارة والصناعة والخدمات يرتكز على المقاربة التشاركية

17 يوليو 2019 - 16:46

أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الأربعاء، على ضرورة تفعيل دور الغرف وتموقع أنشطتها التجارية على المستوى الاقتصادي. وأوضح مولاي حفيظ العلمي، خلال لقاء دراسي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بتنسيق مع جمعية الفضاء المغربي للمهنيين، في موضوع “غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب: أية أدوار في سياق المتغيرات الاقتصادية الوطنية والدولية”، أن مشروع إصلاح الوزارة لقطاع التجارة والصناعة والخدمات، يرتكز على المقاربة التشاركية، عبر إشراك فدرالية القطاع والغرف الجهوية الـ 12 للتجارة والصناعة والخدمات.
وتستند استراتيجية الإصلاح، حسب الوزير، على خمسة محاور، تهم على الخصوص مفهوم الجهوية، والاستعمال المشترك لتدبير موارد الغرف في سياق تعزيز موقعها الاقتصادي والجغرافي، والعمل على إحداث نموذج للحكامة الشفافة والفعالة.

من جهته، قال رئيس الجامعة المغربية لغرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، عمر مورو، إن النجاح في رفع تحدي إصلاح غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب يمر عبر توفير إرادة مشتركة لدى جميع المتدخلين. وأوضح عمر مورو، خلال لقاء دراسي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بتنسيق مع جمعية الفضاء المغربي للمهنيين، في موضوع “غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب: أية أدوار في سياق المتغيرات الاقتصادية الوطنية والدولية”، أن إصلاح الغرف لا يعد فقط ضرورة لهذه المؤسسات الدستورية، بل أصبح شرطا لازما لاعادة الاعتبار للمقاولات الصغرى والمتوسطة داخل نسق صناعة القرار الاقتصادي.
وأبرز أن وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي حرصت في السنوات الأخيرة على العمل مع جامعة الغرف والغرف الجهوية ال 12 وفق مقاربة تشاركية، تجسدت في تسطير محاور مشروع الإصلاح الذي انصب على خمسة مرتكزات، تهم، على الخصوص، تكريس مفهوم الجهوية والاستعمال المشترك لتدبير موارد الغرف. وأضاف أن مسار الإصلاح من شأنه أن يتعزز مع توقيع اتفاقية تطوير الغرف بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة الاقتصاد والمالية من جهة، والغرف المغربية وجامعتها الوطنية، من جهة أخرى، مبرزا أن هذا التوقيع الذي تم في مارس 2018، شكل طفرة نوعية في هذا المسار، وذلك لاعتماده على تصور طموح مقرون بغلاف مالي محدد، وجدولة زمنية مضبوطة بين 2018 و2021.
وتابع أن الجامعة والغرف انخرطت في هذا المجهود الجماعي من خلال التعاقد مع مكاتب دراسات مختصة للاستفادة من خبراتها والمساهمة في التأطير المنهجي لسيرورة الإصلاح، مضيفا أنه تم اليوم، كحصيلة أولية، تسجيل تقدم مهم على مستوى أجرأة برنامج تطوير الغرف.
من جانبه، أكد رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، نبيل الشيخي، أن هذا اللقاء الدراسي يندرج في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة مع جمعية الفضاء المغربي للمهنيين، لمناقشة موضوع أدوار غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، الذي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني. وأوضح نبيل الشيخي أن ما يحتم تفعيل المهام المنوطة بالغرف وتعزيز فعاليتها، ضمان مواكبتها وانخراطها الفعلي في عدد من الأوراش الكبرى والمخططات والبرامج الاقتصادية التي أطلقها المغرب، من قبيل ورش تنزيل الجهوية المتقدمة وورش النموذج التنموي الجديد الذي يعكف المغرب على بلورته، والذي يروم تجاوز إشكالية محدودية الاقتصاد الوطني في خلق الثروة. واعتبر أن مجلس المستشارين هو الفضاء الأنسب لاحتضان هذا النقاش لعدة اعتبارات، أهمها تواجد تمثيلية للغرف المهنية بالمجلس، مما يجعله على صلة مباشرة بالقضايا التي تدخل في إطار أدوارها واهتماماتها.
وبدوره، أشار رئيس جمعية الفضاء المغربي للمهنيين، رشيد جكيني، إلى أن عملية إصلاح الغرف تستوجب إعادة النظر في أدوارها، وعدم الاقتصار على الجانب الاستشاري والجانب التنظيمي للمهن. وأكد أن عملية الإصلاح لا يمكن أن تبلغ مداها إذا لم تتم مراجعة اللوائح الانتخابية وإعادة النظر في طريقتها، والعمل على الزامية التسجيل بالغرف لكل المهنيين بقواعد شفافة ودقيقة.
وعرف هذا اللقاء الدراسي مناقشة عدد من المحاور همت بالأساس ” قراءة في مسار وأداء غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب”، و” أي دور لغرف التجارة والصناعة والخدمات في التنمية الاقتصادية وإنعاش الاستثمار؟”، و” النظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات بين إشكالات التطبيق ورهانات التطوير”، و” أي دور للمنتخبين المهنيين في الارتقاء بأداء الغرف المهنية”.
ويهدف هذا اللقاء، الذي عرف حضور مسؤولين حكوميين ومنتخبين وباحثين وسياسيين ومهتمين وأكاديميين، إلى الوقوف على واقع غرف التجارة والصناعة والخدمات ومدى قدرتها على مواجهة التحديات المستقبلية المرتبطة بالمتغيرات الاقتصادية الوطنية والدولية، وكذا الإسهام في النقاش الجاري حول تدارك الاختلالات الحاصلة في أداء هذه الغرف لتعزيز أدوارها والارتقاء بالخدمات التي تقدمها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين

للمزيد من التفاصيل...

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي

للمزيد من التفاصيل...

فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو

للمزيد من التفاصيل...

رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين

للمزيد من التفاصيل...