تابعونا على:
شريط الأخبار
قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”. الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي “الفيفا” يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم هذه توقعات حالة الطقس لليوم الثلاثاء… انطلاق فعاليات الدورة 10 للمهرجان العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة مسرحية مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج هكذا ستصبح الداخلة وادي الذهب قطبا صناعيا وسياحيا تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط الملك محمد السادس يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط الملك يهنئ محمد أوزين بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية أخنوش يدعو وزراء حكومته إلى الاعتماد على السجل العدلي الإلكتروني المديرة العامة لليونيسكو تشيد بالتزام جلالة الملك بحماية التراث الثقافي

24 ساعة

مَحطات الوقود

"الكازوال" المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

06 أكتوبر 2022 - 15:24

فجرت نازلة استعمال بعض محطات الوقود بمدينتي الدار البيضاء والرباط وممكن في مدن أخرى، لوقود مغشوش أدى إلى ظهور أعطاب في سيارات بعض المواطنين جدلا واسعا حول آليات المراقبة لهذه المحطات ولكيفيات الحصول على هذه المادة في الأسواق الدولية، ومدى احترامها للشروط والمعايير الأساسية أثناء توزيعها على المواطنين بالتقسيط.

وفي هذا الصدد، أكدت نادية تهامي، نائبة برلمانية عن فريق حزب التقدم والاشتراكية، على مرارة الموقف الذي عليه العديد من أصحاب العربات الذين استعملوا هذا النوع من “الكازوال” في الأيام القليلة الماضية بعد أن اكتشفوا سلسلة من الاختلالات الميكانيكية والالكترونية في أنظمة محركات عرباتهم.

وأضافت تهامي، في سؤال كتابي وجهته لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المتضررين تأكد لهم، بناء على آراء المختصين، أن سبب ذلك ناتج عن رداءة “الكازوال” المستعمل مما دفع بهم لـ “الاحتجاج على ذلك، لاسيما وأنه سيكلفهم الكثير من أجل إصلاحها ناهيك عن حرمانهم من استعمال سياراتهم طيلة فترة توقفها”.

وتساءلت المتحدثة ذاتها، عن سياق توزيع هذا النوع الرديء من “الكازوال” الذي يفتقر لمعايير الجودة، ويؤدي الى تلويث البيئة وتقليص العمر الافتراضي للسيارات والإضرار بمصالح المستهلكين مما “يسائل الحكومة بحكم تبعية مؤسسات الرقابة لها”.

وشددت النائبة البرلمانية، على ضرورة تبني سلسلة من الإجراءات لتشديد المراقبة على “واردات بلادنا من هذا النوع من الوقود لكشف مدى صفائه تماما من كل الزوائد التي قد تكون اختلطت بها جراء عمليات الشحن والتفريغ والتخزين أو أضيفت لها مواد معينة لأغراض التدليس والغبن التجاري وإنزال عقوبات زجرية ضد المُتلاعبين في هذا القطاع”.

ولفتت كذلك، إلى أسباب تتصل بسلسلة توريد مادة “الكازوال” واقدام الكثير من الموردين على شراء حاجياتهم في عرض البحر دون رقيب ولا حسيب ودون معرفة منشأ المحروقات المقتناة في ظل استمرار إغلاق مصفاة لاسامير.

إلى ذلك جددت تهامي مطلبها لتدخل الحكومة من أجل “استئناف هذه المنشأة الوطنية لنشاطها التكريري لضمان الأمن الاستراتيجي الطاقي للبلاد وانتاج مواد بترولية تتوفر على الشروط المتعارف عليها عالميا من حيث الجودة والمحافظة على السيارات وعلى البيئة”.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...

تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل تفكيك شبكة متخصصة في تهريب “الكوكايين” بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء تحتضن النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”.

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود

للمزيد من التفاصيل...

شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا

للمزيد من التفاصيل...

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...