كوفيد 19…..مجموعة OCP تحقق أداءا جيدا

حققت مجموعة OCP نتائج تشغيلية قوية رغم ظروف السوق غير المواتية مقارنة بالسنة الماضية ، حيث سجلت المجموعة نتائج مالية جيدة عند نهاية شتنبر الماضي رغم أزمة وباء كورونا.

وقالت المجموعة في بيان أداءها المالي إن هذا الأداء الجيد استفاد من المزايا التنافسية للمجموعة واستقرارها بشكل واسع على الصعيد الدولي فضلا عن مرونتها الصناعية والتجارية.

و أعلنت المجموعة عن تحقيق رقم معاملات للفترة بين يناير وشتنبر 2020 في حدود41.7 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية حيث حققت42.5 مليار درهم . وارتفعت الإيبتيدا من13.1 مليار درهم إلى13.7 مليار درهم ما يمثل نموا بنحو 4 في المائة من سنة لأخرى، في حين تم تسجيل زيادة في هامش الإيبتيدا من 31 في المائة إلى 33 في المائة.

من جهة أخرى أشارت بيانات المجموعة إلى استقرار تكاليف الاستثمار عند 6.4 مليار درهم.

وأوضحت المجموعة أن هذه النتائج تم تحقيقها في سياق دولي تميز على الخصوص بانخفاض الأسعار الدولية فوسفات الأمونيوم الثنائي (DAP) بأكثر من 15 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020، مقارنة بتلك التي تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وهذا الوضع غير المواتي للأسعار قابله زيادة في الواردات في جميع أنحاء العالم، مدعومة بشكل خاص بالطلب القوي في الهند بفضل مستويات الاستهلاك الاستثنائية والقوة الشرائية المواتية للمزارعين في البرازيل. كما شهد السوق أيضا انخفاضا كبيرا في الصادرات الصينية، بسبب زيادة الاستهلاك المحلي للأسمدة بالإضافة إلى تأثير وباء كوفيد 19.

و أضافت مجموعة OCP أنها استفادت من تواجدها عبر القارات الخمس ومن مرونتها الصناعية لتكييف مجموعة منتجاتها مع متطلبات كل منطقة والاستفادة الكاملة من فرص السوق. وبذلك زادت المجموعة صادراتها من الأسمدة بنحو 1.8 مليون طن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكانت موجهة بشكل أساسي إلى أمريكا اللاتينية وأوروبا والهند.