تابعونا على:
شريط الأخبار
الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC” الوداد يعين ناطقا رسميا جديدا باسم الفريق خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط الجيش الملكي يكشف عن الحالة الصحية لثلاثة لاعبيه بعد الدجاج..الأمن يفكك عصابة تعد زيوتا مغشوشة الحكومة تصادق على مشاريع بأكثر من 28 مليار درهم بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية بلعمري يغادر معسكر الوداد بنموسى يستقبل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين نادية فتاح: الاقتصاد المهيكل مكن المغرب من مواجهة الأزمات الوداد يستعيد خدمات لاعبين بارزين قبل قمة الفتح

24 ساعة

المغرب وإسبانيا

أكاديميون: علاقات المغرب وإسبانيا نموذجية في جميع المجالات

30 نوفمبر 2022 - 07:30

انكب أكاديميون وباحثون مغاربة وإسبان، برحاب جامعة خوان كارلوس، بموستوليس (مدريد)، على مناقشة بلورة ميثاق ثقافي إسباني مغربي.

وفي هذا الصدد، أكدت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، في كلمة خلال افتتاح هذه الندوة المنظمة حول موضوع “الثقافة ضمن التعاون الإسباني المغربي: بلورة ميثاق ثقافي بين البلدين”، على أهمية الثقافة للتقارب بين إسبانيا والمغرب، وكذلك الحاجة إلى بذل جهود مشتركة من أجل التفاهم والمعرفة والاعتراف المتبادلين.

وأشارت بنيعيش إلى أن المغرب وإسبانيا بلدان صديقان وجاران يبديان إرادة قوية لجعل علاقتهما نموذجا يحتذى به في جميع المجالات، مبرزة أن التعاون الجامعي والأكاديمي مدعو لمواكبة الدينامية الجديدة القائمة بين البلدين.

وأضافت أن هذه الندوة، التي تندرج في إطار تنفيذ خارطة الطريق الثنائية التي تم إطلاقها بين البلدين خلال زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب في أبريل الماضي، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعد دليلا بليغا على العزم الراسخ للبلدين على المضي قدما نحو بناء شراكة متعددة الأبعاد موجهة نحو المستقبل.

وبهذه المناسبة، أكد أكاديميون إسبان ومغاربة على أهمية بلورة هذا الميثاق من أجل تعزيز أكثر للروابط العريقة بين البلدين وإعطاء زخم جديد للتعاون الأكاديمي والجامعي.

واعتبر مختلف المتدخلين أن خارطة الطريق الجديدة أتاحت تعزيز دينامية ثنائية جديدة قائمة على الاحترام والثقة المتبادلين وعلى تعاون واضح وصادق، مشددين الحاجة إلى الاستفادة من مناخ التفاهم والتعاون الثقافي والأكاديمي المعمق مبني على ميثاق ثقافي واعد وطموح.

وأشاروا في السياق ذاته، إلى أن الروابط الإنسانية والثقافية المتوارثة من طبائع مختلفة والتي توحد الشعبين كثيفة لدرجة أنها تتطلب مجهودا متزايدا من أجل معرفة أفضل واعتراف متبادل، مبرزين الدور المنوط بالمفكرين والجامعيين والأكاديميين وجميع ممثلي المجتمع المدني لتعزيز بيئة مواتية لحوار ثقافي دائم، يقوم على الانسجام والاحترام المتبادل.

وسجلوا أن تعزيز الدبلوماسية الثقافية الإسبانية المغربية يظل عاملا حاسما في تبديد الصور النمطية والأحكام المسبقة.

وتم تنظيم هذه الندوة، بشكل مشترك، من طرف جامعة الملك خوان كارلوس في مدريد، ومركز الدراسات الأيبيرية الأمريكية، وجامعة كارلوس الثالث، وجامعة عبد المالك السعدي طنجة -تطوان، وجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، بالتعاون مع معهد سرفانتس بتطوان وسفارة المغرب.

كما عرفت مشاركة، على وجه الخصوص، عميد كلية العلوم القانونية والاجتماعية بطنجة، توفيق السعيد ومدير المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، محمد بن يحيى، وعميد كلية الحقوق والعلوم الاجتماعية ورئيس مركز الدراسات الأيبيرية الأمريكية بجامعة الملك خوان كارلوس، كاستور دياز بارادو.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

استدعاء مدير الجمارك لعرض تقرير رصد اختلالات في المعابر

للمزيد من التفاصيل...

بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

بوسكورة..مستخدمو الطرق السيارة يستعدون للإضراب

للمزيد من التفاصيل...

خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يعد لاعبيه بمنحة مغرية لهزم الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مختل ينهي حياته داخل مستشفى الأمراض العقلية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء مدير الجمارك لعرض تقرير رصد اختلالات في المعابر

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء بدون الهبطي ضد أولمبيك أسفي

للمزيد من التفاصيل...