تابعونا على:
شريط الأخبار
شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح اكتشاف نسبة مهمة من النفط بإنزكان نزاع جديد للمغرب التطواني بالفيفا لماذا اختار العثماني الترشح في الرباط عوض المحمدية؟ “النكات”.. عمل جديد للمخرج المغربي ابراهيم الشكيري 500 ألف دولار لانتقال مهاجم إنييمبا إلى الرجاء البيضاوي خطير: شاب يقتل والدته ويتجول برأسها بين شوارع البيضاء+ فيديو خطير: جندي يطعن ابنه داخل دائرة أمنية بمراكش بسبب الخيانة الزوجية المغرب يقاضي شركة ألمانية‎‎ روما يرضخ لشروط الرجاء البيضاوي هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م العثماني: لم نناقش تأجيل الانتخابات لكن كل شيء ممكن “كوفيد-19”..توقعات ببلوغ المنحنى الوبائي ذروته شريط فيديو يقود إلى اعتقال قاصر مختص في السرقة بني ملال: تنصيب رئيس أول جديد لمحكمة الاستئناف والوكيل العام للملك لديها

مال و أعمال

إنهاء أزمة مطار محمد الخامس

03 يوليو 2019 - 14:16

احتضن مطار محمد الخامس حفل توقيع اتفاقية اجتماعية  أمس الثلاتاء ،  بهدف تحسين  الوضع الاجتماعي والمادي ل 800 عامل  في خدمات الأمتعة و 324 من موظفي المطار.

 و تم توقيع الاتفاقية من طرف  الاتحاد المغربي للشغل لارام هلدينغ ، والمركزية النقابية ممثلة في قيادة الاتحاد المغربي للشغل، ونقابة عمال شركة GPI/RAM Handling للخدمات الأرضية لفرز وشحن الأمتعة بمطار محمد الخامس الدولي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ، تحت اشراف  المكتب الوطني للمطارات ، عامل النواصر  والمديرية الجهوية لوزارة التشغيل  .

الميثاق الاجتماعي لعمال مطار محمد الخامس الدولي جاء ثمرة مفاوضات طويلة بين الأطراف المعنية، ، بعد سلسلة من الإضرابات دامت شهرين خلقت ارتباكا في خدمات الشحن وفرز الحقائب الأمر الذي أربك عدد من الرحلات وصلت حد توقفها.   

و شملت الاتفاقية ما مجموعه 1124 عاملا  و ينص الميثاق على زيادة الأجور بنسبة 15٪  و الاستفادة  من التعويضات والامتيازات االاجتماعية (علاوة عيد الأضحى ، خصم على تذاكر الحج …) ترسيم جميع العمال والعاملات بالمطار وضمان استقرارهم المهني أمام تعاقب شركات المناولة التي تتعاقد معها شركة الخطوط الملكية المغربية عبر فرعها “لارام هانلدينغ”، بالإضافة إلى تمكين كافة العمال والعاملات من الاستفادة من الضمان الاجتماعي بمقابل  تحسين جودة الخدمات ووضع حد  للإضرابات التي شهدها المطار منذ شهرين.

تذكر أن هذه الاتفاقية  جاءت بعد اضرابات للعمال عقب تحقيق عناصر الشرطة القضائيّة في عمليات السرقة المتتالية التي سجّلت فيها شكايات لعدد من الركاب واتهم فيها عمال الأمتعة، بالإضافة إلى قرارات كانت قد اتخذتها شركة المناولة الوصية بوقف عقود العمل مع عدد منهم بسبب عدم الوصول إلى تسوية واتفاق بشأن عدد من النقاط الاجتماعية العالقة .

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...

ماذا يقصد وزير الخارجية الإسباني بـ”الحذر مع المغرب”؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” ONEE”يشرع في تقوية تزويد مدينة بوفكران بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

“ONEE “يشرع في مشروع تقوية تزويد مدينة أزرو بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...

ماذا يقصد وزير الخارجية الإسباني بـ”الحذر مع المغرب”؟

للمزيد من التفاصيل...

الدميعي مدربا للمنتخب تحت إشراف الحسين عموتة

للمزيد من التفاصيل...

اكتشاف نسبة مهمة من النفط بإنزكان

للمزيد من التفاصيل...

الموت يخطف أحد أساطير الكوكب المراكشي

للمزيد من التفاصيل...