المنتدى الإفريقي الأول للموانئ يومي 4 و 5 يوليوز

ستعرف مدينة طنجة تنظيم المنتدى الإفريقي الأول للموانئ ، المنظم من  طرف “إي-كونفرونس وطنجة المتوسط وبرنامج سياسات النقل بإفريقيا (SSATP )التابع للبنك الدولي و”بروباركو” يومي 4 و 5 يوليوز.

 و يهدف المنتدى حسب البلاغ الصحفي التي توصلت به الانباء المغربية ، الى مواكبة دينامية و تطور قطاع الموانئ والنقل البحري بالبلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، بالنظر إلى البنيات المينائية التحتية التي تشكل “حلقة أساسية في النشاط الاقتصادي، كما تعتبر شرطا يأساسيا في تنمية  البلدان الإفريقية”.

و يتوقع المنظمون مشاركة  أزيد من 400 فاعل من 25 بلدا في المنتدى من أجل “فهم أفضل لرهانات قطاع الموانئ والقطاعات  البحرية بإفريقيا”.

و ستعرف الدورة الأولى للمنتدى مناقشة التوجهات الإستراتيجية ، نماذج التطوير والإدارة ، تحديات التمويل ،الاستثمارات ، والاستراتيجيات البحرية والتعاون الإقليمي.

و قال السيد  حسن محمد العلوي، رئيس مؤسسة “إي-كونفرونس” أن الموانئ صارت اليوم بنيات تحتية حيوية بالنسبة للبلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، والتي يتعين أن تستجيب لإكراهات التنافسية والتنمية”.الاتصال “.


تجدر الإشارة ،على هامش أشغال المنتدى ، سيجتمع  وزراء التجهيز و االنقل  لبحت سبل التعاون جنوب جنوب  بهدف تطوير الموانئ الافريقية و سوف يعرف هذا الاجتماع مشاركة ممثلي المنظمات الدولية المشاركة في المنتدى.