تابعونا على:
شريط الأخبار
خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023 الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC” الوداد يعين ناطقا رسميا جديدا باسم الفريق خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط الجيش الملكي يكشف عن الحالة الصحية لثلاثة لاعبيه بعد الدجاج..الأمن يفكك عصابة تعد زيوتا مغشوشة الحكومة تصادق على مشاريع بأكثر من 28 مليار درهم بفضل الجيل الأخضر.. دول إفريقية تنهل وراء التجربة المغربية الوزير بنسعيد: الحكومة تسعى لبذل مجهودات لتدعيم المقاولات الصحفية اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة منخرطو الرجاء يطالبون بتسمية من يعيق عملية تسوية النزاعات مع اللاعبين البيجيدي يطالب بفتح تحقيق في قضية ارتفاع أسعار اللحوم فعاليات تستنكر فشل مشروع اصلاح ميناء اصيلة رغم تكلفته الباهظة رغم الثلوج.. مؤسسة محمد الخامس تخترق حاجز العزلة بجبال أزيلال هكذا استقبل الجزائريون الوفد المغربي المشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي إدانة مسيرة مركز للتدليك لاستغلال فتيات في أعمال غير أخلاقية بلعمري يغادر معسكر الوداد بنموسى يستقبل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين نادية فتاح: الاقتصاد المهيكل مكن المغرب من مواجهة الأزمات

24 ساعة

عبد الهادي بلخياط

إشاعة وفاة بلخياط تثير قلق محبيه..وهلع في العائلة بسبب فقدان التواصل معه منذ سفره

06 ديسمبر 2022 - 10:34

حبست عائلة ومحبو الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط أنفاسها هذا الصباح، بعد تداول خبر غير مؤكد حول وفاته. وزاد من حيرة العائلة والمحبين أن عبد الهادي بلخياط الذي يتواجد في الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة، لايرد على الاتصالات الهاتفية الواردة عليه. وكذلك الشأن بالنسبة لمرافقه. وسادت حالة من القلق داخل أوساط عائلة زوكاري الادريسي عبد الهادي الملقب بـ”بلخياط”، إذ مازالت العائلة إلى حدود الساعة (10:30صباحا)، تنتظر سماع صوت عبد الهادي بلخياط.
ويعد بلخياط أحد أعمدة الأغنية المغربية، حيث عاش مولعا بالموسيقى، وناضل من أجل تحقيق أحلامه في المجال.
وولد بلخياط سنة 1940 بمدينة فاس. وذلك قبل أن تنتقل أسرته إلى الدار البيضاء وهو في السابعة من عمره، حيث تابع دراسته الابتدائية، لكن ظروفه العائلية لم تسعفه لإتمام تعليمه. إذ غادر المدرسة في مرحلة مبكرة من أجل مساعدة أسرته في مصاريف البيت.

من نجار إلى فنان ذائع الصيت

واضطر عبد الهادي إلى مساعدة والده العجوز في ورشة النجارة، حيث تحمل مسؤولية إعالة أسرته وهو صغير السن. وذلك قبل أن يعود من جديد إلى مدينة فاس سنة 1958. ثم رحل إلى مدينة الرباط من اجل الاستقرار بها.
وبعدها عمل سائقا في وزارة الشباب والرياضة. أحبّ الموسيقى وأراد الاحتراف فيها، فاتجه إلى دار الإذاعة بالدار البيضاء، وكانت أولى محاولاته ناجحة، مما فتح أمامه باب الاحتراف.
ابتدأ صاحب “المنفرجة” مشواره الفني بأداء أغاني محمد عبد الوهاب التي أكسبته الاعتراف المحلي. وذلك قبل أن ينطلق في أداء باقة خالدة من الاغاني الخاصة به.
خلال مسيرته الفنية أغنى الخزانة الغنائية المغربية والعربية بالعديد من الأعمال، منها “قطار الحياة”،” رموش” و”الهاتف”، “الميعاد”، “القمر الأحمر”، وقصائد أخرى. خاض ثلاث تجارب سينمائية، أولاها عام 1973 بعنوان: “سكوت.. اتجاه ممنوع”. وكانت الثانية بعنوان “دنيا غرامي” بلبنان. والثالثة عام 1979 بعنوان: “أين تخبئون الشمس؟” مع مجموعة من الممثلين المصريين. كما اشتهر بقصيدة المنفرجة التي لقيت نجاحا كبيرا.
الأعمال الخالدة التي قدمها المرحوم، جعلته يحصد العديد من الجوائز، أبرزها توشيحه من الملك محمد السادس بوسام العرش عام 2009، والأسطوانة الذهبية عن ألبومه الغنائي الذي قدمه عام 1973، الذي يضم أغنية “القمر الأحمر” التي بلغت مبيعاتها حوالي مليون نسخة، وجائزة الرباب الذهبي عام 2002. وخلال مساره المهني كرم عشرات المرات. وفي نهاية مسيرته الفنية، اهتم بلخياط بتغيير الكلمة من الفنان إلى المنشد والمؤذن، حيث اختتم تلك المسيرة بالإنشاد والآذان.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء مدير الجمارك لعرض تقرير رصد اختلالات في المعابر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي “حرق القرآن عمل يسيء لمعتقدات الكثير من الناس في العالم”

للمزيد من التفاصيل...

السعودية.. مسابقة “عطر الكلام” تعلن عن النابلسي ضمن لجنة التحكيم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

داسيا المغرب تحافظ على ريادتها في سوق السيارات للسنة 13 على التوالي

للمزيد من التفاصيل...

الوزير صديقي يقدم التجربة المغربية في تنمية الأقطاب الفلاحية بقمة دكار 2

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

خبير يستبعد انخفاض الأسعار بالمغرب لسنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

الوزير السكوري يكشف خطة تحول جديد ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

بوسكورة..مستخدمو الطرق السيارة يستعدون للإضراب

للمزيد من التفاصيل...

خطير..جانحون يهاجمون الشرطة بالحجارة في فاس

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة القضائية تحقق في ملابسات وفاة رجل أمن غرقا بشاطئ الرباط

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك آسفي يعد لاعبيه بمنحة مغرية لهزم الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مختل ينهي حياته داخل مستشفى الأمراض العقلية بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء مدير الجمارك لعرض تقرير رصد اختلالات في المعابر

للمزيد من التفاصيل...