تابعونا على:
شريط الأخبار
مهرجان “مراكش للضحك” يؤجل نسخة 2023 بعد سنة على اعتقال والديه..نجل الدكتور التازي يستعطف الملك برسالة مؤثرة شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة ليساسفة..انفجار قنينة غاز يرسل 4 أفراد من أسرة واحدة إلى المستعجلات أخنوش يدعو الوزراء إلى التعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار اليماني: تكرير النفط الروسي في المصفاة المغربية سيساعد على خفض أسعار المحروقات مكالمة هاتفية تسقط مسؤول قضائي مزور حقوقيون يحتجون ضد الإفراج عن ملياردير متهم باغتصـ اب مغربيات بطولة العالم للملاكمة.. المغربية خديجة المرضي تتأهل للمباراة النهائية لتعزيز التكوين بقطاع صناعة السيارات.. توقيع اتفاقيتين بين عدة قطاعات الحكومة تصادق على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل الرجاء يقترب من توقيع اتفاقية شراكة مع فريق مصري السلطات تحرر أكبر الشوارع الاقتصادية بمراكش ومطالب بتحرير البقية الوزير ميراوي من بني ملال يؤكد على ضرورة تعزيز قدرات الشباب في مجال الرقمنة مطالب بفك العزلة عن دوار بإقليم طاطا بسبب سماسرة الرمال..المحكمة تأمر بسجن قاضي بارز بووانو يطالب صديقي بالكشف عن حقيقة الخروقات التي تشهدها سوق الطماطم بسبب أسعار الطماطم..بايتاس يعترف “الأسعار غير مرضية” الصحفي رشيد مباركي يدافع عن نفسه أمام الجمعية العمومية الفرنسية الفيفا يمنح الرجاء مهلة أخيرة لأداء مستحقات ″بيتر ويلسون″

24 ساعة

وزارة الاقتصاد والمالية

المغرب.. نفقات المقاصة تناهز 5,8 مليار درهم

18 مارس 2023 - 17:49

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية تحملات وموارد الخزينة إلى متم فبراير 2023 كشفت عن تسجيل عجز في الميزانية بقيمة 10,6 مليار درهم، وهو ما يعادل تقريبا نفس الرقم المسجل خلال الفترة ذاتها من سنة 2022 (ناقص 10,4 مليار درهم).
وأوضحت الوزارة، في وثيقة وضعية التحملات وموارد الخزينة لشهر فبراير 2023، أن هذا التطور يشمل ارتفاع النفقات بمقدار 4,5 مليار درهم والمداخيل بمقدار 4,2 مليار درهم.

وأورد المصدر ذاته أن الإيرادات، سواء الضريبية أو غير الضريبية، سجلت معدل إنجاز نسبته 13,8 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. ومقارنة بمتم فبراير 2022، ارتفعت هذه الإيرادات بنحو 4,2 مليار درهم أو ما يعادل 10,7 في المائة.
من جهتها، سجلت المداخيل الجبائية معدل إنجاز بلغ 15,7 في المائة، وبلغ معدل نموها مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022 نسبة 10,8 في المائة. في حين، وصلت مبالغ الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، بما فيها الحصة التي تتحملها الجماعات الترابية، ما يناهز 1,3 مليار درهم، مقابل 1,8 مليار درهم عند متم فبراير 2022.
أما المداخيل غير الجبائية فحققت معدل إنجاز نسبته 4 في المائة، أي ما يناهز 2,2 مليار درهم، وهو ما يعادل نفس المستوى المسجل عند متم فبراير 2022.
وأشار التقرير الصادر عن الوزارة إلى أن صرف النفقات العادية بلغ 50,6 مليار درهم، بمعدل إنجاز بلغ 17,5 في المائة. ومقارنة بمتم فبراير 2022، ارتفعت هذه النفقات بنحو 3,7 مليار درهم، ويعزى ذلك أساسا إلى ارتفاع نفقات السلع والخدمات (زائد 2,8 مليار درهم) وفوائد الديون (زائد 532 مليون درهم) وتكاليف المقاصة (زائد 399 مليون درهم).

