تابعونا على:
شريط الأخبار
كلميم…الاحتفاء ب “الجمل” رمز ثقافة الصحراء مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا” 21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية 16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس نهضة بركان يواجه العين في مباراة ودية المليحي..رسام يقبض على خطوط الإبداع ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء اتفاق نهائي بين إشبيلية وفنربخشة لانتقال النصيري بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون 4 لاعبين يتخلفون عن مرافقة الرجاء أمن آسفي يوضح حقيقة حادثة سير مميتة حمدالله يوقع للشباب السعودي رسميا: الفتح يتعاقد مع شيبا المحامون يضربون عن العمل لثلاثة أيام الجامعة تزيد من متاعب الرجاء بالنزاعات كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن مجلس النواب يصادق على مقترح قانون يقضي بتغيير مدونة التأمينات

عين على العالم

الانتخابات البرازيلية

لولا يتصدر وبولسونارو يقاوم (الانتخابات البرازيلية)

03 أكتوبر 2022 - 11:16

تصد ر الرئيس اليساري الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسي ة في البرازيل، متقدما على الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته جايير بولسونارو، لكن تقدمه جاء أقل مما توقعته استطلاعات الرأي وبالتالي ستجرى جولة ثانية في 30أكتوبر.

زعيم نقابي

حصل لولا على 47,91% من الأصوات في مقابل 43,65% لبولسونارو، وفق ا لأرقام المحكمة الانتخابي ة العليا، بعد فرز 97,3% من الأصوات.
وأدلى الناخبون البرازيليون الأحد بأصواتهم في انتخابات رئاسية شهدت توترا شديدا كان يأمل لولا بالفوز فيها من الدورة الأولى على بولسونارو الذي سبق أن هد د برفض الاعتراف بالنتائج.
وأدلى المرشحان لولا (76 عاما) وبولسونارو (67 عاما) بصوتيهما في الصباح الباكر.
وتشكلت صفوف انتظار أمام مراكز الاقتراع وقف فيها ناخبون يرتدون ملابس بلون العلم الوطني تأييدا لبولسونارو، وآخرون يرتدون الأحمر تأييدا للولا.
وأدلى الرئيس اليساري الأسبق (2003-2010) بصوته في ساو برناردو دو كامبو، الضاحية العمالية لساو باولو، حيث اشتهر بكونه زعيما نقابيا.

وقال لولا الذي خاض سادس معركة انتخابية رئاسية في مسعى منه للفوز بولاية ثالثة بعد 11 عاما من مغادرته الحكم مع شعبية غير مسبوقة، “بالنسبة إلي، إنها الانتخابات الأكثر أهم ية”.
وصر ح معلقا على الانقسام الذي يسود البرازيل “لم نعد نريد كراهية وخلافات، نريد بلدا في سلام”.

الاقتراع الإلكتروني
بعيد ذلك، أدلى بولسونارو بصوته في ريو دي جانيرو، مرتديا قميص المنتخب الوطني لكرة القدم الأصفر والأخضر فوق سترة واقية من الرصاص، ولوح مجددا بإمكان الطعن في النتائج.
وقال الرئيس المنتهية ولايته الذي انتقد مرارا نظام الاقتراع الإلكتروني “إذا كانت الانتخابات نظيفة، لن تكون هناك أي مشكلة. ولينتصر الأفضل!”.
ظهرا، أكد رئيس المحكمة الانتخابية العليا، ألكسندر دي مورايس، أن التصويت يجري “بلا مشاكل، في هدوء تام “، حارصا على “إعادة تأكيد موثوقية” نظام الاقتراع الإلكتروني و”شفافيته”.
وكان آخر استطلاع للرأي أجراه معهد داتالوفها قد توق ع فوز لولا بحصوله على 50% من الأصوات مقابل 36% لبولسونارو.
ومع إغلاق صناديق الاقتراع عند الخامسة مساء (20,00 ت غ)، تجمع أنصار كلا المرشحين لمتابعة النتائج.
امتد ت طوابير انتظار طويلة منذ الصباح الباكر أمام مراكز الاقتراع، خصوصا في العاصمة برازيليا.
وقالت ألديزي دوس سانتوس، ربة العائلة الأربعينية، ردا على أسئلة وكالة فرانس برس في برازيليا “أنا مسيحية ولا أصو ت إلا للمرشحين المؤيدين لما ورد في الكتاب المقدس، إذا أصوت لبولسونارو”.

في ريو دي جانيرو، أعلنت كايا فيراري، عالمة النفس المتقاعدة البالغة 67 عاما، باختصار ووضوح “أكره بولسونارو”.

مرحلة فوضى
في ساو باولو، قالت لوسيا إستيلا دا كونسيساو، وهي متقاعدة “كوني امرأة سوداء، صو تت لمرشح ملتزم مكافحة التمييز”، بعد أن أدلت بصوتها لصالح لولا. وأضافت “نعيش في مرحلة فوضى، وآمل بأن يجري كل شيء على ما يرام اليوم، وأل اتحدث اضطرابات”.
تم فتح بعض مراكز الاقتراع في مواقع غير معتادة، مثل فندق فخم على شاطئ كوبا كابانا في ريو.
وقالت جوليانا تريفيسان لفرانس برس “إن ها أو ل مرة أدلي بصوتي في فندق. جيد أن يرى السائحون أننا في ديموقراطية أو أننا على الأقل نناضل لحمايتها”.
شهدت هذه الانتخابات الحاسمة لمستقبل الديموقراطي ة في البرازيل، مواجهة شديدة بين أبرز مرش ح ين، وحجبت تمام ا المرش حين التسعة الآخرين الذين لم يك ن لهم حضور ي ذكر.

 

وفي حال فاز لولا في الدورة الثانية، سي شك ل ذلك عودة إلى الحياة السياسية لم يكن يأمل بها بعد سجنه المثير للجدل في قضايا فساد.
غير أن تنظيم دورة ثانية سيتيح لبولسونارو تعبئة مؤيديه والتقاط أنفاسه. وقد نشر على حسابه في تويتر رسائل دعم تلق اها من حلفائه النادرين، أمثال نجم كرة القدم نيمار والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي دعا البرازيلي ين إلى “إعادة انتخاب أحد أعظم الرؤساء في العالم”.
لوح الرئيس المنتهية ولايته بتحر ك عنيف، ما أحيا مخاوف من حصول أحداث شبيهة بالهجوم على مبنى الكابيتول بواشنطن في يناير 2021 بعد هزيمة ترامب الانتخابي ة.
ولم تصدر أي مؤشرات قلق من جانب الجيش. وأعلنت الولايات المتحدة أن ها ستتابع الانتخابات في البرازيل “من كثب”. ون شر أكثر من 500 ألف عنصر من قو ات حفظ النظام تول وا ضمان الأمن.
كما انتخب البرازيليون الأحد نو ابهم الفدرالي ين الـ513 وحك ام الولايات الـ27 ونو اب مجالس الولايات. وي نتخب هؤلاء المسؤولون لولاية من أربع سنوات. كما سيجري تجديد ثلث مقاعد مجلس الشيوخ الـ81 إن ما لثماني سنوات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

للمزيد من التفاصيل...

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كلميم…الاحتفاء ب “الجمل” رمز ثقافة الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم

للمزيد من التفاصيل...

فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية

للمزيد من التفاصيل...

16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية

للمزيد من التفاصيل...

راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء

للمزيد من التفاصيل...