 

نفقات المقاصة
وهكذا، سجلت نفقات المقاصة معدل إنجاز يقارب 20 في المائة، حيث بلغت ما يناهز 5,8 مليار درهم، منها 400 مليون درهم من الإعانات الممنوحة في فبراير 2023 لمهنيي قطاع النقل.
أما نفقات “السلع والخدمات” فبلغ معدل إنجازها 16,4 في المائة على مستوى نفقات الموظفين وحوالي 19 في المائة على مستوى “سلع وخدمات أخرى”، حيث بلغت هذه النفقات 1,5 مليار درهم و1,2 مليار درهم على التوالي

وسجلت الفوائد على الديون، من جانبها، معدل إنجاز بلغ 15,8 في المائة، وهو ما يعادل ارتفاعا بـ(زائد 532 مليون درهم) مقارنة بمتم فبراير، شاملة بذلك ارتفاع فوائد الدين الخارجي (زائد 384 مليون درهم) وتلك المتعلقة بالدين المحلي (زائد 148 مليون درهم).

وشهدت تكاليف المقاصة، باستثناء هذه الإعانات، شبه استقرار مقارنة بمتم فبراير 2022، ويعزى هذا الاستقرار إلى ارتفاع السلع الموجهة للاستهلاك، في الوقت الذي انخفض فيه سعر غاز البوتان إلى 712 دولارا للطن الواحد، مقابل 856 دولارا للطن الواحد في المتوسط قبل سنة.
وقد نتج عن هذه التطورات التي عرفتها المداخيل والنفقات العادية رصيد عادي سلبي قدره 7,9 مليار درهم، بتحسن قوامه 890 مليون درهم مقارنة بمتم نونبر 2022.
وبخصوص نفقات الاستثمار، أشارت الوثيقة إلى أن قيمة الإصدارات سجلت معدل إنجاز يقد بـ18 في المائة ليصل إلى 16,4 مليار درهم، مسجلة بذلك زيادة بمقدار 1,5 مليار درهم مقارنة بمتم فبراير 2022.

الحسابات الخصوصية
أما الحسابات الخصوصية للخزينة، فقد حققت رصيدا فائضا بلغ 13,6 مليار درهم، مقابل 12,9 مليار درهم عند متم فبراير 2022.
وتعد وضعية التحملات وموارد الخزينة وثيقة إحصائية تمثل، باسم وزارة الاقتصاد والمالية، نتائج تنفيذ توقعات قانون المالية مع مقارنتها بالفترة نفسها من السنة الماضية.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من يحمي العبث في قنصلية مونتريال بكندا؟

للمزيد من التفاصيل...

بوتين: روسيا سترسل الحبوب إلى أفريقيا بالمجان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

لتعزيز التكوين بقطاع صناعة السيارات.. توقيع اتفاقيتين بين عدة قطاعات

للمزيد من التفاصيل...

تعيين مدير جديد للعلاقات المؤسساتية FRS المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مهرجان “مراكش للضحك” يؤجل نسخة 2023

للمزيد من التفاصيل...

بعد سنة على اعتقال والديه..نجل الدكتور التازي يستعطف الملك برسالة مؤثرة

للمزيد من التفاصيل...

شنآن بين ناشطة حقوقية وهيئة القضاء يعيدها للمحاكمة

للمزيد من التفاصيل...

ليساسفة..انفجار قنينة غاز يرسل 4 أفراد من أسرة واحدة إلى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يدعو الوزراء إلى التعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار

للمزيد من التفاصيل...

اليماني: تكرير النفط الروسي في المصفاة المغربية سيساعد على خفض أسعار المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

مكالمة هاتفية تسقط مسؤول قضائي مزور

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يحتجون ضد الإفراج عن ملياردير متهم باغتصـ اب مغربيات

للمزيد من التفاصيل...